إعلان

الزراعة: تحصيل 10 جنيهات عن كل فدان لمحاربة "ذبابة الفاكهة"

01:57 م السبت 26 يناير 2019

الدكتور ممدوح السباعى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

تستعد وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لمواجهة انتشار "ذبابة الفاكهة"، التي تهدد المحاصيل البستانية والخضروات، ما يؤثر على معدلات التصدير، عقب ارتفاع وتيرة شكوى الفلاحين.

وقال الدكتور ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة في تصريحات لـ"مصراوي"، إن الوزارة تدرس منذ فترة عودة البرنامج القومي لمكافحة ذبابة الفاكهة، لافتًا إلى تقديم دراسة للدكتور عزالدين أبوستيت وزير الزراعة، تمهيدًا لعودته.

وأضاف السباعي، أن مساحة محاصيل الفاكهة تبلغ مليون و600 ألف فدان على مستوى كل المحافظات، موضحًا أنه سيتم تحصيل 10 جنيهات فقط عن كل فدان.

وأوضح: "المبلغ المرصود ليس مرتفعًا نهائيًا وأخذنا أراء المزارعين والمصدرين وأبدوا ارتياحيه بالفكرة"، مضيفًا أن البرنامج سيوفر 16 مليون جنيه وستقوم الوزارة بشراء المبيدات الكافية لمكافحة الذبابة.

وعن آليات التنفيذ، أكد أن المكافحة لديها 6 مناطق تغطي كافة المحافظات، موضحًا أن كل منطقة تتولى 5 محافظات، ويتم جمع كافة البيانات وإرسالها كل 15 يومًا لضمان تطبيق البرنامج بكل قوة وحزم والتحرك المبكر في حالة ظهور الذبابة.

وكشف عن آخر تقرير لوزارة الزراعة، بأن حشرة ذبابة الفاكهة تصيب ثمار "البرتقال والخوخ والمشمش والكمثرى والبرقوق والتفاح والمانجو والجوافة والتين والموالح والعنب"، بخلاف بعض محاصيل الخضروات مثل الطماطم.

الجدير بالذكر أن المشروع تم تدشينه عام 2007 بعدما تم حظر تصدير الفاكهة المصرية لدول أوروبا، ما دفع اتحاد المصدرين بتمويله.

فيديو قد يعجبك: