إعلان

برلماني يتقدم باستراتيجية لترشيد استهلاك المياه

12:45 م الأربعاء 02 يناير 2019

أرشيفية

كتب- أحمد علي:

أعلن النائب سليمان العميري، عضو مجلس النواب، إعداد استراتيجية لترشيد استهلاك المياه تحت عنوان "نقطة المياه تساوى حياة" تهدف للحفاظ على الموارد المائية وتعزيزها وتوعية المواطنين بأهمية المياه.

وأوضح العميري، في بيان اليوم، أن الاستراتيجية تعتمد على عدد من المحاور تتمثل في ترشيد استهلاك مياه الشرب، وإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي مرة أخرى، وعمل معالجة ثلاثية لمياه الصرف الصحي، بالإضافة لتطوير منظومة الري من خلال وضع خطة بجدول زمني للتحول من الري بالغمر للري بالرش أو التنقيط، وأخيرا التوسع في عمل محطات تحلية للمياه.

وأشار النائب إلى أهمية تخفيض استهلاك المياه الصالحة للشرب في الاستخدامات الداخلية من خلال تركيب أجهزة تدفق منخفضة الكفاءة في دورات المياه، الحمامات، مصارف المطابخ واستعمال مياه غير صالحة للشرب في "النوافير" بالحدائق العامة والميادين.

وشدد النائب على ضرورة تطوير منظومة الري والتحول للري بالرش أو التنقيط، لافتا إلى أن هناك العديد من الدول التي تحولت من الري بالغمر للري بالتنقيط واستطاعت أن تحقق اكتفاء ذاتي من المحاصيل الاستراتيجية، مناشدا مركز البحوث الزراعية باستنباط سلالات زراعية جديدة تعطي إنتاجية عالية وغير شرهة للمياه.

فيديو قد يعجبك: