• "التعليم" توضح حقيقة تحصيل 5 جنيهات من الطلاب لصندوق الشهداء

    12:36 م الثلاثاء 22 يناير 2019
     "التعليم" توضح حقيقة تحصيل 5 جنيهات من الطلاب لصندوق الشهداء

    وزارة التربية والتعليم

    كتبت- ياسمين محمد:

    قالت أمينة خيري، المتحدث الرسمي باسم وزاة التربية والتعليم، إن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، أكد أنه لا صحة لما أثير بشأن تحصيل مبلغ 5 جنيهات من طلاب المدارس، لصالح صندوق تكريم أسر شهداء وضحايا ومصابي ومفقودي العمليات الحربية والإرهابية والأمنية.

    وكانت وزارة التعليم العالي، أصدرت بيانا توضيحيا، أمس الاثنين، بشأن ما أثير عن إلزام طلاب الجامعات بدفع 10 جنيهات، لصالح الصندوق المشار إليه، تدفع مرة واحدة طوال سنوات الدراسة الجامعية بدءا من العام الدراسي القادم.

    وأوضحت الوزارة إلى أن القانون رقم 16 لسنة 2018، و الخاص بإنشاء صندوق تكريم أسر شهداء و ضحايا و مصابي و مفقودي العمليات الحربية و الإرهابية و الأمنية، أوجب علي وزير التعليم العالي تحصيل مبلغ عشرة جنيهات من جميع طلاب الجامعات و المعاهد، كما أوجب علي وزير التربية و التعليم تحصيل مبلغ خمسة جنيهات من جميع طلاب التعليم قبل الجامعي.

    وأضافت المادة 8 من ذات القانون، أن ذلك يأتي لأغراض التضامن والمشاركة المجتمعية وزيادة وعي النشء والشباب في مواجهة الإرهاب، وتكريم الشهداء والضحايا والمفقودين والمصابين في العمليات الحربية وأسرهم، كمساهمة تضامنية من جانب النشء والشباب.

    وفي فبراير 2018، أجرى مجلس النواب، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، تعديلا على المادة "7" من مشروع قانون تعويض أسر الشهداء والمصابين في العمليات الإرهابية والمدنية.

    وتضمن التعديل إلزام طلاب التعليم الأساسي بأداء مساهمة تضامنية قيمتها 5 جنيهات تحصل من الرسوم الدراسية، بدلا من جنيه واحد كما جاء في نص المشروع المقدم، و10 جنيهات مساهمة من طلاب التعليم الجامعي بدلا من 5 جنيهات عن كل طالب، وإلصاق طابع قيمته 5 جنيهات على كل اشتراك أو تجديد اشتراكات الأندية، على أن تؤؤل حصيلة هذه المساهمات لصالح الصندوق، وتحدد إجراءات وضوابط تحصيلها بقرار من الوزير المختص.

     

    إعلان

    إعلان

    إعلان