• وزيرة البيئة: مشكلات النظافة متراكمة وقانون جديد للمخلفات قريبًا

    12:58 م الخميس 31 يناير 2019
    وزيرة البيئة: مشكلات النظافة متراكمة وقانون جديد للمخلفات قريبًا

    الدكتورة ياسمين زايد وزيرة البيئة

    القاهرة- أ ش أ:

    قالت الدكتورة ياسمين زايد، وزيرة البيئة، إن الوزارة انتهت من إعداد قانون النظافة الجديد، وأرسلته للبرلمان ويعرض قريبًا على الجلسة العامة لمناقشته وإصداره.

    وأضافت، زايد، خلال حوارها مع وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن هناك مشروع قانون جديدًا لإدارة المخلفات، يوجد حاليا فى وزارة العدل لمراجعته، قبل عرضه على مجلس الوزراء.

    وأوضحت أن قانون النظافة خاص بالرسوم وطرق التحصيل، أما بالنسبة لقانون المخلفات، فحرصت الوزارة على تضمين الإطار التشريعي له أنواع المخلفات المختلفة مثل: المخلفات الزراعية، البلدية، والنفايات الطبية وغيرها، مؤكدة أن القانونين مكملان لبعضهما البعض.

    ولفتت الوزيرة إلى أن الشركة القابضة للمخلفات هي جزء من الهيكل المؤسسي التابع لوزارة التنمية المحلية، لتحل محل هيئات النظافة، وتستطيع إدارة المنظومة، مشيرة إلى انتهاء الدراسة الفنية بشانها، ولكن ليس هذا هو حل مشكلة النظافة، فمنظومة النظامة تراكمية منذ أكثر من 30 عامًا.

    وقالت وزيرة البيئة إن هناك مشكلات في هذه المنظومة استمرت سنوات عديدة، فلا توجد لدينا البنية التحتية الكافية- من مدافن ومحطات وسيطة- لتستوعب كم المخلفات المتولدة يوميًا على مستوى محافظات الجمهورية.

    وأوضحت أنه خلال الـ 6 شهور الماضية جرى التوافق أيضا حول مخططات بأرقام واضحة، في أن متولد القمامة في القاهرة والجيزة بنسبة 47% ومحافظات الدلتا 34% وباقي المحافظات 19%، والتأكيد على الاحتياجات المطلوبة لدعم المنظومة من خلال 220 منطقة خدمة، وجرى وضع مخططات لـ27 محافظة لمعرفة حجم المتولد من المخلفات.

    وأشارت وزيرة البيئة إلى العمل بالبرنامج الوطني للمخلفات بـ 4 محافظات، وهو برنامج ممول من الاتحاد الأوروبي والجانب الألماني، لتوفير معدات بقيمة 300 مليون جنيه خلال الفترة الماضية للتدخلات العاجلة، وتنفيذ حوار مجتمعي مع الشباب بناء على تعليمات الرئيس السيسي تم عقده في القاهرة والإسكندرية وقنا والقاهرة، كما جرى تنفيذ مبادرة شارع المعز للحفاظ على نظافة المناطق الأثرية والسياحية مع العمل على إغلاق المقالب الخاصة بالقمامة التي تشكل خطورة.

    هذا المحتوى من

    Asha

    إعلان

    إعلان

    إعلان