إعلان

وزير الأوقاف: انتهاء الاستعدادات لاستقبال عيد الأضحى ومنع التعدي على أراضي الوقف

11:25 ص الإثنين 20 أغسطس 2018

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة أن الوزارة استكملت استعداداتها -كعادتها كل عام- لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك، ومتابعة مشروع صكوك الأضاحي وتجميع جلودها وبيعها والاستفادة منها لأعمال البر وللأسر الفقيرة والأولى بالرعاية، وكذلك اتخاذ الإجراءات لعدم الاعتداء على أراضي الوقف خلال أجازة العيد من خلال تشكيل غرف عمليات، وذلك في إطار الدور الدعوي والاجتماعي لوزارة الأوقاف.

وقال وزير الأوقاف -في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ" اليوم الاثنين- إنه تم تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة استعدادًا لعيد الأضحى المبارك برئاسة الشيخ جابر طايع يوسف رئيس القطاع الديني بالوزارة؛ لمتابعة أداء صلاة العيد في نحو 6 آلاف ساحة في مختلف محافظات الجمهورية وفي المساجد الكبرى، ومتابعة كل ما يتصل بأداء الشعائر في هذا اليوم، وكذلك متابعة مشروع صكوك وجمع جلود الأضاحي الذي تنفذه الوزارة بالتعاون مع الوزارات المعنية.

وشدد على ضرورة الالتزام بعدم السماح بأداء صلاة العيد في الزوايا أو المصليات وإقامتها في الساحات والمساجد الكبرى التي تحددها الوزارة، حيث تم تحديد خطيبين أحدهما أساسي والآخر احتياطي لأي ظرف لكل ساحة مع العمل على عدم استغلال تلك الساحات من قبل أي جماعات متطرفة أو توزيع منشورات أو غيرها ومتابعة تنفيذ ذلك من خلال التنسيق بين غرفة العمليات المركزية بالوزارة والغرف الفرعية بالمحافظات.

وكشف وزير الأوقاف عن أن ما تم تحصيله في الحساب المجمع بالبنك المركزي لصكوك الأضاحي حتى الآن تجاوز 25 مليون جنيه، وأن الوزارة تسعى إلى الوصول بإجمالي تحصيل صكوك الأضاحي إلى 50 مليون جنيه، لافتًا إلى أن قبول التبرع مستمر إلى ثالث أيام النحر يوم الخميس المقبل، حيث يتم الذبح على الطريقة الشرعية وفي الوقت الشرعي للذبح، ويجرى إعداد قوائم المستحقين في المناطق الأكثر احتياجًا للأسر الأولى بالرعاية.

وأشار إلى أن الوزارة ستعلن لاحقًا عن مناطق التوزيع وكميات اللحوم الموزعة، وأعداد من يتم التوزيع عليهم بكل محافظة، مع تحري الدقة في الفئات الأكثر احتياجًا.

وأوضح أن توزيع لحوم الأضاحي سيكون عقب أجازة عيد الأضحى مباشرة، وبعد الانتهاء من أعمال إعدادها ونقلها بشكل آمن بمعرفة سيارات وزارة التموين.

وأشار الدكتور جمعة إلى أنه تم توجيه مديريات الأوقاف بالمحافظات لتجميع جلود الأضاحي حتى لا تقع في أيدي الجماعات التي تسئ استخدامها، حيث توجه الوزارة صافي قيمة بيع تلك الجلود للبر العام وتم تشكيل لجنة متابعة ذلك ليكون لصالح الأسر الأولى بالرعاية.

كما أعلن وزير الأوقاف تشكيل غرفة عمليات مركزية أخرى بهيئة الأوقاف المصرية برئاسة المهندس سيد محروس رئيس مجلس إدارة الهيئة، ولجان فرعية بكل منطقة بكل محافظات الجمهورية؛ للعمل على منع أي تعديات على أعيان الوقف في أيام العيد، وسرعة اتخاذ اللازم تجاهه لعدم التعدي على أراضي الوقف واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، محذرًا من بعض ضعاف الضمير الذين يستغلون أجازة العيد للتعدي على أراضي الوقف في المحافظات.​

فيديو قد يعجبك: