• "بكري" يكشف موعد إجراء التغييرات الصحفية بالمؤسسات القومية

    07:08 م السبت 01 سبتمبر 2018
    "بكري" يكشف موعد إجراء التغييرات الصحفية بالمؤسسات القومية

    مصطفى بكري

    كتب – مصطفى علي:

    قال الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إنه سيعاد تشكيل مجالس إدارات الهيئات الإعلامية خلال شهر على أقصى تقدير، وفقًا لقوانين تلك الهيئات والتي أقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال الأيام الماضية.

    ونشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر، اليوم الأحد، تصديق الرئيس السيسي، على القانون رقم 180 لسنة 2018، في شأن إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

    وأمس، صدق الرئيس على قانون رقم 179 لسنة 2018 بإصدار قانون الهيئة الوطنية للصحافة، وذلك بعد إقراره من مجلس النواب.

    وأضاف "بكري" في تصريحات لمصراوي، أنه من لحظة تصديق الرئيس السيسي على قوانين الهيئات الإعلامية، تُعتبر مجالس الهيئات الحالية مستمرة لتسيير الأعمال فقط لحين إقرار المجالس الجديدة وفقًا للقوانين.

    وأوضح أنه عقب ذلك تقوم الهيئة الوطنية للصحافة بتشكيلها الجديد بإجراء التغييرات في المؤسسات الصحفية القومية والتي تشمل رؤساء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير.

    يأتي هذا في الوقت الذي سادت حالة من الجدل في الأوساط الإعلامية حول الخطوات المترتبة على إقرار قانون الهيئة الوطنية للصحافة والمتعلقة بإجراء التغييرات الصحفية في رؤساء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير الإصدارات القومية.

    وتنص المادة 54 من قانون الهيةئ الوطنية للصحافة على أن تلتزم الجهات الممثلة في مجلس نقابة الصحفيين ومجلس النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والإعلام ومكتب مجلس النواب، خلال شهر من تاريخ العمل بهذا القانون، بترشيح أعضاء الهيئة الوطنية للصحافة، وإخطار رئيس الجمهورية بأسمائهم، فإذا انقضت المدة المشار إليها دون إخطار هذه الجهات رئيس الجمهورية بأسماء مرشحيها لأى سبب من الأسباب، تولى رئيس الجمهورية إصدار القرار بمراعاة استكمال أسمائهم من الفئة التى لم تقم الجهة المعنية بالإخطار بمرشحيها بناء على ترشيح مكتب مجلس النواب.

    إعلان

    إعلان

    إعلان