إعلان

متاحف "الري" بأسوان والقناطر تستقبل 211 ألف زائر في عام

10:00 ص الأربعاء 22 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد مسعد:

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تقريرا من قطاع المتاحف بالقناطر الخيرية، ومتحف النيل بأسوان، حول أنشطة العام المالي 2017 /2018، تضمن إنجاز العديد من الأنشطة والزيارات الميدانية لمتاحف الوزارة، وبلغ عدد الزائرين 211 ألف زائر، منهم 5 آلاف زائر من جمعيات (خيرية - الطفل اليتيم - متحدي الإعاقة) زاروا المتاحف بالمجان.

وقالت وزارة الري، في بيان، اليوم الأربعاء، إن المهندس حسين جلال، رئيس هيئة السد العالي، أوضح في التقرير أن متحف النيل بأسوان شهد إنجاز العديد من الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية، واستقبال آلاف الزائرين، وصل عددهم إلى نحو 200 ألف زائر خلال العام المالي 2017 /2018، في حين بلغ إجمالي الزائرين 680 ألف زائر منذ افتتاح المتحف فى يناير 2016.

وأشار التقرير، إلى احتضان متحف النيل أحداثا عالمية وإقليمية ومحلية، خلال العام، كان أبرزها ظاهرة خسوف القمر، والتي تحدث كل ثلاثين عاما، واستضافة الأمسيات الغنائية "السيرة الهلالية"، وملتقى سلسبيل النيل الأول، الذي ساهم في إهداء 16 لوحة وعملا فنيا، من فناني مصر التشكيليين لمتحف النيل، والمساهمة في إطلاق حملة "حقوق حضارة لبناء حضارة"، كما استقبل المتحف نحو 80 رحلة من رحلات قطاري الشباب والطلائع؛ بهدف نشر ثقافة التوعية المائية والثقافية والتاريخية، والتعريف بتراث دول حوض النيل، وأهمية توطيد العلاقات مع هذه الدول، وأهمية الحفاظ على مواردنا المائية من الهدر والتلوث.

كما شارك متحف النيل فى إطلاق الكثير من الفعاليات والمهرجانات المحلية والإقليمية، منها مهرجان "أسوان مدينة للتعلم.. من أجل العيش المستدام في المدن بالمنطقة العربية"، شارك في فعالياته عشرات من الدول العربية، وكذلك استقبال مئات من طلائع محافظات مصر لإطلاق مهرجان "التنشئة الوطنية الأول لطلائع مصر"؛ للتعريف بأهمية الوحدة الوطنية وأساليب التنشئة الصحيحة القائمة على الوعى والثقافة والتعلم.

وساهم المتحف فى احتفالات "اليوم العالمى للمياه"، في 22 مارس، حيث فتح أبوابه للزائرين مجانا للاحتفال بهذا اليوم، واستقبل يومها 26 مدرسة، من مختلف المراحل التعليمية، و2500 زائر من مختلف الأعمار، في إطار الحرص على تعريفهم بمقتنيات متحف النيل، وأهمية الحفاظ على قطرة المياه، من خلال عرض فيديوهات كرتونية وألعاب إلكترونية، كما استضاف المتحف ورشة عمل بعنوان "رفع درجة الوعى المائي لدى منظمات مستخدمى المياه على الترع الفرعية بهندسة أسوان"، وورشة عمل أخرى بعنوان "كلنا نعمل من أجل مصر"، لحزب مستقبل وطن بأسوان.

ويضم متحف النيل بأسوان، 5 قاعات، وقاعة مؤتمرات ومكتبة، وقاعة لكبار الزوار، ومكاتب إدارية، بالإضافة إلى موقع عام يشمل منطقة مجرى العيون، ومسطحات خضراء، ويتكون المتحف من 3 طوابق، يضم مئات الصور والمعروضات التى تحكى تاريخ النيل، والمشروعات المصرية التى أقيمت عليه.

كما يحتوى المتحف على 250 قطعة آثرية، تسجل رحلة جريان نهر النيل بداية من منابعه وحتى المصب بالبحر الأبيض المتوسط، وأهدت وزارة الثقافة المتحف 61 لوحة فنية مهمة، توضح أبرز ما تناوله كبار الفنانين المصريين لرحلة نهر النيل فى مصر، كما يوجد داخل المتحف أيضًا جزء كبير مخصص لعرض تاريخ السد العالى، وتوثيق إنشائه، بالإضافة إلى تخليد الشهداء الذين سقطوا خلال بناء السد العالى.

وأوضح التقرير، أن قطاع المتاحف بالقناطر الخيرية، شهد إنجاز العديد من الأنشطة، تضمنت زيارات ميدانية لمتحفي القناطر، حيث بلغ عدد الزائرين 6000 زائر من مختلف فئات المجتمع، بالإضافة إلى 5000 زائر بالمجان، من جمعيات خيرية والطفل اليتيم ومتحدى الإعاقة.

كما تم تنظيم 350 زيارة ميدانية لمختلف الفئات المجتمعية، بهدف نشر ثقافة الوعى المائي وطرق الحفاظ على مواردنا المائية، وذلك من خلال تعريف النشء وشباب المجتمع بدور وزارة الرى فى إدارة المياه، والتعريف بتاريخ منظومة الري منذ عصر الفراعنة وحتى الآن.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان