إعلان

جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية: تُنقل لمدينة بدر و"الصحة" تنفي

11:27 ص الثلاثاء 15 يناير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أثارت مستندات نشرتها جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية، جدلًا بشأن نيّة الحكومة نقل المستشفى إلى مدينة بدر، وتغيير طبيعة الأرض المقامة عليها حاليًا، في الوقت الذي ردّت وزارة الصحة مجددًا بنفي ذلك، مؤكدة عدم الاتجاه لنقل المستشفى أو خصخصتها كما تردد.

وقالت جبهة الدفاع عن مستشفى العباسية للصحة النفسية، إن هناك محاولة للحصول على أرض المستشفى، ونقله إلى مدينة بدر، مطالبة الجهات المختصة بضرورة عدم تنفيذ ذلك ووقف أي إجراءات لنقلها لمدينة بدر.

وطالبت الجبهة في بيان اليوم، وزارة الصحة والأمانة العامة للصحة النفسية وإدارة مستشفى العباسية للصحة النفسية، بالشفافية الكاملة وإعلان الحقائق وإتاحة زيارة وسائل الإعلام المختلفة والمجتمع المدني للمستشفى، للوقوف على الخدمات المقدمة للمرضى ومشروعات تطويرها.

وقالت الجبهة: "تتعاقب محاولات الاستيلاء على مستشفى العباسية للصحة النفسية من مؤسسات الدولة المختلفة، تارة باستقطاع أجزاء منها وأخرى لنقلها بالكامل لأهداف جميعها بعيدة عن خدمات العلاج للمرضى، كانت على أشدها في عام 2010 بمحاولة نقل المستشفى إلى مدينة بدر، والتي نجح المجتمع وقتها في دحضها، وعايش المرضى والعاملون بالمستشفى محاولات متكررة في أعوام 2012 و 2015 و 2017 وعقب نشر تلك المحاولات وأصوات الدفاع عن المرضى تصريحات المسئولين بتكذيبها ونفي أي نية لاستغلال المستشفى سوى في الأغراض العلاجية بل وحرصهم على تطويرها، وفي ريبة وتشكك من صدق تلك التصريحات كنا نستحسنها وندعم تنفيذها إلا أننا نعايش عقبات متعمدة نحوها وخطوات تؤكد الشكوك".

وخلال شهر أكتوبر الماضي، نفت وزارة الصحة والمركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد عن نية الحكومة لبيع أو خصخصة المستشفى، وأن الوزارة تعمل على إنجاز مشروعات التطوير بها.

ولفتت جبهة الدفاع عن المستشفى أنها "حصلت على مستندات تتضمن إجراءات لنقل مستشفى العباسية للصحة النفسية بتخصيص قطعة أرض بمساحة 50,30 فدان بمدينة بدر كبديل عن المستشفى".

وأوضحت الجبهة أن الطابع الأثري والتاريخي لمستشفى العباسية للصحة النفسية التي يرجع تاريخها إلى عام 1883 والذي كان معه صدور قرار رئيس الوزراء رقم 696 لسنة 2011 باعتبارها أثرًا تاريخيًا لا يجوز معه الهدم والذي لا يقل أهمية عن الخدمات العلاجية التي تقدمها المستشفى لنحو 100 ألف مريض متردد سنوياً و1300 مريض داخلي في مختلف خدمات الطب النفسي.

بدورها، نفت الدكتورة منن عبدالمقصود، رئيس رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة، نيّة الوزارة لنقل مستشفى العباسية إلى مدينة بدر.

وقالت "عبدالمقصود" في تصريحات لمصراوي: ما نشرته الجبهة مستندات تعود لأكثر من 5 شهور، ولا توجد أي إجراءات لنقل المستشفى من مكانها حاليًا، متسائلة: "هننقلها ليه؟".

وأضافت: "الأرض الموجودة في بدر قطعة جديدة حصلنا عليها لإقامة مجمع طبي للصحة النفسية ضمن خطتنا للتوسع بإقامة مستشفيات جديدة تغطي أرجاء الجمهورية، ولخدمة مرضى الصحة النفسية والإدمان، فكيف لنا التوجه لإقامة مستشفيات جديدة بهدم مستشفى قائم؟".

وقالت رئيس أمانة الصحة النفسية: "مستشفى العباسية أساسية للحفاظ على مستوانا العلمي، وهدفنا من إقامة المستشفيات الارتقاء إلى المستوى العالمي الذي يستهدف أن يكون أقرب مستشفى لسكن المريض بنحو نصف ساعة، وبالتالي لدينا مشروعات في كفر الشيخ وقنا والسويس ودمياط وعدة محافظات أخرى".

فيديو قد يعجبك: