حدث في 8 ساعات| السيسي يكرم أبطال أكتوبر.. وبيع 741 شقة بـ"جنة" أول ساعتين

06:39 م الأحد 13 أكتوبر 2019

حدث في 8 ساعات

كتب - أحمد مسعد:

شهدت مصر، اليوم الأحد، أحداثًا سياسية واجتماعية واقتصادية مختلفة، أبرزها مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي، الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمركز المنارة، بالإضافة إلى إعلان عن فتح باب الحجز الإلكتروني لشقق جنة.

ويرصد "مصراوي" أبرز الأحداث التي شهدتها مختلف أنحاء الجمهورية خلال الـ8 ساعات الماضية كالآتي:

السيسي يكرم الفريق عبد رب النبي حافظ والمشير حسين طنطاوي

كرم الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفريق عبد رب النبي حافظ، والمشير حسين طنطاوي، نظرا لأعمالهما الجليلة أثناء قيادتهما للفرقة 16 مشاة والكتيبة 16 خلال حرب أكتوبر المجيدة.

وقدم الرئيس السيسي هدية تذكارية للفريق عبد رب النبي حافظ، كما صافح المشير حسين طنطاوي، وذلك خلال فعاليات الندوة التثقيفية الـ31 للقوات المسلحة والتي عقدت اليوم الأحد تحت عنوان (أكتوبر .. إرادة وتحد) بحضور الرئيس السيسي.

وقال الرئيس السيسي، معلقا على التكريم، "مش هيفوتني.. أن سيادة الفريق عبد ربه تحدث عن الفرقة 16، وعن الكتيبة 16، وأيضا معنا قائد الكتيبة 16 سيادة المشير حسين طنطاوي الرجل العظيم الذي قاد مصر في أصعب الفترات" .

الأرصاد: الجو مائل للبرودة خلال ساعات الليل

قال الدكتور إبراهيم عطا، المتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن خرائط الطقس وصور الأقمار الصناعية تدل على استقرار الأحوال الجوية حتى نهاية الأسبوع الجاري.

وأضاف عطا لمصراوي: ما زلنا في النصف الأول من فصل الخريف، ودرجات الحرارة به مائلة للارتفاع، بينما من منتصف نوفمبر المقبل تبدأ درجات الحرارة في التراجع أكثر من الأيام الحالية، وطقس الـ3 أيام الماضية وحتى يوم الجمعة المقبل يسير على نفس الوتيرة والمعدل.

وأكد المتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وجود ارتفاع في نسب الرطوبة تشعرنا بارتفاع درجات الحرارة، لكن الجو معتدل على السواحل الشمالية والغربية، وحار على القاهرة والوجة البحر والدلتا وشمال الصعيد وتصل درجة الحرارة لـ34 بهذه المناطق، بينما الجنوب تكون درجة الحرارة 40 درجة، وهو شديد الحرارة.

السيسي: نحارب الإرهاب في سيناء منذ سنوات وهو استنزاف لقدراتنا

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه بعد الحرب كان المصريون يتبرعون لبناء الجيش، مؤكدًا: "المصريين كانوا بيتبرعوا والفنانين كانوا بيعملوا حفلات علشان يجمعوا تبرعات للجيش، علشان نوفر للجيش متطلبات معركة الكرامة وعزتنا وكبريائنا الذي تضرر في 1967".

وأضاف السيسي، خلال الندوة التثيقيفة الـ31 للقوات المسحلة، بمناسبة الذكرى الـ46 لانتصارات أكتوبر، اليوم الأحد: "بقالنا 6 سنوات في سيناء في حرب مع الإرهاب، هوا ده مش استنزاف لقدراتنا؟، مش اللي بيستشهد أو يصاب ابن مصر؟، لما حد يحاول يشوهه ويسئ ليه أمر لازم ننتبه ليه كويس، لا الجيش طلب تبرعات من المصريين لبناء قدراته، ولا الجيش قال لا صوت يعلو فوق صوت المعركة".

باستخدام الحجز الإلكتروني.. بيع 741 شقة بـ"جنة" أول ساعتين

بدأت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأحد، الحجز الإلكتروني لـ3336 شقةPowered By ضمن مشروع جنة للإسكان الفاخر بـ5 مدن جديدة، في تمام الساعة العاشرة صباحا.

وبمجرد إتاحة الحجز الإلكتروني لمن سدد قيمة قدية الحجز البالغة 100 ألف جنيه، تم بيع 741 شقة من 3336 شقةن ويتبقى 2595 أخرى، وفقا لمصدر بوزارة الإسكان.

ويتضمن الطرح الجديد من شقق جنة، 5 مدن: (6 أكتوبر – الشيخ زايد – القاهرة الجديدة – المنصورة الجديدة – دمياط الجديدة)، وتطرح الوزارة الوحدات كاملة التشطيب، على أن يتم الحجز من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك

"التعليم": 15 مشروعا في التصفيات النهائية لمسابقة فني مبتكر

تنظم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، وأكاديمية البحث العلمي، يوم الأربعاء المقبل، حفل توزيع جوائز مسابقة "فني مبتكر 2019" لريادة الأعمال والابتكار ضمن (مشروع تطوير القوي العاملة وتعزيز المهارات WISE )، الذي يهدف إلى تطوير مهارات وخبرات طلاب وطالبات التعليم الفني وتزويدهم بمهارات الإبتكار وريادة الأعمال لتنفيذ مشروعاتهم المرتبطة بتخصصاتهم المهنية.

وقال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التعليم والتعليم الفني، في تصريح له اليوم، إن المسابقة تعقد للعام الثاني علي التوالي، مشيرا إلى أنه تم هذا العام تغطية كافة المدارس الفنية الموجودة بالمحافظات نطاق المشروع، في إحدى عشر محافظة هي محافظات الإسكندرية، الإسماعيلية، بورسعيد، البحر الأحمر، أسوان، دمياط، الشرقية، الغربية، بني سويف، الفيوم، المنوفية، ولا تقتصر على المدارس المدعومة فقط من مشروع تطوير القوي العاملة وتعزيز المهارات.

وأضاف أن مسابقة هذا العام تشمل 3 مسارات هي التعليم الصناعي والتعليم الفندقى والزراعي والتخصصات الجديدة مثل الطاقة المتجددة واللوجستيات.

قومي المرأة يطلق المرحلة الثانية من حملة "بلدى أمانة" بالمحافظات

قالت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس ، فى تصريح لها اليوم ، :"إن الحملة تستكمل ما حققته المرحلة الأولى من أهداف وتستهدف الوصول إلى أكبر عدد من السيدات فى قرى ونجوع مصر المختلفة، والتأكيد على أهمية دورهن في حماية وطننا الحبيب ضد كل من يسعى لهدم كيانه واستقراره".

وأضافت الدكتورة مايا مرسي أن المرحلة الأولى من الحملة لاقت ترحيبا واستجابة كبيرة من الأهالى والسيدات على مستوى المحافظات ، موضحة أن الهدف من الحملة هو التوعية بحقيقة ما يحدث على أرض الوطن من عمليات حقيقية للبناء والتنمية على كافة المستويات بالإضافة إلى التوعية بحرب الشائعات والمحاولات المضنية لإثارة الفتن وخلق الأزمات وإشاعة القاضي فى البلاد.

وأشارت إلى أن الحملة تستهدف توعية السيدات عن طريق النزول اليهن في بيوتهن وتعريفهن بأهمية المشاركة الإيجابية في بناء وطنهن في هذه المرحلة الهامة من تاريخ مصر وكذلك توعيتهن بالمخاطر الخارجية والداخلية التى تهدد أمن وسلامة مصر والمصريين والمصريات.

البابا تواضروس يوجه رسالة للآباء الذين يتدخلون في الحياة الزوجية لأبنائهم

أجاب البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، على أسئلة الحضور خلال لقائه أمس شعب كنيسة السيدة العذراء ورئيس الملائكة رافائيل بمنطقة درافي بباريس (مقر المطرانية)، وذلك عقب الكلمة التي ألقاها عليهم والتي دار موضوعها عن "الزواج والأسرة".

وتلقى البابا سؤالا من أحد الحضور قال فيه: من فضلك يا سيدنا أن تقول كلمة للآباء الذين يتدخلون في شؤون أبنائهم المتزوجين ويريدون أن يعرفوا كل أسرارهم الزوجية مما يكون سببًا رئيسيًّا في إفساد الحياة الزوجية ووجود صراعات فيها.

ورد البابا تواضروس قائلا: هذا سؤال مهم جدًّا، مجرد أن تزوج ابنك أو ابنتك لا تتدخل، اتركوهم ينمون في بيوتهم بطريقتهم، أي تدخل من الكبار يسبب نوعًا من التعب الداخلي في الحياة الزوجية، وفي كثير من الأحيان تعرض علينا مشكلات زوجية سببها الرئيسي تدخل أحد الوالدين في الحياة الزوجية لأولادهم حديثي الزواج، من فضلكم مجرد أن تربي ابنك أو ابنتك وتصلوا إلى زواجهم يكونون قد وصلوا إلى درجة النضج الكافية فنتركهم ليعتمدوا على أنفسهم في كل شيء.

مطار القاهرة يستقبل طائرة مصر للطيران الثالثة من صفقة إيرباص

استقبل مطار القاهرة الدولي الأسبوع المقبل، الطائرة الثالثة لمصر للطيران من طراز إيرباص A220-300، قادمة من كيبيك بكندا، في إطار خطة الشركة الاستراتيچية نحو تحديث أسطولها لتضم أحدث الطرازات العالمية، تتضمن الصفقة شراء 12 طائرة من نفس الطراز تصل تباعا جميعها حتى يونيو عام 2020.

قالت مصادر مطلعة بالشركة، إن وفد من الشركة والذي يضم عددا من المهندسين والفنيين المكلف باستلام الطائرة، يقوم خلال الأسبوع الجاري بإنهاء إجراءات المراجعة على كافة أجزاء الطائرة وأجهزتها للاطمئنان على كفاءة تشغيلها، تمهيدا للإقلاع بها من مصنع إيرباص بكندا، ووصولها إلي مطار القاهرة الأسبوع المقبل.

تضم طائرة A220-300 الخاصة بشركة مصر للطيران 140 مقعداً ضمن درجتين، تشمل 15 مقعداً في درجة رجال الأعمال و125 في الدرجة السياحية، ما يوفر لكل مسافر أكبر قدر من الراحة.

الصحة: توفير أرصدة كافية من الطعوم والأمصال لـ6 اشهر

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، توفير أرصدة استراتيجية كافية من مختلف الطعوم والأمصال لمدد تتراوح من 6 شهور إلى 15 شهرًا، وذلك بناء على توجيهات القيادة السياسية للارتقاء بالمنظومة الصحية والأمن الصحي القومي، كإحدى أهم ركائز التنمية المستدامة وتحقيق أهداف رؤية مصر 2030.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم القضاء على بعض الأمراض المستهدفة بالتطعيم مثل مرض شلل الأطفال والتيتانوس الوليدي، كما تم إعداد الملف النهائي تمهيداً لإعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من مرض الحصبة، مشيرًا إلي أن وزيرة الصحة تولي أهمية بالغة لتدعيم البرنامج الموسع للتطعيمات التابع لقطاع الطب الوقائي، حيث تم توفير رصيد كافي من الطعوم اللازمة مثل لقاح الحصبة والحصبة الألمانية وشلل الأطفال، وذلك لتنفيذ الحملات القومية، لرفع المناعة المجتمعية واستهداف جميع الفئات من الوافدين واللاجئين في سن التطعيم.

القوى العاملة: استرداد نصف مليون جنيه كفالات بنكية لـ 31 عاملا بلبنان

قال المستشار العمالى بلبنان عادل يوسف، إن الكفالة البنكية تفرض على الكفيل في حالة إحضار مواطن أجنبي وتقدر بألف دولار، ويتوجب على صاحب العمل حسب القوانين اللبنانية إيداعها بمصرف الإسكان كضمانة للعامل، ولكنه يقوم بتحميلها على العامل مما يشكل عبئا جديدًا على العامل ، وهذا المبلغ يحق للكفيل استرداده بعد مغادرة العامل للبلاد.

وناشد المستشار العمالي، العمالة المصرية التي لم تقم باستلام التنازل عن الكفالة المصرفية الخاصة بها التوجه لمكتب التمثيل العمالي بالسفارة المصرية لاستلامها.

وأشار إلي أن مكتب التمثيل العمالي بلبنان وفر 34 فرصة عمل خارجية، منوها إلى أن المكتب تلقى 25 شكوى من العمالة المصرية، وقام بحل 17 شكوى منها بالطرق الودية، وجاري دراسة 5 شكاوى، وأحال 3 شكاوى إلى القضاء.

إعلان