حدث في 8 ساعات| الحكومة تنفي 15 شائعة.. و4 توجيهات من كامل الوزير

07:24 م الجمعة 01 نوفمبر 2019

حدث في 8 ساعات

كتب - أحمد جمعة:

شهدت مصر، اليوم الجمعة، عددًا من الأحداث السياسية والاجتماعية المختلفة، أبرزها نفي المركز الإعلامي لمجلس الوزراء 15 شائعة تم تداولها خلال الأسبوع الماضي، فضلًا عن إجراء وزير النقل كامل الوزير جولة تفقدية بمحطة مصر، والسيطرة على حريق داخل كنيسة مارجرجس بشبرا.

ويستعرض مصراوي أبرز الأحداث خلال الساعات الماضية:

الحكومة ترد على 15 شائعة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة، عدة شائعات تداولتها بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، أبرزها ما تردد عن انتشار فيروسات وميكروبات وبائية مُميتة في الهواء، وتلف بعض المحاصيل الزراعية بسبب التقلبات المناخية، وانتشار كميات كبيرة من الدواجن الفاسدة.

أكد الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، أنه لا صحة لما تردد حول إخضاع أعضاء هيئة التدريس بالجامعات لقانون الخدمة المدنية، مُوضحاً أن قانون الخدمة المدنية لا يتم تطبيقه على الفئات التي لديها قوانين ولوائح خاصة تُنظم شئونها.

وفي سياق آخر، ذكرت وزارة الصحة أنه لا صحة لما تردد حول انتشار فيروسات أو ميكروبات وبائية مُميتة في الهواء تهدد حياة المواطنين، وأن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات تستهدف إثارة الخوف والقلق بين المواطنين.

لمزيد من التفاصيل: "فيروسات مميتة بالجو وبيع مياه الري".. الحكومة ترد على 15 شائعة أثارت جدلًا

حريق في كنيسة بشبرا

كشف قطاع كنائس شبرا الجنوبية، أنه في حوالي الساعة الثامنة والنصف من صباح اليوم الجمعة، لوحظ تصاعد دخان بالدور الثاني بمبني الخدمات بكنيسة مارجرجس الجيوشي بشبرا.

وأضاف في بيان اليوم، أن "تصاعد الدخان أثار انتباه المصلين، فصعد عدد من الخدام وتبيّن لهم أن هناك حريقًا بالدور الثاني بالمبني بجوار المسرح، فاستخدموا طفايات الحريق والتجهيزات الموجودة بالكنيسة، إلا أن النيران بدأت في التصاعد بكثافة، في الوقت الذي تم فيه استدعاء قوات الحماية المدنية التي حضرت على الفور وتمت السيطرة على النيران".

وشدد البيان على عدم وقوع أي إصابات بشرية جراء الحادث، بينما حدثت أضرار طفيفة وخسائر محدودة في استراحة مسرح الكنيسة، وتقوم الأجهزة المعنية حاليًا بعملها لمعرفة سبب الحريق.

جولة كامل الوزير بمحطة مصر

أجرى الفريق كامل الوزير وزير النقل، جولة تفقدية بمحطة مصر للسكك الحديدية؛ لمتابعة انتظام العمل بالمحطة والاطمئنان على مستوى الخدمة المقدمة وعلى تقديم كافة التسهيلات للركاب خلال سفرهم عبر قطارات وخطوط الهيئة.

وبحسب بيان اليوم، بدأت الجولة بتفقد الساحة الخارجية للمحطة ثم الصالة الرئيسية وأرصفة الوجهين البحري والقبلي وشبابيك التذاكر، حيث اطمأن على انتظام جداول التشغيل ثم تفقد أحد القطارات بالمحطة والتقى سائق وكمسارية القطار، وأكد ضرورة الحرص على التعامل الجيد مع الركاب، محذرًا من التجاوز تجاه أي مواطن في مختلف المواقف، على أن يكون الأساس في التعامل هو القانون.

وأشار وزير النقل إلى أن كل من يعمل في وزارة النقل وهيئة السكك الحديدية يجب أن يقدم كافة التسهيلات للركاب، مضيفا أننا متواجدون في أماكننا لخدمة المواطنين.

وأكد "الوزير" ضرورة اتباع كافة أساليب السلامة والأمان في كافة مراحل التشغيل سواء في عدم خروج أي قطار من الورش إلا بعد التأكد من جاهزيته الفنية أو عدم التحرك من الجرار بعد انتهاء الرحلة حتى وصول زميله البديل، وكذلك ضرورة التنسيق الدائم مع شرطة النقل والمواصلات لتأمين سلامة الركاب وبالتواجد الدائم للكمسارية على أبواب المحطات لضمان حصول الراكب على التذاكر، وكذلك زيادة عدد عربات القطارات إلى الحد الأقصى المسموح به فنيا في أوقات الذروة للمساهمة في تقليل الازدحام بالقطارات، لافتا إلى أنه مع وصول العربات الجديدة سيتم زيادة عدد القطارات.

ندوة لوزيرة التضامن في واشنطن

نظم معهد دراسات الشرق الأوسط بواشنطن، بالتعاون مع السفارة المصرية بالولايات المتحدة الأمريكية، ندوة لوزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي ضمن أنشطة زيارتها للولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الوزارة -في بيان لها اليوم الجمعة- إن غادة والي تحدثت أمام مجموعة من العاملين في عدد المؤسسات الأمريكية وعدد من مسئولي هيئة المعونة الأمريكية واستمرت الندوة لمدة ساعة مستعرضة الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في مصر خلال السنوات الخمس الأخيرة وأهم الإنجازات في مجال الحماية الاجتماعية وإصلاح نظم التامينات وتسهيل عمل منظمات المجتمع المدني.

وتحدثت الوزيرة ايضا خلال الندوة عن المجتمع المدني المصري وعمل الجمعيات الأهلية في مصر وقانون الجمعيات الأهلية الذي تم إصداره هذا العام وما يتضمنه من امتيازات للمجتمع المدني خاصو حماية المتطوعين وتسهيلات ممارسة العمل الأهلي على كافة المستويات ، ولاقى عرض والي إشادة وتقدير من الحاضرين خصوصا فيما يتعلق بقانون الجمعيات الأهلية الجديد ، كما استعرضت وهو ما كان مسار إشادة في عدة مداخلات من الحضور.

قطع المياه عن 4 مناطق بالجيزة

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالجيزة، قطع المياه عن بعض المناطق بمحافظة الجيزة، منذ الساعة 11 مساء اليوم الجمعة، وحتى السابعة صباح غد السبت.

وأرجعت الشركة -في بيان اليوم- قطع المياه إلى إيقاف محطة صرف صحي أرض اللواء بحي بولاق الدكرور؛ وذلك لأعمال إحلال وتجديد الطلمبات ولوحات التشغيل داخل المحطة.

ومن المقرر أن يتم قطع المياه عن شارع الهرم بدءا من نصر الدين وحتى المساحة، وتقسيم عمرو بن العاص الأول والثاني والثالث، وترعة عبدالعال (1 .2)، وكفر طهرمس، لمدة 8 ساعات من الساعة الـ 11 مساء اليوم، وحتى السابعة صباح السبت.

مصر تستعد لإطلاق القمر "طيبة 1"

تستعد مصر لإطلاق القمر الصناعي الأول لأغراض الاتصالات ( طيبة -1)، والذي سيساهم في توفير خدمات الاتصالات للقطاعين الحكومي والتجاري.

يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بما يتماشى مع تحقيق إستراتيجية التنمية المستدامة لمصر "2030 " للنهوض بالوطن فى شتى المجالات، بحسب بيان لمجلس الوزراء، اليوم الجمعة.

وقال البيان إنه تم تصنيع قمر الاتصالات (طيبة -1) خلال تحالف شركتي "تاليس إلينيا سبيس – إيرباص" الفرنسيتين، والتي تعد من كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال تصنيع الأقمار، وجار الاستعداد للإطلاق بواسطة شركة "آريان سبيس" إحدى الشركات الرائدة في مجال إطلاق الأقمار الصناعية، وسيوفر (طيبة-1) التغطية لجمهورية مصر العربية وبعض دول شمال إفريقيا ودول حوض النيل.

ويساهم القمر الصناعي "طيبة -1" في دفع عجلة التنمية من خلال توفير بنية تحتية للاتصالات والإنترنت عريضة النطاق للمناطق النائية والمنعزلة، لدعم المشروعات التنموية بهذه المناطق، وكذلك سد الفجوة الرقمية بين المناطق الحضرية والريفية، كما يساهم في النهوض بقطاع البترول والطاقة والثروة المعدنية والتعليم والصحة وكافة القطاعات الحكومية الأخرى، ويدعم كافة أجهزة الدولة في مكافحة الجريمة والإرهاب الذي بات ظاهرة تهدد أمن واستقرار الشعوب، كما يساهم في توفير خدمات الانترنت عريض النطاق للأغراض الحكومية والتجارية، بحسب البيان.

بيان حالة طقس السبت

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة غدا السبت، ليسود طقس معتدل على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا، مائل للبرودة ليلا وتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد.

وبالنسبة للأمطار، قالت الأرصاد في بيان توقعات طقس السبت، إن السحب المنخفضة والمتوسطة تظهر على شمال البلاد متكاثرة على السواحل الشمالية يصاحبها سقوط الأمطار على غرب البلاد والرياح أغلبها جنوبية شرقية معتدلة تنشط على جنوب سيناء والبحر الأحمر مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.

لمزيد من التفاصيل: الأرصاد: ارتفاع طفيف غداً وأمطار على غرب البلاد

مضاعفة الإعانة الشهرية لبيت الزكاة

قرر الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، مضاعفة قيمة الإعانة الشهرية التي يصرفها بيت الزكاة والصدقات المصري لمستحقيها هذا الشهر، وذلك بمناسبة المولد النبوي الشريف لعام 1441 هجريا، يوم 7 نوفمبر وحتى 25 من نفس الشهر.

وأكد الإمام الأكبر، في بيان اليوم الجمعة، أن مضاعفة الإعانة تأتي نظرا لدخول هذه المناسبة الكريمة على مستحقيها في ظل تراكم أعبائهم المعيشية الصعبة ومتطلبات أبنائهم الدراسية.

يذكر أن بيت الزكاة والصدقات المصري تحت إشراف الإمام الأكبر، وهو أكبر صرح في مصر يعمل على دعم التكافل الاجتماعي، ومساعدة الأسر غير القادرة، وقد شهد منذ إنشائه إلى الآن توسعا كبيرا في أنشطة الزكاة والصدقات.

انطلاق فعاليات تدريب "سهم الصداقة 1"

انطلقت فعاليات التدريب المصري الروسي المشترك "سهم الصداقة -1"، والذي تنفذه قوات الدفاع الجوي المصرية والروسية للمرة الأولى ويستمر على مدار أسبوعين بجمهورية مصر العربية.

بدأت المرحلة التحضيرية للتدريب بتنفيذ مجموعة من المحاضرات النظرية والعملية والتي تناولت مناقشة أنظمة الدفاع الجوي الحديثة والمتطورة، وكذلك تنظيم محاضرات تعريفية بإمكانيات قوات الدفاع الجوى المصري والروسي، وذلك لنقل وتبادل الخبرات بين البلدين الصديقين، والتدريب على الاستخدام التكتيكي لمعدات وأنظمة الدفاع الجوي الحديثة والمتطورة.

كما تم تنظيم حفل افتتاح بحضور الفريق علي فهمي قائد قوات الدفاع الجوى والذي تفقد معرض معدات الدفاع الجوي المصرية والروسية المشتركة في التدريب وتم رفع العلم المصري والروسي إيذانًا ببدء التدريب.

مقترح برلماني لحماية الأقزام

قالت النائبة منى منير، عضو مجلس النواب، إنها تقدمت أمس بطلب إبداء اقتراح برغبة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة التضامن، بشأن إستراتيجية الحكومة نحو حماية حقوق الأقزام في مصر.

وقالت النائبة، في بيان اليوم، إن هناك شريحة كبيرة، تُقدّر أعدادها بالملايين، يعانون من قصور في بعض وظائف الجسم، يعيقهم عن التعامل مع صعوبات الحياة بشكل طبيعي، ولفترات طويلة عانوا من التهميش وعدم الالتفات إلى مطالبهم المشروعة.

ورش منتدى إعلام مصر

ينظم النادي الإعلامي، التابع للمعهد الدنماركي المصري للحوار، النسخة الثانية من منتدى إعلام مصر، خلال يومي 3و4 نوفمبر المقبل، تحت عنوان "الصحافة الجيدة: المجتوى، الممارسات ونماذج الأعمال".

وكشف النادي عن عدد من ورش العمل المقرر إقامتها خلال يومي المنتدى، يقدمها متخصصون تحت عناوين عدة، كإنتاج القصص الصحفية باستخدام الموبايل، وطرق تبسيط المحتوى الاقتصادي للجمهور، وتحديث وحلول السرد القصصي البصري، وكيفية صناعة الزاوية الخاصة في القصص الصحفية، ولا تزال هناك ورش أخرى سيتم إعلانها تباعا.

تحت عنوان "أخلاقيات استخدام الأدوات في الصحافة الاستقصائية" يتحدث الكاتب الصحفي علاء الغطريفي، رئيس التحرير التنفيذي لمجموعة "أونا" للصحافة والإعلام، في ورشة ضمن فعاليات المنتدى.

وتحت عنوان "كيف تصنع زاويتك الخاصة في القصة الصحفية؟" يشرح الصحفي أحمد الليثي مدير تحرير مؤسسة أونا للصحافة والإعلام، كتابة القصة الصحفية باحترافية.

للتعرف على باقي الورش.. اضغط هنا

إعلان