أخطرها الثاقب.. (س و ج) كل ما تريد معرفته عن انتشار الذباب في مصر

03:39 م الأربعاء 13 نوفمبر 2019
أخطرها الثاقب.. (س و ج) كل ما تريد معرفته عن انتشار الذباب في مصر

الذباب

كتب- محمد نصار وأحمد مسعد:

أثار انتشار الذباب بكثافة في مختلف محافظات الجمهورية مخاوف لدى المواطنين خاصة مع كونه من الحشرات الناقلة للأمراض، ما دفع وزارة الصحة إلى إعلان حالة الطوارئ لمواجهة هذه الحشرة.

الصحة تكشف السبب؟

كشف الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، عن سبب انتشار الذباب المنزلي خلال الفترة الماضية، موضحًا أنه ينشط طبقًا لتغير المناخ إذ ينتشر بكثافة عالية خلال فصل الخريف الذي يعتبر مناخًا مناسبًا لنشاط الحشرة.

وأشار عيد، في بيان، إلى أنه يتم حاليًا تكثيف أعمال الترصد الحشري للذباب في الطور اليرقي بأماكن تكاثره عن طريق مبيدات الصحة العامة الموصى بها من منظمة الصحة العالمية في المدن والقرى والنجوع، وتنفيذ المكافحة المتكاملة باستخدام أجهزة المكافحة المناسبة لكل منطقة، ومكافحة الطور البالغ للذباب بواسطة مبيدات الصحة العامة الموصى بها أيضًا من منظمة الصحة العالمية صباحًا ومساءً بواسطة أجهزة الرذاذ المحملة على السيارات.

وأوضح أنه يتم التركيز حاليًا على أماكن توالد الذباب في مناطق (أسواق الأسماك، أسواق الخضروات، تجمعات القمامة، المقالب، صناديق القمامة بالشوارع، أماكن تجمعات الأمطار)، موضحًا أنه يتم تكثيف العمل خلال الفترة الحالية وإرسال فرق مركزية للمحافظات لمتابعة تنفيذ خطة الترصد الحشري النشط والمكافحة المتكاملة لنواقل الأمراض حتى يتم خفض الكثافة إلى المعدل الطبيعي حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين، مؤكدًا أنه خلال الفترة القليلة القادمة سيتم خفض كثافة الذباب إلى المعدل الطبيعي نتيجة جهود القطاع الوقائي بمحافظات الجمهورية.

أماكن التواجد وسبب الانتشار الكثيف

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، إنّ الذباب ينتشر بكثافة كل عام في ذات التوقيت، بسبب التغيرات المناخية وكثرة وجوده في الأماكن المغلقة، لبرودة الجو الذي يجبر الذباب للاحتماء داخل المنازل والأماكن الأكثر دفئًا.

وأوضح أبوصدام، أنّ انتشار القمامة وقلة النظافة يزيدان انتشار الذباب، حيث تتغذى الحشرات وتضع بيضها، ورغم أنّ أنواع الذباب أكثر من 110 آلاف نوع، بينها الأسود، الضارب، الرافعة، الروث، اللحم، الخل، القرن، الرمل، والشاطئ إلا أنّ الذباب المنزلي وذبابة الفاكهة أكثر الأنواع إزعاجًا للكثير من الفلاحين.

تأثيره على النبات

أكد نقيب الفلاحين، أن بعض أنواع الذباب يتغذى على النباتات ويسبب خسائر كبيرة للمزارعين والبعض يتغذى على الحيوانات الحية وبعضها ينقل البكتيريا والفيروسات، ما يتسبب في انتشار أكثر من 60 مرضًا كالجمرة الخبيثة والتسمم الغذائي والتهاب الملتحمة والتيفويد.

هل له فوائد؟

أشار نقيب الفلاحين إلى أن الذباب له بعض الفوائد، فهو حلقة مهمة في التوازن البيئي، حيث يساعد في القضاء على بعض الحشرات الضارة، وتساعد بعض أنواع الذباب في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية عن طريق نقل حبوب اللقاح بين الأزهار.

الخطورة وطرق الانتقال؟

قال الدكتور عمر تمام، أستاذ المحميات الطبيعية بجامعة السادات، إن السبب الرئيسي لكثرة الذباب الذي يهاجم المحافظات حاليًا هو انتقاله من الدول الأفريقية المجاورة عند طريق الرياح أو سفن الشحن.

وأضاف تمام، لمصراوي، أن محافظة الإسكندارية تعرضت لانتشار الذباب عن طريق سفن الشحن، لافتًا إلى أن المحافظات الساحلية كانت تقوم بأعمال حماية ولكنها الآن متوقفة.

وأشار أستاذ المحميات الطبيعية، إلى أن الذباب ينقسم إلى 4 أنواع جميعها ناقلة للأمراض أخطرها "الذباب الثاقب"، مؤكدًا أن هذا النوع يتسبب بنقل العدوى والأمراض عن طريق لدغ حيوان أو إنسان مصاب إلى شخص سليم، ومن هنا يتحول المرض من إصابات محدودة إلى وباء.

وحذر من انتشار الذباب وعدم مكافحته من قبل أجهزة الدولة، مطالبًا بمزيد من الاعتناء بالنظافة الشخصية خاصة للأطفال وكبار السن.​

اقرأ أيضا:

الصحة تكشف أسباب انتشار الذباب هذه الأيام وأماكن توالده

إعلان

إعلان