إعادة فتح "توصيل الكهرباء" للمباني المخالفة والعشوائية في هذا الموعد

11:56 ص الأربعاء 16 أكتوبر 2019
إعادة فتح "توصيل الكهرباء" للمباني المخالفة والعشوائية في هذا الموعد

الكهرباء

كتب- محمد صلاح:

بعد ترقب استمر قرابة العام ونصف العام بين شد وجذب، نجح وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر في حسم معركة الوزارة مع مجلس المحافظين بعد إصراراهم على وقف توصيل وتركيب العدادات الكودية للمباني المخالفة والعشوائيات، الأمر الذي يمثل خسائر فادحة لوزارة الكهرباء. بحسب مصدر مطلع لـ"مصراوي".

وينفرد "مصراوى" بكشف تفاصيل حصول وزير الكهرباء على وعد رسمي من رئيس مجلس الوزراء بإعادة فتح تركيب وتوصيل التيار الكهربائي والعدادات الكودية للمبانى المخالفة والعشوائيات قبل نهاية العام، وفقا لمصدر مسؤول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأكد المصدر في تصريحاته لـ"مصراوي"، أن الأمر يعتبر بمثابة نجاح لوزير الكهرباء في حسم المعركة لصالح وزارته والإعلان عن إعادة فتح باب التقدم لتوصيل وتركيب الكهرباء والعدادات للمباني المخالفة قبل نهاية العام الحالي بعد وقفه في 30 يونيو 2018 الماضي.

وكان مجلس الوزراء سمح بتركيب العدادات الكودية للمبانى المخالفة منذ خمس سنوات، لإعطاء فرصة للمخالفين بتركيب العدادات واحتساب الاستهلاك الفعلى للتيار بدلا من الممارسة التى تم إلغاؤها إلا أنه تم وقف هذا القرار فى يونيو من العام الماضى 2018، ولكن حرصًا من وزارة الكهرباء على صالح المواطنين، مدت مهلة التركيب لمن تقدم بطلب تركيب العداد قبل انتهاء المدة المقررة ولم يستكمل أوراقه أو دفع المقايسات، واستمرت المهلة حتى نهاية يونيو من العام الجارى 2019.

ونجحت الوزارة في تركيب مليونى و400 ألف عداد كودي مسبوق الدفع خلال الفترة الماضية، وبلغ عدد الذين تقدموا بطلبات لتركيب عدادات كودية وتوفيق أوضاعهم مليونى و700 ألف قبل انتهاء المهلة، وسدد حوالى مليون و900 ألف قيمة المقايسات الخاصة بهم، وهؤلاء هم المستفيدون من تلك المهلة.

وكانت وزارة الكهرباء وضعت شروطا لتركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية للحد من سرقة التيار، والحصول على مستحقاتها، وهى ألا يكون المبنى على أراضٍ أثرية، أو بحرم الطريق، أو أرض ملك للدولة، أو مخالف لشروط الطيران المدني، أو للمسافات الآمنة، بينما حددت الضوابط الجديدة ضم المبانى الموجودة على الأراضى الزراعية وتوصيل التيار الكهربائي لها، وذلك لكثرتها لحين اتخاذ قرار بشأنها من قِبَل "المحليات"، وتشمل الأوراق المطلوبة موافقة من الحي التابع له المواطن، وصورة البطاقة الشخصية، وعقد ملكية العقار.

ويتم توصيل العداد الكودى للعشوائيات بناءً على إقرار يوقع عليه المستهلك بأن العداد لا يعتبر سندا قانونيا بعدم مخالفة العقار ولا يصدر باسم المستهلك، وإنما يكون له رقم مسلسل فقط.

كما اشترط مجلس الوزراء إلزام أي مواطن بطلاء واجهة العقار قبل تنفيذ مقايسات العدادات الكودية، وعدم تنفيذ أيضا أي أعمال كهربائية للوحدات القديمة إلا بعد طلاء الواجهة أيضا، ويتم تنفيذ القرار على أصحاب العقارات الذين تقدموا بطلبات لتوصيل التيار سواء للعقارات الجديدة أو للوحدات القديمة الذين تقدموا بطلبات لاستكمال توصيلات التيار.

إعلان

إعلان

إعلان