إعلان

مفتي الأردن: النبي رسخ لإدارة الخلاف الفقهي حضاريا

12:31 م الثلاثاء 15 أكتوبر 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود مصطفى:

وجه مفتي الجمهورية الأردنية، الدكتور محمد الخلايلة، الشكر دار الإفتاء المصرية على تنظيم مؤتمر إدارة الخلاف الفقهي، داعيا الله أن يحفظ مصر الكنانة وأهلها وشعبها لتبقى دار عز وسلام.

وأضاف خلال فعاليات المؤتمر العالمي لدار الإفتاء "الإدارة الحضارية للخلاف الفقهي"، الذي يعقد على مدار يومين، تحت رعاية الرئيس السيسي، أن الخلاف بأسلوب حضاري أصل عتيد في الإسلام،.

وأِشار إلى أن النبي رسخ للإدارة الحضارية للخلاف الفقهي، ولم يقصد السلف الصالح الخلاف لذاته بل قصد موافقة الشارع فيما قصد، واتسعت صدورهم لهذا الخلاف وقبلوه، وكان الخلاف سببا لعزتهم ونماء فكرهم، وقدموا ثروة تزخر بها المكتبات الإٍسلامية اليوم.

ونوه إلى أننا لم نسمع فوضى الخلاف في زمن السلف الصالح، وفي هذا الزمن نتنسم هذا الأدب في فقه الاختلاف الذي سار عليه الصحابة، مشيرا إلى أن فوضى الواقع والانسياق وراء تيارات مختلفة ضغطت على هذا الأدب.

وتساءل مفتي الجمهورية منذ متى وكان الذي يحرق نفسه أو يقتل نفسه شهيدا؟، لا نعتقد أن هناك فوضى في الفتوى بقدر ما هناك فوضى في الفكر، نتج عن ذلك فوضى أخلاقية، وتناسى أن العلم رحمة وأدب.

وقال مفتي الأردن "أدعو إلى الاجتهاد الجماعي في قضايا الأمة، لأنه دور في ترشيد الأحكام الشرعية"، داعيا المولى عز وجل مصر وشعبها وقيادتها وأمنها وشعبها لتبقى دار أمن وآمان.

فيديو قد يعجبك: