إعلان

"نقلناه من الكتاب".. طلاب "أولى ثانوي" يعلقون على امتحان الأحياء

11:25 ص الإثنين 14 يناير 2019

كتبت- ياسمين محمد:

تصوير- فريد قطب:

على عكس امتحان اللغة العربية، أبدى طلاب الصف الأول الثانوي سعادتهم بامتحان الأحياء، مؤكدين أنه جاء من الكتاب المدرسي.

وقال الطالب بيشوي جورج، بمدرسة المبتديان الرسمية للغات بالسيدة زينب، إنه أجاب جميع أسئلة الامتحان من الكتاب المدرسي، خاصة الأسئلة المقالية.

وأضافت الطالبة نورهان عماد، أن متحان الأحياء أفضل كثيرا من اللغة العربية التي جاءت من خارج الكتاب المدرسي: "المقارنة والمعادلة جم نصا مت الكتاب فتخنا الدرس وقعدنا ننقل".

وأكد الطالب محمود عادل، بمدرسة الخديو إسماعيل، أن الامتحان 17 سؤالا منها 10 أسئلة اختيارية و7 مقالات طويلة وقصيرة، مشيرا إلى أن الامتحان سهل جدا، ومن الكتاب المدرسي ولكن ال90 دقيقة المخصثةة للإجابة لم تكن كافية خاصة بسبب طول الأسئلة المقالية.

وتابع الطالب محمد يونس، بأن الامتحان جرى تسريبه قبل بدء اللجان: "صحيت الصبح لقيت امتحان متسرب على فيسبوك قريته وعرفت الأسئلة ودخلت اللجنة لقيته هو".

وأدى طلاب الصف الأول الثانوي، اليوم الاثنين، الامتحان في مادة الأحياء، بإجمالي عدد 581355 طالبا وطالبة.

وانطلق الامتحان التجريبي الأول لطلاب الصف الأول الثانوي، أمس الأحد، وفقا لنظام الثانوية المعدل، الذي يرتكز على إلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله ب12 امتحانا تراكميا على مستوى المرحلة، بمعدل 4 امتحانات سنويا، وفي نهاية المرحلة يحتسب للطالب أعلى 6 امتحانات فقط.

وسمحت وزارة التربية والتعليم، للطلاب بدخول الامتحان بالكتاب المدرسي، مؤكدة أن الصياغة الجديدة لأسئلة الامتحانات تقيس الفهم ومهارات التفكير العليا، وليس الحفظ والتلقين.

ونظرا لتطبيق النظام المعدل للمرحلة الثانوية لأول مرة، قررت الوزارة عقد امتحانين تجريبيين للطلاب، في يناير ومارس لا يترتب عليهما النجاح أو الرسوب، كما اعتبرت الصف الأول الثانوي تجريبيا لا تضاف درجاته للمجموع التراكمي للمرحلة، ويشترط لانتقال الطالب للصف الثاني الثانوي النجاح في امتحان واحد من امتحانين يعقدان في نهاية العام الدراسي.

وينتهي الامتحان الذي بدأه الطلاب، أمس، في الخميس الموافق 24 يناير المقبل، وهو أحد الامتحانين التجريبيين اللذين لا يترتب عليهما النجاح أو الرسوب بهدف تدريب الطلاب على الصياغة الجديدة للأسئلة التي تقيس مهارات الفهم.

ودعا الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، الطلاب للاهتمتم بمذاكرة المواد الدراسية وفهمها بشكل عميق، وكذلك حضور الامتحان التجريبي، للتعرف على أسلوب التقييم الجديد والتمكن من تقرير طريقة التحضير المستقبلية استعدادا للسنوات القادمة.

فيديو قد يعجبك: