مصدر بغرفة الطباعة: كتب الصفوف الأولى "مش ديجيتال"

04:32 م الأحد 02 سبتمبر 2018

ارشيفية

كتبت- ياسمين محمد:

قال مصدر مطلع بغرفة الطباعة، إن المطابع تعمل حاليًا على إنجاز طباعة كتب الصفوف الأولى: رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، مشيرًا إلى أن وزارة التربية والتعليم، أسندت أوامر طباعة هذه الكتب بشكل متأخر عن باقي الصفوف من الثاني الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، إذ أرسلت نشرات التوزيع على المطابع بتاريخ 19 أغسطس الماضي.

إعلان

وأضاف المصدر، في تصريح لمصراوي، اليوم الأحد، أن المطابع لم تبدأ في الطباعة إلا بعد انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك؛ بعد إنهاء إجراءات استصدار أوامر الطباعة.

ولفت المصدر، إلى أن وزارة التربية والتعليم، تطلب مستوى عاليا من الجودة، وفقًا للعينات التي طبعتها من قبل، ووزع بعضها خلال مشاركة وزير التربية والتعليم في المؤتمر السادس للشباب بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوليو الماضي.

وأوضح المصدر: "العينات دي كانت مطبوعة بنظام الديجيتال، وده أسلوب للطباعة عالي الجودة لكنه بطيء ومكلف، ممكن ثمن الكتاب الـ100 ورقة يوصل لـ100 جنيه، في حين أن الوزارة بتحاسب المطابع بـ6 جنيهات وربع الجنيه لكل 100 ورقة".

ووفقًا لمناقصة طباعة الكتب، التي أجريت بداية العام الجاري، فإن سعر الورقة الألوان يصل إلى 68.5 مليم، وسعر الورقة الأبيض والأسود 63.5 مليم.

ولفت المصدر إلى أن الوقت المتبقي لانطلاق العام الدراسي 20 يومًا في حين أن الطباعة "الديجيتال" تحتاج إلى شهور، خاصة أن العدد المطلوب "مهول".

وأوضح أن الوزارة طلبت نحو 2 مليون و200 ألف نسخة من كل كتاب من كتب الصف الأول الابتدائي: "اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، باقة العلوم، باقة الرياضيات، والتربية الدينية"، بالإضافة إلى 600 ألف نسخة من كل كتاب من كتب رياض الأطفال الـ4.

وأكد المصدر، أن المطابع ستنتهي من الأعداد المطلوبة قبل انطلاق العام الدراسي الجديد في 22 سبتمبر المقبل، ولكن بجودة مناسبة، في ضوء الأسعار المتفق عليها، والفترة الزمنية المتبقية.

واستطرد بأنه لا توجد أي مطبعة تستطيع طباعة هذه الأعداد من الكتب بنظام "الديجيتال": " كدا هنقفل الصبح، التكلفة عالية جدًا".

وتتولى مطبعة "لونجمان" طباعة كتب اللغة الإنجليزية للصف الأول الابتدائي، ومطبعة "نهضة مصر" كتب اللغة العربية والتربية الدينية للصف الأول الابتدائي، فيما تتولى باقي المطابع التي دخلت المناقصة طباعة كتب: باقة العلوم والرياضيات للصف الأول الابتدائي، وكتب مرحلة رياض الأطفال.

إعلان