إعلان

مؤمن عثمان رئيسا لقطاع المتاحف بوزارة الآثار

12:53 م الخميس 03 أكتوبر 2019

مؤمن عثمان

كتب- محمد عاطف:

أصدر خالد العناني وزير الآثار قرارا بتعيين مؤمن عثمان الذي كان يشغل منصب مدير عام الترميم بالمتحف المصري بالتحرير، رئيسا لقطاع المتاحف خلفاً لإلهام صلاح التي تم تعيينها مؤخراً مستشارا لوزير الآثار للمتاحف الجديدة.

وتدرج عثمان في العديد من المناصب داخل الهيكل الوظيفي للوزارة بداية من اخصائي ترميم بالمتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية، ثم متحف رشيد القومي، ثم رئيس معمل البردي بالمتحف المصري بالتحرير.

ومنذ عام 2012 شغل منصب رئيس معمل الآثار العضوية بالمتحف المصري الكبير ختي عام 2015. كما حصل على دبلوم الفن من اكاديمية الفنون بفلورنسا عام 2005، ودبلوم الارشاد السياحي من جامعة حلون عام ٢٠٠٧، وحاصل على دراسات في علوم المتاحف في ايطاليا واليابان، والعديد من الدورات التدريبية في مجال حفظ وعرض القطع المتحفية، وترميم وتخزين وعرض البردي، واللوحات الجدارية، وعرض المخطوطات والوثائق داخل مصر وخارجها.

وترجم عثمان، بعض الكتب العلمية من الايطالية إلى العربية بالاضافة إلى مراجعة وإعداد المادة العلمية لبعض الكتب الخاصة بنظريات الترميم و المجلات العلمية الخاصة بالآثار والتراث العالمي، كما نشر العديد من الأبحاث العلمية باللغتين الإنجليزية والإيطالية.

وشارك أيضا في عدة مؤتمرات منها مؤتمر داكار بالسنغال عام 2008، ومؤتمر أديس أبابا بأثيوبيا عام 2010، والمؤتمر الدولي في علم البرديات عامي 2016، 2017، والمؤتمر الدولي للتوابيت الفرعونية بالفاتيكان عام 2017، والمؤتمر الدولي للايكروم بإيطاليا عام 2017 ممثلا عن جمهورية مصر العربية.

فيديو قد يعجبك: