إعلان

برلماني يطالب باعتماد تقاوى القمح المتحملة للملوحة والجفاف

12:58 م الأربعاء 16 يناير 2019

النائب السيد حجازي

كتب- أحمد علي:

تقدم النائب السيد حجازي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى رئيس البرلمان الدكتور على عبد العال، لتوجيهه للدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي، بضرورة إعتماد تقاوى القمح الصالحة للزراعة بالمياه المالحة، والتي قام باستنباطها الدكتور عبد الرحيم النجار، أستاذ الهندسة الوراثية بجامعة قناة السويس.

وقال حجازى في طلبه، "الدكتور النجار بدأ تجاربه منذ سنوات، والنتائج مبشرة للغاية حتي الأن، وأهمها أن هذا النوع من القمح الذي يطلق عليه إسم إسماعلية1، ينمو بشكل جيد، ويحقق انتاجية تصل الي 15 أردب للفدان، تحت درجة ملوحة مياه تصل إلى 11 الف جزء في المليون، بجانب تحمله للجفاف والتغيرات المناخية".

وأشار إلى أن التجارب التي يقوم بها أستاذ الهندسة الوراثية، الدكتور عبدالرحيم النجار، تتم بتنسق كامل مع مركز بحوث الصحراء بوزارة الزراعة، ومركز بحوث المياه بوزارة الموارد المائية والري، بجانب الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وأن التجارب التي تم زراعتها هذا العام موزعة علي 8 محافظات، هي شمال وجنوب سيناء، ومرسي مطروح، والفيوم، والوادي الجديد، وبني سويف، والإسماعلية، وبورسعيد.

وشدد حجازي علي أهمية إعتماد الإدارة العامة للتقاوي بوزارة الزراعة لتقاوي القمح إسماعلية1 بعدأن حققت نجاحات كبيرة، بحيث يتم تعميمها على مستوي الجمهورية، خاصة بالمناطق الهامشية التي تنتشر في صحراء مصر، وفي مقدمتها منطقة منطقة المغرة التابعة لمحافظة مرسي مطروح، ضمن مشروع المليون ونصق فدان، والتي تعاني من ارتفاع نسبة الأملاح في مياه الري الجوفية.

وأكد على أن مصر يمكن لها أن تحقق الإكتفاء الذاتي من إنتاج القمح في حال اعتماد الإدارة العامة للتقاوي بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة لتقاوي القمح التي استنطبها الدكتور النجار، خاصة في ظل تحملها لملوحة مياه الري، والتغيرات المناخية التي تجتاح العالم، ومنها بطبيعة الحال مصر.

فيديو قد يعجبك: