إعلان

وزير الري السابق: يجب على مصر تقديم يد العون لإثيوبيا

04:15 م الأحد 26 أغسطس 2018

الدكتور حسام المغازي وزير الري السابق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور حسام المغازي، وزير الري السابق، إن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد، شجاعة، وفي إطار حسن النوايا والمكاشفة بين إثيوبيا ودول حوض النيل، وتنم عن توجه جيد فيما يخص سلامة منشآت السد.

وأضاف المغازي، في تصريح خاص لمصراوي، الأحد، أن مصر تثمن مصارحة الحكومة الإثيوبية لشعبها والدول التي قد تتأثر من بناء السد، مشددًا على ضرورة التواصل مع الجانب الإثيوبي والتعاون المشترك بين البلدين في إطار حسن النوايا من جانب مصر.

وأوضح، أن مصر لديها خبرات كبرى فيما يخص الأمور الفنية والإنشائية حال تقدمت إثيوبيا للجانب المصري بطلب رسمي للمساعدة، مضيفًا، أن مصر لديها تجارب ناجحة كبرى مثل بناء السد العالي وبناء قناطر جديدة تنتج طاقة كهربائية نظيفة".

وأوضح وزير الري السابق، أن مصر لديها خبراء من مدرسة الري المصرية في جميع التخصصات التي قد تحتاج لها إثيوبيا مثل حركة المياه والجولوجيا وبناء منشآت عملاقة ومتوسطة، مشيرًا إلى أن تلك الظروف قد تنتج تعاونًا ثنائيًا ذا طابع خاص بين البلدين قد يصل إلى ربط مصر كهربائيًا بإثيوبيا مثلما حدث مع السودان.

ولفت إلى أن الجانب الإثيوبي يعاني من مشكلات في تركيب التوربينات، ومصر لها خبرات كبيرة في هذا المجال، وفي مجال الكهرباء، والذي تعد مصر فيه، واحدة من الدول الرائدة في أفريقيا والشرق الأوسط، مؤكدًا أن تقديم هذا العون مشروط بموافقة الجانب الإثيوبي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان