إعلان

وزير الآثار يبحث تبادل الخبرات مع مسئول هندي

02:34 م الأحد 09 سبتمبر 2018

الدكتور خالد العناني وزير الآثار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

استقبل الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، اليوم الأحد، سيد جواد حيدر، وكيل أول وزارة بالحكومة الهندية، على هامش زيارته إلى مصر خلال الفترة الحالية، بمقر وزارة الآثار بالزمالك.

حضر الاجتماع، السفير اهول كوليشيرايث سفير الهند بمصر، وأحمد عبيد المشرف العام على مكتب الوزير، وجهاد الراوي المشرف على إدارة المنظمات الدولية للتراث الثقافي وملفات التعاون الدولي، وضم الوفد عددا من خبراء الطاقة الشمسية والتشييد والبناء وتكنولوجيا المعلومات والمواصلات والسياحة والاقتصاد والثقافة والطيران.

وقال أحمد عبيد، المشرف العام على مكتب وزير الآثار، إن اللقاء ناقش سُبل التعاون في مجال العمل الأثري وترميم الآثار والاستفادة القصوى من خبرة وزارة الآثار المصرية في مجال العمل الأثري باعتبارها رائدة في هذا المجا،. كما قدم السفير الهندي الشكر إلى العناني لموافقته على إرسال وفد أثري مصري عام 2017 لتدريب الأثريين والمرممين بالمتاحف والمواقع الأثرية في الهند.

وأضاف عبيد، في بيان، اليوم، أن اللقاء تناول تبادل الخبرات في مجالات العمل الأثري المختلفة مثل الصيانة والترميم وتسجيل القطع الأثرية وتسجيل المواقع الأثرية على قائمة التراث العالمي وترميم المومياوات، وكذلك

العمل على إنهاء الإجراءات اللازمة لتوقيع مذكرة التفاهم المشترك بين مصر والهند في مجال منع سرقة الممتلكات الثقافية ونقل ملكيتها والاستيراد والتصدير غير القانوني لها والعمل على استردادها، مع مذكرة تفاهم أخرى بين وزارة الآثار وهيئة المسح الأثري الهندي في مجال حماية وحفظ القطع والبقايا الأثرية.

ونوه إلى أن سفير الهند وجه دعوة للعناني لحضور الدورة التاسعة لقمة جوجارات النابضة بالحياة بالهند في يناير ٢٠١٩م، والذي من ضمن فعاليات الاحتفال بيوم أفريقيا.

فيديو قد يعجبك: