حدث في 8 ساعات| رسائل من السيسي للمسئولين.. وتخفيض أسعار تذاكر "مصر للطيران"

08:38 م الخميس 17 أكتوبر 2019

حدث في 8 ساعات

كتب- يوسف عفيفي:

شهدت مصر، الخميس، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية، أبرزها حضور الرئيس السيسي حفل تخرج الدفعة الأولى في كلية طب القوات المسلحة، وتوجيه 10 رسائل للمسئولين والشباب، بالإضافة إلى رفع حطام "رافعة الونش" المتسببة في تعطل المترو.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية على النحو الآتي:

السيسي يشهد حفل تخرج الدفعة الأولى في كلية طب القوات المسلحة

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم حفل تخرج الدفعة الأولي طب - في كلية الطب بالقوات المسلحة دفعة المشير محمد عبدالغني الجمسي.

السيسي للمسئولين: "مش عاوز حد يجامل باسمي.. أنا عمري ما جاملت مخلوق"

كرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحذيره للمسئولين والمصريين من اتباع أسلوب المجاملة، وقال خلال كلمته في حفل تخريج الدفعة الأولى في كلية طب القوات المسلحة، الذي عقد صباح الخميٍس، بمركز المنارة بالتجمع الخامس: "من فضلكم مش عاوز حد يجامل باسمي".

وأضاف الرئيس، مخاطبا المصريين: "أوعوا تفتكروا إن النجاح طريقه سهل، لو جاملت حد هيفضل متخيل إن مفيش طريق للنجاح غير المجاملة"، متابعا "من فضلكم لتالت مرة بقولها ع الهوا: والله والله والله عمري ما جاملت مخلوق وأنا في الجيش".

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي صباح اليوم حفل تخرج الدفعة الأولي طب - في كلية الطب بالقوات المسلحة دفعة المشير محمد عبدالغني الجمسي.

وطالب الرئيس بعدم المجاملة في أي أمر يتعلق بالعمل العام داخل الدولة، مشددا على أن "المجاملة تساوي الفساد". وأشار إلى ميكنة الاختبارات في الكليات خلال عامين من الآن للحد من المجاملة وإعطاء كل ذي حق حقه.

10 رسائل من السيسي للمسئولين والشباب

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، حفل تخرج الدفعة الأولى لكلية الطب بالقوات المسلحة. ووجه كلمة للخريجين وللشعب المصري.

وينشر مصراوي أبرز 10 رسائل وجهها الرئيس، خلال كلمته بالاحتفالية:

- بناء الرجال أمر مهم وأتمنى أن أرى هؤلاء الخريجين بعد عامين أو ثلاثة وهم يحملون درجات الزمالة والدكتوراه في مجالهم.

- كونوا حريصين على أنفسكم وصحتكم وعلمكم وقيمكم ومعرفتكم، واحترسوا من التدخين واحذروا من الابتعاد عن ممارسة الرياضة ومن ثم زيادة الوزن.

- لابد من ترسيخ ثقافة الحفاظ على الصحة العامة لأن ذلك ينعكس بالضرورة على الأمن القومي بشكل لا يتصوره أحد.

- عندما نفذنا حملة (100 مليون صحة) أكدّتُ على وزيرة الصحة ضرورة إعلام المواطنين بخطورة حجم الزيادة في الوزن وتأثيرها المضر على صحتنا، وفوجئنا أن عددًا كبيرًا جدًا من المواطنين به زيادة في الوزن، الأمر الذي من شأنه إصابة الشخص بأمراض الضغط والسكري وأمراض أخرى.

- حال إجراء اختبارات مناسبة وبطريقة صحيحة من المرحلة الابتدائية وحتى المرحلة الجامعية سيكون المنتج خريجًا مؤهلًا، أما في حالة المجاملة سينشأ جيل يعتمد على المجاملات كطريق للنجاح.

- هذه رسالة أقولها لثالث مرة على الهواء مباشرة، أقسم أنني لم أجامل أي شخص أثناء خدمتي في الجيش، وعلى المصريين ألا يجاملوا أي أحد وأولهم أنا.. أرجوكم اعطوا الحقوق لأصحابها.

- أبلغت الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي، بضرورة عمل نظام داخلي في الجامعات، التي سنفتتحها العام القادم، في الكليات ذات الطبيعة المهمة مثل الطب والهندسة والذكاء الاصطناعي والكثير من هذا المستوى الذي نرغب في تخريج دفعات وكوادر كثيرة منه.

- تتقدم لكلية الطب العسكري أعداد كبيرة، ونتمنى أن نلبي كل مطلب تنطبق عليه الشروط والمعايير التي نضعها، ولكن هناك حدود للأعداد التي يمكن استقبالها في الكلية.

- الدولة حريصة على زيادة الجامعات وهذا سترونه بأنفسكم خلال عامين، وسنفتتح عددًا كبيرًا من الجامعات ذات المستوى العالي، وأنا أتحدث عن المنشآت.

- المنشآت لن تقوم بدورها إلا إذا كان القائمون على العملية التعليمية في الجامعات ينظرون إلى وجود نبت قوي لديها قادر على المساهمة في بناء مصر وتحريكها نحو الأمام.

- نحن لا نملك سوى البشر، وبالتالي لو تم إعدادهم بشكل جيد سينفعون أنفسهم ووطنهم وأي دولة يعملون بها في الخارج، ولا أوجه هذا الكلام للطلاب أمامي الآن، ولكن أقول لكل طالب يتعلم في مصر، انتبه لا تنسى أنك اجتهدت، ولكن هذا نصف المشوار فقط، والدولة قدمت لك النصف الثاني، وتفوقك هو نصف المشوار، ولكن ما قدمناه لك هو النصف الثاني وبدونه لم تكن لتصل لما أنت عليه الآن.

الرئيس السيسي يطمئن علي صحة أمير الكويت

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس، اتصالاً هاتفياً، بأمير دولة الكويت الشقيقة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أعرب خلالها عن خالص تمنيّـاتُه بموفور الصحة والعافية للعاهل الكويتي وذلك عقب عودتُـه للكويت قادمًا من الولايات المتحدة الأمريكية بعد الإنتهاء من إجـراء بعض الفحوصات الطبيـة الناجحة هُنـاكَ.

من جانبه، أبدى أمير دولة الكويت خالص تقديره للرئيس على مشاعره الصادقة، مؤكداً على ما تعكسه هذه اللفتة الكريمة من عمق وقوة العلاقات والروابط التي تجمع بين مصر والكويت على المستويين الرسمي والشعبي.

وضع حجر أساس المنطقة اللوجيستية بمدينة دمنهور

وضع الدكتور علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، حجر أساس المنطقة اللوجيستية بمدينه دمنهور وإقامة منطقة أسواق جملة للخضر والفاكهة، يرافقه اللواء هشام آمنه محافظ البحيرة، والدكتور إبراهيمم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، وحازم الديب، الرئيس التنفيذي لشركة العروبة مصر للإنشاء والتعمير.

من جانبه أكد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، تكثيف الجهود للانتهاء من تنفيذ أعمال المنطقة التجارية اللوجستية بدمنهور والتي تم وضع حجر الأساس لها مؤخرًا على طريق القاهرة الإسكندرية الزراعي بقيمة 5 مليارات جنيه وهي الأولى من نوعها بالمحافظة ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها خلال عامين.

وأشار إلى أن المشروع يمثل تعد نقلة حضارية لدفع عجلة الاستثمار وتحقيق الرواج التجارى والاقتصادى لمحافظة البحيرة وقدرتها على تخفيض الأسعار ومحاربة الغلاء فضلا عن توفير الآلاف من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة لأبناء المحافظة.

وأوضح آمنة أنه جرى وضع خطة زمنية لعودة الانتعاش الاقتصادى بالمحافظة وذلك من خلال المشروعات التجارية ومنها المنطقة اللوجستية بمركز دمنهور وكذلك بحث إقامة مناطق لوجيستية أخرى بمدن المحافظة لزيادة الاستثمارات والتبادل التجارى والصناعى وتوفير فرص العمل.

وأضاف محافظ البحيرة أن المنطقة اللوجستية تستهدف أكثر من 10 ملايين نسمة بالبحيرة والمحافظات المجاورة باستثمارات حوالى 5 مليارات جنيه ويوفر 17 ألف فرصة عمل.

وأشار إلى أن المنطقة اللوجستية ستضم مراكز للتسوق المغلق والمفتوح ومنافذ بيع لمنتجات المصانع وساحات للعرض وهايبر ماركت وأنشطة خدمية تشمل ساحات تخزين مغلقة ومفتوحة ومخازن للتبريد والتجميد وأنشطة للفرز والتعبئة والتغليف وأنشطة لتجارة الجملة والنصف جملة والبورصات السلعية.

ووجه محافظ البحيرة إلى دعم وتشجيع الفرص الاستثمارية الجادة على أرض المحافظة وتذليل ما يعترضها من معوقات لدفع عجلة التنمية وتوفير فرص عمل للشباب.

رئيس "أباتشي" الأمريكية لـ"مدبولي": لدينا خطط لزيادة أنشطتنا في مصر

أكد جون كريستمان، رئيس شركة أباتشى الأمريكية للبترول، أن الشركة تنظر إلى قطاع البترول في مصر نظرة مستقبلية واعدة لاسيما في ظل التطور الكبير الذى شهده هذا القطاع خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن "أباتشى" لديها خطط لزيادة أنشطتها فى مصر، واستخدام أحدث الطرق التكنولوجية في البحث والاستكشاف، موجها الشكر لمصر على دعمها ومساندتها للشركة، وتذليل أية صعوبات تواجهها.

جاء ذلك خلال لقاء الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في إطار زيارته الحالية لواشنطن، مع جون كريستمان، رئيس شركة أباتشى الأمريكية ، حضر اللقاء الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والسفير ياسر رضا، سفير مصر فى واشنطن.

وخلال اللقاء أثنى رئيس الوزراء على التعاون القائم مع شركة أباتشى للبترول، معرباً عن تطلعنا لزيادة حجم استثمارات الشركة فى مصر.

من جانبه، أشاد وزير البترول طارق الملا بالتعاون المثمر مع شركة أباتشي، مؤكداً أن الرئيس السيسي يقدر جهود الشركة ، لا سيما وأن الشركة دعمت جهود مصر فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى خلال اتصالاتها بكل المؤسسات الاقتصادية الدولية.

رفع حطام "رافعة الونش" المتسببة في تعطل المترو

بدأ عمال ومهندسو المترو، في رفع رافعة الونش المتسببة في تعطل الخط الأول للمترو.

وفي وقت سابق، أعلنت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، توقف حركة المترو في محطات غمرة والدمرداش ومنشية الصدر بسبب سقوط "رافعة ونش" إحدى شركات الإعلانات الخاصة على الشبكة الهوائية للمترو عند قيام الشركة بإزالة لوحة إعلانات خارج سور المترو بين محطتى غمرة والدمرداش بالخط الأول.

وذكرت الشركة في بيان اليوم، أنه بناءً على توجيهات الفريق مهندس وزير النقل تم التنسيق مع محافظة القاهرة للدفع بأتوبيسات في هذه المنطقة لنقل الركاب بين الثلاث المحطات لحين انتهاء فرق الطوارئ والفنيين من عمليات إصلاح الشبكة الكهربائية.

ولفتت الشركة إلى أن حركة قطارات المترو تعمل حاليا من محطة كوبرى القبة حتى محطة المرج الجديدة ومن محطة الشهداء حتى محطة حلوان معلنا توقف حركة القطارات بمحطات (غمرة- الدمرداش- منشية الصدر) لحين إصلاح الشبكة الكهربائية.

كامل الوزير يتفقد موقع تعطل المترو

انتقل الفريق كامل الوزير وزير النقل، إلى موقع إصلاح الشبكة الهوائية بمحطة غمرة، لمتابعة عمليات الإصلاح حتى مرور أول قطار في موقع العطل.

وأعلنت الوزارة في بيان أنه أثناء قيام إحدى شركات الإعلان الخاصة بإزالة لوحة إعلانات خارج سور المترو بين محطتى غمرة والدمرداش بالخط الأول للمترو ضمن الأعمال التي تقوم بها هيئة النقل العام لإزالة الإعلانات بجوار سور محطة المترو حدث كسر بالونش القائم بأعمال الإزالة وسقوط "رافعة الونش" على الشبكة الهوائية للمترو ما أدى إلى قطعها.

ولفت إلى أنه على الفور جرى التحفظ على الونش والقائمين بالأعمال عليه بمعرفة شرطة النقل والمواصلات وانتقلت جميع فرق الطوارئ التابعة للشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو لإجراء عمليات الإصلاح الفوري.

"النقل": انتظام حركة القطارات بالخط الأول للمترو في الاتجاهين

أعلنت وزارة النقل، انتهاء فرق الصيانة الفنية والطوارئ بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو من جميع الأعمال الخاصة بإصلاح الشبكة الهوائية بين محطتي غمرة والدمرداش، والتي كانت قد تعطلت بسبب سقوط رافعة ونش عليها صباح اليوم الخميس.

وأكدت الوزارة، في بيان، أن الحركة حاليا تسير في الخط الأول للمترو من المرج الجديدة إلى حلوان بشكل منتظم في الاتجاهين.

يشار إلى أنه أثناء قيام إحدى شركات الإعلان الخاصة بإزالة لوحة إعلانات خارج سور المترو بين محطتي غمرة والدمرداش بالخط الأول للمترو حدث كسر بالونش القائم بأعمال الإزالة فسقطت رافعة الونش على الشبكة الهوائية للمترو ما أدى إلى انقطاعها.

إعلان