إعلان

"زراعة النواب" توافق على اتفاقية دعم الأسر الفقيرة في مطروح بـ53 مليون يورو

12:53 م الأحد 20 أكتوبر 2019

اللواء هشام الحصرى رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب

كتب - أحمد علي:

وافقت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، خلال اجتماعها صباح اليوم الأحد، برئاسة هشام الحصري، على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 486 لسنة 2019 بشأن الموافقة على اتفاق تمويل "مشروع تعزيز الموائمة في البيئات الصحراوية (برايد) بين جمهورية مصر العربية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والذي يُقدم من الصندوق بمقتضاه لجمهورية مصر العربية قرضًا تبلغ قيمته 53 مليون و200 ألف يورو ومنحة تبلغ قيمتها 860 ألف يورو، والموقع في روما بتاريخ 18/2/2019".

ويهدف المشروع إلى الحد من الفقر وتعزيز الأمن الغذائي في المناطق الريفية في محافظة مطروح من خلال اتاحة أنماط حياتية مريحة ومستدامة وقادرة على التكيف، وذلك عن طريق دعم الاسرة الفقيرة على التكيف في مواجهة الظروف المناخية القاسية وتعزيز القدرة الإنتاجية للأراضى المستصلحة حديثا، ومساعدة النساء والأطفال بالاسر الفقيرة على تحسين أوضاعهم الغذائية والاجتماعية والاقتصادية.

ووفقا للشروط المالية للاتفاق، نصت الاتفاقية على أن سعر الفائدة متغير بالشروط العادية والذي يتم حسابه مرتين سنويا ويعادل حاليا ٩٩، فى المائة للنصف الأول من عام ٢٠١٩.

كما تبلغ مدة القرض، ١٥ عاما وتتضمن فترة سماح ٣ سنوات، وفترة السداد تصل إلى ٢٤ قسطا نصف سنوي.

ومن جانبه قال النائب مجدى ملك، وكيل اللجنة، إنه لا خلاف على أهمية الاتفاقية، ولكن التجارب السابقة تقول اننا ليس لدينا ثقة في طريق وأوجه الإنفاق لمثل هذه الاتفاقيات على النواحى الزراعية، مشددا على ضرورة حرص كافة المسئولين على المصلحة العامة للبلاد.

وطالب النائب عبد الحميد الدمرداش، بضرورة وجود خطة تنفيذية واضحة، للاتفاقية ومتابعة جيدة لتنفيذها، وهو ما ايده النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، مطالبا الحكومة بعرضها على اللجنة لاحقا.

فيديو قد يعجبك: