• "حواس" يوضح مكان وموعد اكتشاف مقبرتي كليوباترا والإسكندر الأكبر

    11:15 ص الإثنين 14 يناير 2019
     "حواس" يوضح مكان وموعد اكتشاف مقبرتي كليوباترا والإسكندر الأكبر

    زاهي حواس

    كتب- يوسف عفيفي:

    ألقى الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار المصرية، في آخر محطات جولاته بإيطاليا، محاضرة بجامعة بالريمو، أكبر جامعة تدرس الآثار المصرية وأشهر مدينة بصقلية، وسط حضور ألف طالب.

    وتحدث حواس عن سبب عشقه للآثار المصرية، وعن أول تمثال عثر عليه للإلهة افروديت، ربة الجمال، وكيف غير هذا التمثال مسار حياته وجعله يعشق الآثار.

    وأوضح حواس حقيقة التابوت الملعون الذي عثر عليه في الإسكندرية، موضحًا أن مقبرة الإسكندر الأكبر موجودة في الإسكندرية، وسيعثر عليها يوما ما بالمصادفة، وتحدث عن مقبرة كليوباترا والحفائر التي تتم بمعبد تابوزريس ماجنا، لافتا إلى أنه قريبا سيتم العثور على مقبرة كليوباترا. 

    وتحدث حواس عن الانتهاء من الجزء الموسيقي لأوبرا توت عنخ آمون بنهاية مايو المقبل ويشترك معه في تاليفها من صقلية مؤلف الموسيقي والسيناريو. 

    وفتحت مديرة متحف المدينة، المتحف خصيصا لحواس كي يشاهد حجر باليرمو، وهو أهم مصدر لتاريخ لملوك مصر من الأسرة الأولى إلى الأسرة الخامسة. 

    وقال عالم الآثار، إن المتحف يجب أن يضع الحجر في مكان لائق به.

    ونوه أيضا إلى أن اليونان وإفريقيا ومصر تطالب الآن بإعادة آثارها التي اغتصبت أيام الاستعمار حتى أن رئيس فرنسا ماكرون أشار إلى عودة الآثار إلى إفريقيا. وأضاف حواس إلى أنه يقود الآن حملة لعودة رأس نفرتيتي وحجر رشيد والقبة السماوية إلى مصر.

    إعلان

    إعلان

    إعلان