إعلان

500 فعالية متنوعة للثقافة احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر في محافظات مصر

03:08 م الخميس 03 أكتوبر 2019

وزارة الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

تنظم وزارة الثقافة، 500 فعالية ونشاط في مختلف المحافاظات تتواصل على مدار شهر أكتوبر الجارى، احتفالا بذكرى انتصارات أكتوبر.

وقالت عبد الدايم في تصريحات صحفية، إن ذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة تظل لحظة فارقة في التاريخ الحديث بعدما أعلنت عن إرادة واصرار الشعب المصرى ، مشيرة إلى البطولات التي نجحت في تطهير أرض الوطن واسترداد جزء غالى منها.

وأضافت أن "هذه المناسبة تعد نموذجاً ملهماً للشباب وحافزا لاستكمال بناء المجتمع والإرتقاء به لتحقيق المزيد من الإنجازات فى شتى المجالات".

وجاءت تفاصيل الاحتفالات كالتالي:

• دار الأوبرا المصرية

تقيم دار الاوبرا المصرية، 9 فعاليات متنوعة منها 6 حفلات لفرق الموسيقى العربية بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور تبدأ جميعها فى الثامنة مساء الأحد 6 أكتوبر، وتتضمن مختارات من أشهر المؤلفات الوطنية التى عبرت عن مشاعر العزة والانتماء وذلك على مسارحها الكبير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية، سيد درويش "أوبرا الإسكندرية"، أوبرا دمنهور.

كما يقام على المسرح المكشوف حفلاً لفصول أطفال وكورال مركز تنمية المواهب بمشاركة فصول البالية، بالإضافة إلى عرض الفيلم السينمائى الممر في السابعة مساء الإثنين 7 أكتوبر على المسرح الكبير ويعقبه حوار مع مبدعي الفيلم.

وبالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة تعقد ندوة مساء الجمعة 18 أكتوبر على مسرح أوبرا دمنهور بعنوان صناع انتصارات أكتوبر ، وعلى مسرح سيد درويش بالإسكندرية تقام مساء السبت 26 أكتوبر ندوة بعنوان مصر وعبور 73.

• صندوق التنمية الثقافية

أعدَ صندوق التنمية الثقافية، برنامجاً متميزاً للاحتفال بهذه المناسبة خلال الشهر يضم 13 فعالية حيث يعقد بيت الشعر العربي أمسية شعرية بعنوان حرب أكتوبر في الشعر المصري يشارك بها نخبة من كبار المبدعين وذلك في السابعة مساء الأحد 6 أكتوبر وفي مساء اليوم نفسه يقام حفل لفريق سداسي شرارة بقبة الغوري.

كما تقام ندوة بعنوان روح أكتوبر وتحديات الوطن يشارك بها اللواء تامر الشهاوي والإعلامي نصر القفاص في السابعة مساء 3 أكتوبر إلى جانب احتفالية بحضور عدد من الأبطال العبور.

كما يعرض أوبريت الشهيد الحي يوم 16 أكتوبر وتقديم أوبريت شعري غنائي بعنوان حكاية انتصار يوم 21 أكتوبر وذلك بمركز الحرية للإبداع في الإسكندرية، وبمركز طلعت حرب الثقافي تعقد حلقة جديدة من الصالون الثقافي بعنوان ذاكرة الوطن الذي يستضيف ويكرم عدد ممن شاركوا في حرب أكتوبر ويصاحبه فقرة فنية لفريق كورال المركز وذلك في السادسة مساء يوم 5 أكتوبر وندوة لتوعية طلاب المدارس يوم 7 أكتوبر.

كما ينظم المركز رحلة لروادة لمشاهدة بانوراما حرب أكتوبر اعتباراً من صباح الأحد 12 اكتوبر ، كما يستضيف حكايات من أكتوبر وامسية شعرية غنائية مع الشاعر محمد بهجت ومجموعة من أصوات مسابقة الصوت الذهبي يوم 20 أكتوبر، وببيت الغناء العربي يعقد صالون مقامات عن الأغنية الوطنية بالتعاون مع البرنامج الثقافي للإذاعة المصرية يوم 10 أكتوبر وحفل وطنيات لشباب الصوت الذهبي بقيادة المايسترو مدحت عبد السميع يوم 31 أكتوبر وينظم معرضاً للخط العربي بعنوان النصر في بيت السحيمي يوم 27 أكتوبر .

• المجلس الأعلى للثقافة

وينظم المجلس الأعلى للثقافة، 7 فعاليات تقام بالتعاون مع قطاعات الوزارة خلال الشهر حيث تعقد عدة ندوات تناقش سُبل تعزيز الإنتماء الوطني بقصر ثقافة الإسكندرية، أساليب مكافحة الشائعات بقصر ثقافة قنا ، الحرب في سيناء والحماية الإجتماعية ورؤية مصر 2030 بقاعات المجلس، مفهوم الوطن ويصاحبها معرضاً لرسوم الطفل في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب، ذاكرة وطن وسير البطولات بدار الكتب في باب الخلق، الخطاب الديني بين التجديد والواقع المعاش بدار الوثائق في الفسطاط إلى جانب تنظيم احتفالية حرب أكتوبر التي تتضمن عرضا فنيا ومعرضا لوثائق الحرب يوم 9 أكتوبر بدار الكتب في باب الخلق .

• قطاع شئون الانتاح الثقافي

ينظم قطاع الإنتاج الثقافى، احتفالية فنية تضم مجموعة من أشهر الأعمال الوطنية إلى جانب تكريم عدد من أبطال حرب أكتوبر ومجموعة من الفنانين الذين شاركوا في أعمال سينمائية ودرامية تتناول النصر العظيم.

• البيت الفني للمسرح

أما البيت الفني للمسرح، فيقدم 4 عروض مسرحية هي "ولاد البلد" من إنتاج فرقة المسرح الحديث ويستمر حتى ٩ أكتوبر على مسرح قصر ثقافة شرم الشيخ وتقام الساعة ١٢ ظهراً حيث تستضيف طلاب المدارس ثم تنطلق بعدها إلى مناطق مختلفة من المحافظة.

قصور الثقافة

تنظم قصور الثقافة ما يزيد على 400 فعالية مختلفة في الأماكن التابعة للهيئة، تتضمن ورشا وندوات وأمسيات توثق لنصر أكتوبر وتستضيف كبار المثقفين والمبدعين.​

فيديو قد يعجبك: