إعلان

بشروط وأسعار جديدة.. 7 اختلافات بين الإسكان الاجتماعي العادي والحر

03:46 م الجمعة 03 أغسطس 2018

وحدات سكنية - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

أعلنت وزارة الإسكان، ممثلة في صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي، طرح حجز 18590 وحدة إسكان اجتماعي حر، في مختلف المحافظات، على أن يبدأ شراء كراسات الشروط من مكاتب البريد فى المدن والمراكز، بدءًا من الأحد المقبل 5 أغسطس.

كما أعلنت الوزارة أيضًا استعدادها لطرح الإعلان العاشر من الإسكان الاجتماعي، والذي يتضمن 120 ألف وحدة في 5 مدن جديدة.

ويتشابه المشروعان في الإسكان، لكن يوجد بينهما اختلافات كبيرة أبرزها الأسعار والشروط وطريقة السداد وقيمة الدعم المقدم للحاجزين، لذلك ينشر "مصراوي" في هذا التقرير أبرز الاختلافات بين مشروع الإسكان الاجتماعي، والإسكان الاجتماعي الحر، والتي جاءت على النحو التالي:

شروط التقديم:

مشروع الإسكان الاجتماعي خصص للطبقة محدودة الدخل، ويوجد له شروط معينة حتى يصل لمستحقيه، والتي تتمثل في عدم الحصول على وحدة مدعمة من الدولة، وألا يقل السن عن 21 سنة، والتقديم يكون في محافظة محل العمل أو الإقامة، كما يوجد له شروط متعلقة بالدخل الشهري، والذي يصل إلى 3500 جنيه للأعزب، و4570 للمتزوج، ولا يجوز للقاصر الحجز في المشروع.

فيما تتضمن شروط الإسكان الحر، أن يكون المتقدم للحجز شخصًا طبيعيًا مصري الجنسية، وألا يقل سنه عن 21 عامًا في تاريخ الحجز، كما يجوز التقدم للحجز لشخص بصفته وليًا طبيعيًا على قاصر أو وصيًا عليه بقرار وصاية.

قيمة الدعم:

تقدم الدولة وحدات الإسكان الاجتماعي بقيمة دعم وصلت إلى 25 ألف جنيه في الإعلانات السابقة، وزادت إلى 40 ألف جنيه بدءًا من الإعلان العاشر، بخلاف بيع الوحدات السكنية للمواطنين بسعر التكلفة.

أما الإسكان الحر، لا يوجد بها أي نوع من أنواع الدعم، وتباع بهامش ربح للوزارة حتى يتسنى لها الصرف على باقي المشروعات المقدمة لمحدودي الدخل.

الأسعار:

صندوق تمويل الإسكان الاجتماعي حدد سعر الوحدة في الإعلان التاسع للإسكان الاجتماعي ليصل إلى 184 ألف جنيه، ومن المتوقع أن يصل في الإعلان العاشر إلى 230 ألف جنيه، لكن الأمر مختلف تمامًا في الإسكان الحر، إذ طرحت الوحدات بأسعار تصل إلى 444 ألف جنيه في القاهرة الجديدة، كأغلى سعر، و220 ألف جنيه كأقل سعر في محافظة مطروح.

طريقة الحجز:

يوجد اختلاف كبير بين المشروعين من حيث طريقة الحجز، إذ يحجز الشخص وحدات الإسكان الاجتماعي الحر إلكترونيًا لأول مرة، ويستطيع اختيار كود الوحدة وإرفاقه باستمارة الحجز، ويجري التخصيص بأسبقية التقدم والحجز على الموقع الإلكتروني.

أما مشروع الإسكان الاجتماعي العادي، يخصص فيه بالأولوية، والتي تشمل المتزوج ويعول (شاملًا الأرمل / الأرملة وتعول، المطلق / المطلقة وتعول) ثم المتزوج، ثم الأعزب، مع إعطاء الأولوية للأصغر سنًا، وفي حالة تساوي السن تكون الأولوية للأسرة الأكثر عددًا.

طريقة السداد:

طريقة السداد في شقق الإسكان الاجتماعي تصل إلى 20 عامًا، يسدد ثمن الوحدة بنظام التمويل العقاري، بقسط شهري بمتوسط 700 جنيه في الشهر، بخلاف جدية الحجز، والتي وصلت في آخر إعلان إلى 11 ألف جنيه، ودفعة استلام تصل إلى 30 ألف جنيه، وتختلف من حاجز إلى آخر.

وفي الإسكان الحر، يسدد الشخص 30 ألف جنيه جدية حجز، ثم يسدد باقي إجمالي ثمن الوحدة طبقًا لأحد البديلين "السداد الفوري نقدًا بعد غلق الحجز بدون احتساب فائدة بأي من مكاتب البريد المُميكنة أو السداد بالتقسيط مع احتساب فائدة بأي من مكاتب البريد المميكنة".

وفي حالة السداد بالتقسيط، تسدد دفعة استلام عند التعاقد لاستكمال مقدم الوحدة السكنية إلى 30% من إجمالي ثمن الوحدة، وسداد باقي ثمن الوحدة السكنية على دفعات ربع سنوية متساوية لمدة 36 شهرًا (3 سنوات) بسعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزي المصري، وذلك على النحو المبين ببيان أسعار الوحدات المطروحة بكراسة الشروط.

أماكن الوحدات:

وحدات الإسكان الحر تتوزع على 11 محافظة ومدينة جديدة، بواقع 18500 ألف وحدة سكنية، وهم "القاهرة، والإسكندرية، والفيوم، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، والبحر الأحمر، ومطروح، والبحيرة".

لكن الإسكان الاجتماعي في الإعلان العاشر الذي من المقرر أن يطرح قبل نهاية العام سيكون في 5 مدن فقط، هم: "أكتوبر الجديدة، والعبور الجديدة، وبدر، و15 مايو، والعاشر من رمضان".

المستندات المطلوبة:

المستندات المطلوبة للإسكان الاجتماعي تتمثل في صورة البطاقة، وإيصال كهرباء، وشهادة بالدخل الشهري، وصورة بطاقة الزوجة، وشهادات ميلاد الأبناء، وبرنت تأمينات، لكن لإسكان الاجتماعي الحر، يقدم الحاجز بصورة بطاقة الزوج والزوجة.

فيديو قد يعجبك: