• البرلمان: قمة السيسي وماكرون تحقق أهدافها لصالح القاهرة وباريس

    12:35 م السبت 26 يناير 2019
    البرلمان: قمة السيسي وماكرون تحقق أهدافها لصالح القاهرة وباريس

    السيسي وماكرون

    كتب- أحمد علي:

    قال الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، إن القمة المصرية الفرنسية التي يعقدها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وتبدأ غدًا، الأحد، مهمة للغاية خاصة وأنها الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها الرئيس الفرنسي منذ توليه منصبه عام 2017، إلى القاهرة.

    وأوضح حسب الله، في بيان أصدره اليوم، السبت، أن هناك علاقاتًا سياسية وإستراتيجية تربط بين القاهرة وباريس، خاصة في دورهما الهام والمحوري في ترسيخ أسس الأمن والاستقرار في منطقتي الشرق الأوسط والبحر المتوسط، بالإضافة إلى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

    وأشار إلى أن العلاقات الثقافية والتعليمية بين مصر وفرنسا خاصة، ودائمًا تتميز بأنها ذات خصوصية بين البلدين.

    وأضاف أن زيارة الرئيس الفرنسي للقاهرة، تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مختلف المجالات، وسبل تعزيز التعاون الثنائي ونقل الخبرات الفرنسية في العديد من المجالات المختلفة بما في ذلك الكهرباء والصحة والتعليم، وخاصة في مجال البلازما ومشتقات الدم والنقل وصناعة السيارات.

    وتابع أن هذا التعاون الثنائي المتنامي بين البلدين يأتي في ظل شراكة إستراتيجية راسخة، خاصة وأن فرنسا واحدة من أكبر المستثمرين الأجانب في مصر بإجمالي 160 شركة باستثمارات إجمالية تبلغ حوالي 4.5 مليار يورو بما في ذلك الصناعات الزراعية وتكنولوجيا المعلومات والبناء والطاقة الجديدة والمتجددة والنقل والبنوك والطيران وتحلية المياه والبنية التحتية والسياحة وغيرها من المجالات الأخرى.

    وأردف أن حجم التبادل التجاري بين مصر وفرنسا وصل إلى 2.5 مليار دولار منها 1.4 مليار دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2018، وتوقع الدكتور صلاح حسب الله أن تكون هذه الزيارة ناجحة وتحقق جميع أهدافها لصالح البلدين وقضايا الشرق الأوسط، خاصة مسيرة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين والأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن.​

    إعلان

    إعلان

    إعلان