إعلان

الآثار: استخراج القطعة رقم 1000 من أخشاب مركب خوفو الثانية

11:39 ص الخميس 17 يناير 2019

مركب خوفو - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

استخرجت بعثة العمل بمركب خوفو الثانية القطعة رقم 1000 من أخشاب المركب من داخل الحفرة الخاصة بها بجنوب هرم الملك خوفو، وتوصيلها إلى معمل الترميم الموجود بالموقع.

وأوضحت وزارة الآثار، في بيان، اليوم الخميس، أن رئيس جامعة هيجاشي نيبون الدولية ورئيس بعثة العمل بمركب خوفو الثانية الدكتور ساكوجي يوشيمورا حرص - خلال تفقده تطور مراحل العمل بالمشروع - على متابعة أعمال تصوير الليزر سكان ثلاثي الأبعاد للقطع الخشبية، موضحة أن البعثة تستخدم أحدث الأجهزة العلمية في تجميع أجزاء المركب علي أجهزة الكمبيوتر قبل تجميعها في الواقع؛ وذلك لتفادي أية أخطاء قد تطرأ أثناء عملية التجميع والتركيب الفعلي لها.

ووجه يوشيمورا - في نهاية الجولة - الشكر والتقدير إلى فريق العمل من الجانبين المصري والياباني، مؤكدا نجاحه، حتى الآن، في استخراج 1000 قطعة خشبية من أخشاب المركب بطريقة علمية وآمنة، وترميم ما يقرب من 990 قطعة، ونقل 749 أخرى إلى مركز ترميم المتحف المصري الكبير، لتجميع المركب في قاعة خاصة بها داخل المتحف بدعم من هيئة التعاون الدولي اليابانية "جايكا". 

رافق رئيس البعثة أثناء جولته كل من مدير الجانب الياباني هيروماسا كروكوتشي، والمشرف الأثري ممدوح طه، والمشرف على الترميم بالمشروع عيسى زيدان، والمدير التنفيذي للمشروع تاتسوندا يوشيمورا، وكبير المهندسين يوسف النبراوي.

 

فيديو قد يعجبك: