إعلان

بأيادٍ مصرية 100%..مصراوي داخل أكبر ورشة لصيانة المترو بالشرق الأوسط

02:09 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2019

كتب – أسامة عبدالكريم:

تصوير- هاني رجب :

تواصل الهيئة القومية للأنفاق، عملها الدؤوب في تنفيذ المشروعات القومية بمجالات النقل والمواصلات، وإدخال أحدث الوسائل التكنولوجية ودعم مسيرة الجر الكهربائي مستقبل النقل في مصر، والتي بدأتها منذ عام 1981.

وأوشكت الهيئة على الانتهاء من تجهيز أكبر ورشة لصيانة وتشغيل وتخزين عربات المترو بالشرق الأوسط وأفريقيا، بنهاية الخط الثالث عند محطة عدلي منصور "مدينة السلام".

قبل نحو 3 سنوات، تحديدًا في أغسطس 2016، بدأت الهيئة أعمال التنفيذ بالورشة على مساحة 65 فدانًا، واستطاعت الانتهاء من أعمال المشروع، لتسليمه في الموعد المحدد.

وقال المهندس عزت عبدالقوي، مدير مشروع إنشاء ورشة لصيانة وعمرات عربات المترو بالخط الثالث، إن الهيئة انتهت من تنفيذ نحو 66% من الأعمال الإنشائية والتشطيبات بأداء غاية في الدقة، ومعدلات تنفيذ سريعة تتلاءم مع حجم الأعمال الضخمة بالمشروع.

وأضاف عبدالقوي، لمصرواي، أن تنفيذ المشروع بأيادٍ وعمالة مصرية 100 % من العامل إلى أكبر مهندس بالمشروع بالتعاون مع شركتي "المقاولون العرب وأوراسكوم"، موضحًا أن الهيئة راعت استخدام المنتجات المحلية في أعمال تشطيبات المنشآت (صرف صحي وسباكة ودهانات وسيراميك)، في إطار توجه الدولة لدعم المنتج المحلي.

ورصدت كاميرا "مصراوي"، آخر مستجدات الأعمال الإنشائية والتشطيبات داخل الورشة المقرر افتتاحها أبريل 2020.

ويقدم مصراوي أهم المعلومات عن أكبر ورشة لصيانة مترو الأنفاق بالشرق الأوسط.

أهداف الورشة

تقدم الورشة خدمة لقطارات الخط الثالث، والقيام بأعمال العمرات الجسيمة والخفيفة، إضافة إلى غسيل شامل لعربات القطارات (داخلي – خارجي – من الأسفل)، وكذلك دهان وتجديد عربات.

كما تضم الورشة غرفة للتحكم ولتسغيل ونظم الإشارات، إلى جانب محطة محولات لتغذية الخط الثالث بالطاقة الكهربائية اللازمة للتشغيل، غير أنها مجهزة لتخزين القطارات وقطع غيار العربات .

مكونات الورشة

تتكون الورشة من 31 مبنى على مساحة نحو 110 آلاف متر مسطح، لكل مبنى وظيفة محددة، وتحتوي على معدات ومحطات للطاقة نحو 200 معدة بالمباني المختلفة، إضافة إلى إنشاء أسوار وطرق وبنية تحتية، وجرى إنشاء 43 ألف متر مسطح طرق خراسانية، وتنفيذ أعمال شبكات مياه شرب وصرف صحي وكابلات بلغت نحو 22 كم .

كما تمتلك سكك حديدية بأطوال 16.6 كم لأعمال التخزين والصيانة وغسيل القطارت.

أهم المباني داخل الورشة

تضم الورشة 31 مبنى، لكل منها وظيفة محددة من أعمال صيانة وتخزين ومحطات توليد طاقة وغيرها، أبرزها مباني (24، 2، 3، 20، 13).

- مبنى 24 (المبنى الرئيسي للتخزين)

يقام المبنى على على مساحة 33 ألف متر مسطح، الي يضم 155 معدة، للقيام بفك وتركيب أعمال العربات وإعادة تجديد وتشغيل وصيانة عربات القطار، وكذلك تنظيف داخلي وخارجي من أسفل العربات لتغسيل الشاسيهات وتغيير البواجي والمواتير وفك وتجميع العربات.

أعلن المهندس عزت عبدالقوي، مدير ورشة الخط الثالث بمترو الانفاق، إنشاء أكبر ورشة لصيانة قطارات المترو في الشرق الأوسط.

- مبنى 2 (جراج لتخزين القطارات)

منشأ معدني، بطول 300م في 70 م عرض، بمساحة 20 ألف و410 م مسطح، يحتوى على 15 كيلو متر سكك حديدية لتخزين 30 قطار (12 سكة مقامة على البازلت – 3 سكك مقامة على خرسانات لغسيل القطارات ).

- مبنى 3 (ورشة عمرة خفيفة)

منشأ معدني، مجاور لمبنى 2، ومقام بطول 157م في 53م عرض بمساحة 8740 م مسطح، للقيام بأعمال الصيانات الخفيفة.

- مبنى 20 (محطة محولات الجهد العالي)

يقام المبنى على مساحة 7595 م مسطح، مكون من دور أرضي وبدروم، كمحطة محولات لتحويل الجهد العالي القادم شكة الكهرباء بقوم 66 ألف كيلو وات إلى جهد متوسط 22 ألف كيلو وات ، لتغذية الخط الثالث.

- مبنى 13 (تحكم الاشارات)

منشأ خراساني مكون من دور أرضي ودور أول، بمساحة 612م، يضم وحدات التحكم والاشارات لتوضيح مشغولية المسارات.

مباني خدمية

كما يضم المشروع عددا من المباني الخدمية للعاملين داخل الورشة، منها وحدة صحية ونقطة شرطة واستراحة للسائقين.

- مبنى 26 (استراحة السائقين)

مقامة على مساحة 943 م ، مكونة من دور أرضي ودورين علوي، مقسم لغرف معيشية لاستراحة السائقين.

- مبنى 29 (نقطة شرطة)

مخصص للأعمال الشرطية، ومقامة على مساحة 155 م مسطح، ويضم مكاتب وصالة اجتماعات.

- مبنى 22 (وحدة صحية)

تضم وحدة صحية وعياد طبية ، لخدمة العاملين بالورشة، مقامة على مساحة 200 م مسطح مباني، وتتكون من دور أرضي مقسمة إلى عيادة وغرف رعاية.

- مبنى 28 (مكاتب إدارية)

مخصص للمكاتب الإدارية ومهندسي الصيانة ، على مساحة 2140م مسطح ، مكون من دورين أرضي وعلوي.​

فيديو قد يعجبك: