إعلان

وزير الزراعة يترأس اللجنة التنسيقية لمشروع تطوير الري الحقلي بعد إعادة تشكيلها

12:02 م السبت 26 يناير 2019

وزير الزراعة يترأس اللجنة التنسيقية لمشروع تطوير ا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

ترأس الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اللجنة التنسيقية بمشروع تطوير الري الحقلي في أول اجتماعاتها بعد إعادة تشكيلها.

وقال الدكتور السعيد حماد، رئيس هيئة تحسين الأراضي، في بيان صحفي، إنه تم مناقشة إعادة هيكلة الوحدة والموقف الحالي للمشاريع والخطة المستقبلية لتطوير الري الحقلي.

وتابع حماد، أنه استعرض خطة عمل مشروع الأوفيدو OFIDO الممول من الإيفاد خلال فترة التمديد، والتي تبدأ من أول يناير 2019 وتنتهي في 30/9/2019، وترتكز على تنفيذ واستكمال أعمال تطوير الري الحقلي من خلال طرح 13 عملية منها 8 في سوهاج وواحدة في أسيوط وعمليتين في المنيا.

وأضاف أن الاجتماع ناقش أيضًا مستقبل المشروع القومي وكيفية ترشيد المياه بسبب العجز المائي الكبير بين الموارد المائية واستهلاك المياه والذي يقدر بحوالي 54 مليار م3 سنويًا.

وأشار إلى قانون 38 لسنة 1976 الخاص بجهاز تحسين الأراضي واختصاص الجهاز بتطوير المراوي الحقلية على مستوى الحقل بما لا يتعارض مع قانون الري.

ومن جانبه، قال الدكتور محمد سمير أبوسليمان، مدير وحدة مشروعات الري الحقلي، إنه اتفق على وضع خطة إستراتيجية لتطوير الري الحقلي في مصر وتتضمن :

-تصنيف وحصر الأراضي والتربة.

-حصر أنواع المحاصيل. 

-أساليب الري المستخدمة. 

-الآلات ومعدات الري المستخدمة والطاقة اللازمة للتشغيل. 

-الحالة الاجتماعية للمزارعين. 

-الحالة الاقتصادية للمحافظة. 

-حصر الأراضي المخصصة لكل مزارع. 

-المساحات التي يتم تطوير الري بها. 

-المساحات التي استبدل بها نظم الري التقليدي بالنظم الحديثة.

الجدير بالذكر أن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أصدر قرارًا بإعادة تشكيل اللجنة التنسيقية العليا للمشروع القومي لتطوير الري الحقلي.

وحدد القرار اختصاصات اللجنة التنسيقية العليا للمشاريع بوضع السياسة العامة للمشاريع وخطة العمل السنوية وآليات التعاون مع الجهات المحلية والأجنبية واعتماد ميزانية المشاريع، فضلًا عن مراجعة سير العمل والتقارير الدولية والنهائية للمشاريع وحل المشكلات والصعوبات التي تواجه التنفيذ، بحيث تنعقد اللجنة بصفة دورية كل شهر أو عند الضرورة.

 

فيديو قد يعجبك: