• لأول مرة في 2019.. كيف يمكن لسكان القاهرة مشاهدة "القمر الذئب"؟

    02:04 م الأحد 20 يناير 2019
     لأول مرة في 2019.. كيف يمكن لسكان القاهرة مشاهدة "القمر الذئب"؟

    القمر الذئب

    كتب- محمد نصار:

    بعد ساعات قليلة سيكون سكان القاهرة على موعد مع حدث لا يتكرر كثيرًا، ففي تمام الساعة 4.35 دقيقة فجر الاثنين، وعلى مدار 5 ساعات حتى 9.49 دقيقة صباحًا، تشهد الكرة الأرضية أول خسوف قمري لهذا العام، والذي يتوافق حدوثه مع اكتمال بدر شهر جمادي الأول للعام الهجري 1440، ويأتي هذا الخسوف من النوع الكلي الذي سيغطي فيه ظل الأرض 120% من قرص القمر.

    ويمكن لسكان القاهرة مشاهدة هذه الظاهرة حيث يفتح مرصد حلوان أبوابه ليلًا للجمهور وهواة علم الفلك لمتابعة هذه الظاهرة.

    كما يمكن لسكان القاهرة رؤية 3 مراحل فقط من أصل 7 مراحل للخسوف الكلي التي سيمر بها القمر الليلة المقبلة، وهي (بداية الخسوف شبه الظلي - بداية الخسوف الجزئي - بداية الخسوف الكلي).

    ولن يتمكن سكان القاهرة من رؤية المراحل الأربع الباقية نظرًا لشروق الشمس في الساعة 6.51 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، أي بعد بداية مرحلة الخسوف الكلي للقمر بعشر دقائق.

    و"القمر الذئب" هو الذي سيبدو الليلة مخسوفًا فهو الاسم التقليدي للقمر المكتمل لشهر يناير، عندما كان عواء الذئاب الصوت الذي يساعد في تحديد الشتاء.

    وسيدخل القمر أول مراحل الخسوف الكلي وهي مرحلة الخسوف شبه الظلي في الساعة 4.35 فجر الاثنين بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، ثم تبدأ مرحلة الخسوف الجزئي في الساعة 5.33، تليها مرحلة بداية الخسوف الكلي في الساعة 6.40.

    وسيصل بعدها الخسوف لمرحلة ذروة الخسوف الكلي في الساعة 7.12 صباحًا، ثم مرحلة نهاية الخسوف الكلي في الساعة 7.43، ويبدأ القمر في الخروج من الخسوف بمرحلة نهاية الخسوف الجزئي الذي سيحدث في تمام الساعة 8.51، وينهي القمر خسوفه بمرحلة نهاية الخسوف شبة الظلي وسيكون ذلك في الساعة 9.49.

    إعلان

    إعلان

    إعلان