إعلان

قائد الفرقة 16 بحرب أكتوبر: أجبرنا شارون على الانسحاب من سيناء بعد هزيمته

11:28 ص الأحد 13 أكتوبر 2019

الفريق عبد رب النبي حافظ

كتب- محمد عبدالناصر:

عبر الفريق عبد رب النبي حافظ، قائد الفرقة 16 مشاة، أثناء حرب 6 أكتوبر 1973، عن اعتزازه أن تكون الفرقة 16 مشاة إحدى الفرق الخمس المشاركة في حرب الاستنزاف وحرب 6 أكتوبر، قائلا: "هنا أتذكر قول الرسول الكريم ووصفة للجنود المصريين، بأنهم خير أجناد الأرض".

وأضاف حافظ، خلال الندوة التثقيفية الـ31 للقوات المسلحة، بمناسبة الذكرى الـ46 لانتصارات أكتوبر، اليوم الأحد: "كان شعارنا في التخطيط والإعداد للحرب يتلخص في جملة واحدة (النصر خيار وحيد)، حيث تطلب النصر تخطيطا مصريا صميما وتدريبا شاقا للتغلب على الكثير من الصعوبات والمشكلات، وتدمير احتياطات العدو الإسرائيلي القوية والاستيلاء على عمق 15 كيلو شرقا، وقد خاضت قوات الفرقة العديد من المعارك، أذكر منها معركة الطلية الأولى والثانية، ومعركة المزرعة الصينية".

وتابع: "أخص معركة التصدي يوم 16 و17 أكتوبر لضربات من القوات المدرعة الإسرائيلية، عندها أرسلت أغرب تقرير قتال إلى قائد الجيش، لا وجه للمقارنة بين حجم قواتي وقوات العدو، سنقاتل حتى الموت".

وأوضح: لقد شرّف الفرقة 16 أنها أجبرت العدو على تغيير تكتيكاته الحربية السابقة، لقد أجبر العدو على استخدام لواء المظلات بعد فشله في الهجوم بالمدراعات، وانتهت المعركة بهزيمة اللواء المدرع الإسرائيلي بقيادة شارون.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، إلى مركز المنارة بالتجمع الخامس، لحضور الندوة التثقيفية الـ31 للقوات المسلحة، بمناسبة الذكرى الـ46 لانتصارات أكتوبر.

ويحضر الندوة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق محمد زكي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، القائد العام للقوات المسلحة، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة والقوات المسلحة.

فيديو قد يعجبك: