إعلان

في حضور السيسي.. خبير جرائم إنترنت يشرح تفاصيل حروب الجيل الخامس

11:28 ص الأحد 13 أكتوبر 2019
في حضور السيسي.. خبير جرائم إنترنت يشرح تفاصيل حروب الجيل الخامس

الدكتور محمد الجندي خبير جرائم الإنترنت

كتب- محمد نصار:

قال الدكتور محمد الجندي، خبير جرائم الإنترنت في الشرق الأوسط، إن العالم تحول من ثنائية القطب إلى أحادية القطب وهي الولايات المتحدة، مؤكدًا أن هذا التحول الجيوسياسي أدى إلى تطور أنواع الصراع من استخدام للجماعات المسلحة والإرهابيين إلى البحث عن نقاط ضعف داخل الدول الراسخة.

وأضاف الجندي، خلال الندوة التثيقيفة الـ31 للقوات المسحلة، بمناسبة الذكرى الـ46 لانتصارات أكتوبر، اليوم الأحد: "ساهم التسارع التكنولوجي إلى ظهور مخاطر جديدة أُطلق عليها حروب الجيل الخامس، وتكمن في استغلال نقاط الضعف التي تؤثر على المرتكزات الرئيسية للدولة، لإحداث تأثيرات عميقة من الناحية السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية باستخدام تكنولوجيا المعلومات".

وتابع خبير جرائم الإنترنت: "ماذا سيحدث إذا استطعنا فهم آلية عمل عقول الجماهير؟، التكنولوجيا الآن تفهمنا أكثر مما نفهم أنفسنا وتدفعنا نحو ما يريده صانعوها، ببساطة هل نستطيع ترك هواتفنا المحمولة ومواقع التواصل الاجتماعي؟، الإجابة لا".

وأوضح أن الدراسات تشير إلى أن 68% من البشر يشعرون أن هواتفهم تهتنز في جيوبهم وهذا إحساس كاذب، لافتًا إلى أن المعلومات هي بترول القرن: "كل موقع تزوره على الإنترنت يجمع بياناتك ومعلوماتك وهذه المعلومات يتم جمعها وبيعها، باستخدام الرموز التعبيرية يمكن لهذا البرنامج الموجود على شاشة الموبايل تحليل عقليتك، وهذه الأجهزة يمكنها تتبع مكانك حتى لو تم إغلاق خاصية تحديد الموقع".

وأكد خبير جرائم الإنترنت: "الأدهى أن هذه المعلومات متاحة كمصدر مفتوح على الإنترنت وقد تستخدم ضدنا من قبل مطوري هذه البرمجيات، وتطورت مواقع التواصل الاجتماعي لتقرأ أفكارك، هل تصفحت فيديو على يوتيوب وظهر فيديو آخر ليأخذك في اتجاه محدد؟، اسُتخدمت مواقع التواصل في نشر الفبركة بعمل حسابات وهمية يمكنها التفاعل مع المستخدم والتفاعل معك رغم أنها وهمية".

وتحدث عن تأثير هذا النوع من الحروب على إحدى دول الجوار: "كانت هذه الدولة مستقرة سياسيًا واقتنصاديًا ولديها اكتفاء ذاتي ومع ظهور بعض الأحداث البسيطة في إحدى المدن السورية ظهرت دعوات للتظاهر واستغلتها بعض الدول في صناعة أحداث عنف واستغلتها الجماعات الإرهابية إلى أن تمكن الإرهاب من الدولة وتحولت إلى ركام".

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، إلى مركز المنارة بالتجمع الخامس، لحضور الندوة التثيقيفة الـ31 للقوات المسحلة، بمناسبة الذكرى الـ46 لانتصارات أكتوبر.

ويحضر الندوة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والفريق محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، القائد العام للقوات المسلحة، وعددا من الوزراء وكبار رجال الدولة والقوات المسلحة.

أرخص بناطيل جينز رجالي في مصر تبدأ من 100 جنيه

تعرف عليها
محتوي مدفوع

إعلان

إعلان

El Market