خاطف الطائرة المصرية بقبرص قبل عامين يصل القاهرة

09:46 م السبت 18 أغسطس 2018
خاطف الطائرة المصرية بقبرص قبل عامين يصل القاهرة

سيف الدين مصطفى

كتب - طه عبيد:

وصل مطار القاهرة الدولي مساء اليوم السبت، سيف الدين مصطفي خاطف الطائرة المصرية من مطار برج العرب إلى قبرص، والبالغ من العمر 60 عامًا، مُرحلًا من دولة قبرص لمثوله أمام القضاء المصري.

وقالت مصادر مطلعة بالمطار، إن "المتهم وصل على رحلة مصر للطيران رقم 742 القادمة من لارناكا القبرصية، وسط حراسة أمنية مشددة، فيما شهد المطار حالة من الاستنفار الأمني، تمهيدًا لترحيله إلى قسم الخليفة، ومنه إلى نيابة النزهة بمصر الجديدة".

وتعود القضية إلى أواخر مارس من عام 2016، عندما أقدم سيف الدين مصطفى على عملية خطف طائرة الركاب من مطار برج العرب الدولي المتجهة إلى القاهرة وإجبار قائدها على الذهاب إلى قبرص، حيث هبطت الطائرة في مطار لارناكا، مهددا طاقم الطائرة ارتدائه حزامًا ناسفًا "وهمياً" كان يرتديه أسفل ملابسه لإجبارهم على تغيير مسار الطائرة.

والطائرة تحمل رقم رحلة 181 طيران داخلي، وكانت تقل على متنها 55 راكبا، وتم فقدان الاتصال بها بعد فترة وجيزة من إقلاعها في طريقها لمطار القاهرة.

واعترف "مصطفى" للسلطات القبرصية أنه لم يفعل ذلك سوى للم شمل أسرته القبرصية بعد 24 عاما من الغياب.

وسبق تقديم النيابة العامة المصرية لطلب لقاءات بين الجانبين المصري والقبرصي، وتبادل المذكرات الخاصة بينهم في هذا الخصوص، وأعقب ذلك صدور حكم من المحكمة العليا القبرصية بالموافقة على الطلب بتسليم المتهم المصري لما ثبت لديها من استقراء المستندات ومذكرات دفاع النيابة العامة المصرية من التزام الجانب المصري والقضاء الجنائي المصري بضمانات المحاكمة الجنائية وفقًا للمعايير الدولية.

وتوجهت بعثة أمنية من إدارة شرطة الأنتربول المصري إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا واستلام المتهم والعودة به إلى القاهرة.

ووقعت قبرص ومصر معاهدة لتسليم المجرمين عام 1996.

إعلان

إعلان

إعلان