إعلان

اكتشاف خبيئة أثرية تضم عملات ذهبية في "عين السبيل" بالوادي الجديد

08:11 م الخميس 17 يناير 2019

كشف اثري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلنت وزارة الآثار، نجاح البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة عين السبيل بالداخلة بمحافظة الوادي الجديد والتابعة لقطاع الآثار الإسلامية والقبطية بالوزارة، في العثور على خبيئة عبارة عن قنينه تحتوي بداخلها على بعض العملات الذهبية التي ترجع إلى العصر البيزنطي.

وقال الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية بالوزارة، إن العملات ترجع إلى عهد الامبراطور البيزنطي قسطنطين الثانس "قنسطانطيوس الثاني" الذي عاش في القرن الرابع الميلادي بين عامي ( 317 : 361 م ) وقد تولى الإمبراطورية في الفترة من ( 337 :361 م ) ، وكان معاصرا له البابا اثناسيوس الرسولي بابا الإسكندرية .

وأضاف مصطفى في بيان اليوم، أن لكل من هذه العملات وجهين، الوجه الأول يحمل صورة للأمبراطور فى أوضاع مختلفة ويحيط بها بعض الكلمات ومنها اسم الإمبراطور، أما الوجه الآخر فهو يحمل بعض الرسوم والكتابات التي تشير إلى تاريخ سك هذه العمله.

ومن جانبه قال كامل بيومي أحمد رئيس البعثة الأثرية ومدير عام آثار الداخلة بقطاع الآثار الإسلامية، إنه جرى نقل هذه القنينة الفخارية ومحتوياتها إلى المخزن التابع للمنطقة، وبدء أعمال الترميم الأولى للعملات والتوثيق الأثري لها، بالإضافة إلى إجراء الدراسات الأثرية والعلمية الأزمة لمعرفة المزيد عنها.

فيديو قد يعجبك: