حدث في 8 ساعات| السيسي يستقبل قادة مؤتمر ميونيخ.. والتعليم تتعاقد على 650 ألف تابلت

08:22 م الأحد 27 أكتوبر 2019

حدث في 8 ساعات

السيسي لوفد مؤتمر "ميونخ للأمن": سياستنا دعم الجيوش النظامية

إعلان

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، عددًا من كبار الشخصيات الدولية المشاركين في اجتماع "المجموعة الأساسية" لمؤتمر ميونخ للأمن، المنعقد حاليًا بالقاهرة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أعرب عن الترحيب باستضافة مصر للمرة الأولى لاجتماع "المجموعة الأساسية" لمؤتمر ميونخ للأمن، وهو الأمر الذي يعكس التعاون المتنامي والمشترك مع مصر، والذي تجسد في مشاركة الرئيس في الدورة الأخيرة لمــؤتمر ميـــونــخ للأمــن فــــي فبــــــراير 2019، معرباً عن التطلع لأن تسفر مناقشات جلسات الاجتماع الحالي في القاهرة عن مقترحات بناءة للتعامل مع التحديات الإقليمية والدولية الراهنة والآخذة في التطور المتلاحق.

لمزيد من التفاصيل: السيسي لوفد مؤتمر "ميونخ للأمن": سياستنا دعم الجيوش النظامية

إحالة جرائم الإرهاب والمساس بدور العبادة إلى محاكم أمن الدولة

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارا يلزم النيابة العامة بإحالة بعض الجرائم إلى محاكم أمن الدولة طوارئ بدءا من اليوم الأحد وحتى انتهاء مد حالة الطوارئ المقررة بموجب قرار رئيس الجمهورية رقم ٥٥٥ لسنة ٢٠١٩ لمدة ثلاثة أشهر.

وبحسب القرار، الذي نشرته الجريدة الرسمية اليوم، تحال إلى محاكم أمن الدولة طوارئ الجرائم المنصوص عليها في القانون رقم ١٠ لسنة ١٩١٤ بشأن التجمهر، والجرائم المنصوص عليها في الأبواب الأول والثاني والثاني مكرر من الكتاب الثاني من قانون العقوبات، والجرائم المنصوص عليها في المواد من ١٦٣ إلى ١٧٠ بشأن تعطيل المواصلات، وفي المواد ١٧٢ و١٧٤ و١٧٥ و١٧٦ و١٧٧ و١٧٩ من قانون العقوبات.

ويسري القرار على جرائم الترويع والتخويف والمساس بالطمأنينة (البلطجة) المنصوص عليها في الباب السادس عشر من الكتاب الثالث من قانون العقوبات، وكذلك الجرائم المنصوص عليها في المرسوم بقانون رقم ٩٥ لسنة ١٩٤٥ الخاص بشئون التموين والمرسوم بقانون رقم ١٦٣ لسنة ١٩٥٠ الخاص بالتسعير الجبري وتحديد الأرباح والقرارات المنفذة له.

الكنيسة القبطية تصدر قاموس للغة الإشارة وتهديه لمدارس الصم

أصدرت إيبارشية ببا والفشن وسمسطا، أول قاموس في الشرق الأوسط للغة الإشارة الخاصة بالصم والبكم، وهو أيضًا الأكبر من حيث عدد الكلمات والإشارات.

وقررت الإيبارشية منح كل طالب من طلاب مدارس الصم والبكم على مستوى الجمهورية نسخة من القاموس.

ووقع نيافة الأنبا اسطفانوس أسقف الإيبارشية بروتوكول بهذا الخصوص مع وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي.

واستغرق العمل في إعداد القاموس 3 سنوات وشارك 300 باحث متخصص في لغة الإشارة في إعداده.​

التعليم تتعاقد على 650 ألف

ترأس الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا اليوم، لمتابعة الموقف التنفيذى لخطة تطوير التعليم، وما يتعلق بإعادة هيكلة موازنة وزارة التربية والتعليم الخاصة بالعام المالي 2019/2020، بحضور الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والدكتور أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط لشئون التخطيط، إلى جانب ممثلي عدد من الجهات المعنية.

وقدم وزير التربية والتعليم، عرضًا حول الموقف التنفيذ لخطة تطوير التعليم، وما تمت إتاحته من مبالغ مالية لتنفيذ تلك الخطة، والاحتياجات المطلوبة لاستكمال باقى بنودها، مشيراً إلى أن موازنة العام المالي الحالي تضمنت التعاقد مع عدد من الجهات المعنية، لتوفير عدد 650 ألف تابلت، واستكمال تنفيذ البنية التحتية لجميع المدارس الثانوية، وإتاحة 26 ألف شاشة تفاعلية لفصول الصفين الثانى والثالث الثانوي على مستوى الجمهورية، إلى جانب التعاقد على تطوير نظام الامتحانات والمحتوى التعليمي، وإقامة عدد 100 فصل متنقل، وتم بالفعل التعاقد على هذه المتطلبات، وجار توفيرها.

الطقس تكشف توقعات فصل الشتاء المقبل

قال الدكتور إبراهيم عطا، المتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن موجة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية انتهت على مصر بداية من صباح اليوم الأحد، ومن المتوقع أن ينتقل المنخفض الجوي الذي تسبب في هذه الموجة تجاه المشرق العربي ليكون تأثيره على فلسطين.

وأضاف عطا لمصراوي اليوم، أنه رغم التحسن في الأحوال الجوية ما زال هناك إمكانية لسقوط الأمطار على السواحل الشمالية ومناطق من سيناء، لافتًا إلى أن فترات سطوع الشمس تزداد على باقي أنحاء البلاد، ليسود طقس معتدل، يكون مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهارا.

وأكد المتحدث باسم الهيئة، أن درجات الحرارة لن تتحاوز الـ30 على القاهرة خلال الأسبوع الجاري، حيث تسجل 25 درجة على السواحل الشمالية وتتراوح بين 26 و27 على القاهرة و30 درجة على جنوب الصعيد بينما تتراوح بين 28 و29 على محافظات شمال الصعيد.

"78 ألف رسالة" بمبادرة "صوتك مسموع" خلال عام

احتفلت مبادرة "صوتك مسموع" التي أطلقها اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، بمرور عام على إطلاقها بعد مساهمتها في سرعة التواصل مع المواطنين والاستجابة لمشكلاتهم بالتنسيق مع جميع المحافظات.

وأعلن شعراوي، في بيان، اليوم الأحد، أن المبادرة تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتفعيل التواصل مع المواطنين وتلقي شكواهم وسرعة الرد عليها وتطوير منظومة الشكاوى، مؤكدًا أن المبادرة تعد استكمالًا لتطوير خدمة المواطنين القائمة بوزارة التنمية المحلية حاليًا ولكنها تعتمد على طرق غير تقليدية لتلقي شكاوى المواطنين والتيسير عليهم وسرعة الاستجابة لهم.

وصرح وزير التنمية المحلية، بأن المبادرة نجحت خلال عام في تلقي أكثر من 77 ألفًا و800 رسالة منها أكثر من 20 ألف شكوى مستوفاة تم حل 96% منها ويجري العمل على حل باقي الشكاوى، لافتًا إلى أن المبادرة تعمل على 5 أنواع رئيسية من شكاوى المواطنين هي (مخالفات البناء - التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة - شكاوى المخلفات بأنواعها - الإشغالات - الفساد).

"الكهرباء" تستعد لأعطال الشتاء الطارئة

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه بالتزامن مع بدء دخول فصل الشتاء تقوم الوزارة ممثلة في شركات التوزيع والنقل والإنتاج بتكثيف عمليات الصيانة والاستعداد لاستقبال الشتاء، وموجات الأمطار والسيول المحتملة.

وأشار إلى أن الوزارة هدفها تأمين الشبكة ومواجهة أي انقطاعات طارئة من الممكن أن تحدث، مؤكدا أن مصر لديها ما يلبي الاحتياجات الحالية والمستقبلية بقدرات احتياطية تمثل 25%، بالإضافة إلى تطوير شبكات النقل والتوزيع والتي لها مردود إيجابي في مجال الطاقة.

وأضاف "حمزة" في تصريحات لـ"مصراوي"، أنه تم تشكيل فرق صيانة للمرور على مكونات الشبكة بجميع شركات التوزيع المختلفة على مستوى الجمهورية، حيث تقوم حاليا بتفقد جميع المهمات الموجودة بالمحطات والمحولات وشبكات التوزيع، بالإضافة لتأمين وصول التيار لأعمدة الإنارة، مؤكدا أنه تم توفير وتجهيز مولدات كهربائية إحتياطية بديلة للمنشآت الحيوية حال انقطاع الكهرباء عنها لآى سبب، لعدم تكرار ما حدث في الشتاء الماضي.

​5 معلومات عن "مصل الإنفلونزا"

كشف مستشفى معهد ناصر، عن تفاصيل الحصول على مصل الأنفلونزا، بالتزامن مع اقتراب فصل الشتاء، وتشمل: الأطفال الرضع بعد عدة أشهر وكبار السن، وخصوصًا مرضى القلب والحساسية التنفسية الجيوب الأنفية.

وأوضح أن الموعد المناسب للحصول على المصل هو آخر شهر أكتوبر؛ للحصول على أفضل النتائج، لافتة إلى أن التأخير في الحصول على المصل يقلل من كفاءة النتائج، حيث يقي المصل من الإنفلونزا حيث تنمو الأجسام المضادة لفيرس الانفلونزا بعد أسبوعين من الحقن.

وأشار إلى أنه من الوارد الإصابة بالإنفلونزا بعد الحقن، حيث إن المصل يغطى 4 أنواع من فيروس الأنفلونزا وهى الأكثر شيوعًا والأكثر خطورة، إلا أن الإصابة بالإنفلونزا ستكون الإصابة أقل حدة وأقل خطورة وعلى فترات متباعدة.

"الزراعة" تستعد لمواجهة السيول والأمطار

أكدت الدكتورة جيهان المنوفي رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة أنه تم اتخاذ كافة الاستعدادات لمواجهة السيول والأمطار، وكذلك الاحتياطيات الواجب توافرها لدى المزارعين.

وقالت المنوفي -في بيان اليوم الأحد- إنه تم تشكيل غرف عمليات بمديرية الزراعة بين جميع قطاعات الزراعة لإدارة الأزمات وتلقي البلاغات والشكاوى من المزارعين، وتنظيم قوافل إرشادية من جهاز الإرشاد الزراعي والأراضي والمياه والبيئة لتوعية المزارعين بمخاطر وأضرار السيول والأمطار على الزراعات الشتوية عن طريق عمل فتحات على الترع والمصارف العمومية والخصوصية بالتنسيق مع إدارة الأزمات والكوارث بالمحافظة.

وأضافت إنه يتم التنسيق مع جهاز تحسين الأراضي وجهاز التعاون الزراعي لاستخدام معداتهم في مواجهة السيول والأمطار، وذلك عن طريق فتح ممرات للمياه المتراكمة للترع والأماكن المنخفضة خارج القرى، وذلك في حالة سقوط أمطار غزيرة، وعمل ستائر من الأتربة لعدم تضرر المنازل والمحاصيل الزراعية الشتوية.

إعلان