إعلان

"الآثار" تكشف تفاصيل صيانة هرم خفرع وموعد افتتاحه

12:48 م الأحد 26 أغسطس 2018

منطقة الأهرامات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- يوسف عفيفي:

أعلن الدكتور غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية لترميم وتطوير الآثار، بدء أعمال ترميم هرم خفرع خلال الأيام القليلة المقبلة، في إطار الصيانة الدورية لوزارة الآثار حفاظا على الحضارة المصرية القديمة.

وقال سنبل لمصراوي، اليوم الأحد، أن أعمال صيانة هرم خفرع تستغرق مدة قصيرة تصل لشهرين كون أعمال الصيانة بسيطة، وسيفتتح الهرم مع افتتاح منطقة الأهرامات بالكامل في النصف الأول من العام المقبل.

وأضاف، أن صيانة وترميم أهرامات مصر يجرى بشكل دوري دون انقطاع بهدف الحفاظ عليها أولا بأول، لافتا إلى أنه إذا كان هناك حالة عاجلة لمشروع كبير نضع بنود المشروع وخطة العمل الخاصة به ورفعها للجنة الدائمة للآثار المصرية للموافق عليها من عدمه.

وتابع: "أبرز الأعمال التي ستجرى بالهرم عبارة عن استخلاص الأملاح في الجدار الشمالي للهرم، وإزالة مظاهر التلف أولا بأول، وترميم تآكل "مونة" الترميم القديم وإعادة نوع من الاستكمال مرة أخرى التي تهالكت، ومراقبة دراجات الحرارة والرطوبة داخل الهرم، عن طريق وضع أجهزة تمتص الرطوبة حال ارتفاع معدل الرطوبة النسبية داخل الهرم، كما يتم أعمال ترميم لتقوية الأحجار وفواصل الأحجار بمواد صناعية تعويضا للضعف الذي طرأ عليها، وتثبيت الألوان، إن وجدت داخل الهرم".

وأوضح سنبل، أن أعمال الترميم الذاتية التي تجرى عن طريق الإدارة المركزية للترميم تستخدم خامات من مخازن وزارة الآثار والعمل بها في كل مشروع يتطلب العمل فيه بشكل عام، لافتا إلى أن التكلفة الإجمالية للترميم غير محددة الآن وتعرف بعد الانتهاء من الأعمال، بالتعاون مع المهندسين والآثريين، وخبراء وزارة الآثار سواء الترميم المعماري أو الدقيق حريصون على تنفيذ تلك الأعمال.

يذكر أن هرم خفرع، ثاني أكبر أهرامات الجيزة، وبناه الملك خفرع رابع ملوك الأسرة الرابعة ابن الملك خوفو، وهو أقل ارتفاعا من هرم أبيه (خوفو).

فيديو قد يعجبك: