إعلان

رئيس "المؤتمر": أحزاب مصر "كي جي 1 سياسة".. ولن ننضم لـ"مستقبل وطن" -حوار

09:21 م الثلاثاء 14 أغسطس 2018

محررة مصراوي في حوارها مع عمر صميدة رئيس حزب المؤت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-مروة شوقي:

قال الربان عمر صميدة، رئيس حزب المؤتمر، إن مصر لم تعيش حياة حزبية منذ 70 عامًا، لافتًا إلى أن اندماج الأحزاب فكرة فشلت عند تطبيقها.

وأضاف "صميدة"، في حوار لمصراوي، أن حزب المؤتمر يدعم ائتلاف "دعم مصر"، واصفًا برنامج الحكومة بـ"طموح".. وإلى نص الحوار:

* أين موقع حزب المؤتمر من الخريطة الحزبية في مصر؟

حزب المؤتمر منذ نشأته، يسير بشكل طبيعي وبخطى ثابتة، ويطهر نفسه باستمرار، ولا يساعده أحد أو يملي عليه سياساته، سوى أعضائه، ومن أجل ذلك، لم يفلح استقطاب الحزب بشكل كامل.

"إحنا مش متصنعين، لأن من يتصنع يقع"، ولا ننظر لأسلوب عمل الأحزاب الأخرى، ونسير في طريق لم يقم به أي حزب، ولذا شكلنا حكومة شبابية، لنصل للمواطن في أسرع وقت ممكن، بهدف حصر القضايا والمشاكل التي يعاني منها، ودراستها ضمن ورش عمل، لتقديم الحلول في أطروحات وبدائل وسياسات للحكومة الحالية.

* كيف ترى مبادرة الدمج بين الأحزاب؟

الأحزاب في مصر "في كي جي 1"، لأننا لم نملك حياة حزبية منذ 70 عامًا، وفكرة التكتلات والائتلافات بين الأحزاب، أمر محمود، للتعبير من خلاله عن أنفسهم، أما الاندماج نرفضه لأنه لم ينجح.

ونحن من أوائل الذين نفذوا فكرة الاندماج بـ25 حزبًا، ليصبحوا فيما بعد 4 أحزاب، حتى وصلنا إلى "زيرو" في نهاية المطاف، والفكرة هو أن أي حزب يستطيع إثبات نفسه والبقاء على الساحة السياسية، وهو المنطق الذي يجب على الأحزاب وضعها نصب عينيها.

* ما رأيك في انضمام بعض القيادات الحزبية لـ"مستقبل وطن"؟

انضمام بعض الأعضاء لحزب مستقبل وطن جاءت من قناعة أنه حزب الحكومة، وهي ثقافة موروثة بخصوص هذا المصطلح، لكن جميعهم انضموا بشكل عرفي، ولا يستطيعون الإعلان عن أنفسهم ولا يعلم أحد عددهم، لأن الإعلان سيرتب عليه عواقب وخيمة بسبب قانون "الصفة الحزبية".

* هل من الممكن أن نرى حالة اندماج بين "المؤتمر" و"مستقبل وطن"؟

"عمرها ما هتحصل"، الانضمام لـ"مستقبل وطن" مرفوض، أما في حالة تكوين ائتلاف برلماني في دور الانعقاد المقبل، سنبحث ذلك باعتباره موضوعا سياسياً لنا مصالح مشتركة فيه.

* وكيف ترى دور ائتلاف دعم مصر تحت قبة البرلمان؟

ائتلاف دعم مصر، يسير بخطى ثابتة داخل المجلس كائتلاف برلماني، وما أثير حول انحصار دوره يعود إلى عمليات الاستقطاب، التي شهدتها الساحة السياسية خلال الفترة الماضية، من قبل "مستقبل وطن"، الذي مازال تحت مظلة الائتلاف.

* هل تعتقد أن ترجح كفة "مستقبل وطن" في دور الانعقاد الرابع في تكوين أغلبية بدلًا من "دعم مصر"؟

ندعم ائتلاف دعم مصر، ونرى أن الائتلاف أُنشأ ليكون أغلبية سليمة داخل البرلمان، أما عن الأغلبية في دور الانعقاد الرابع، فهذه قصة أخرى، ستتضح معالمها في الوقت المناسب، ونحن ضد حدوث ارتباك وفوضى داخل البرلمان.

* ما دور الهيئة البرلمانية للحزب في القوانين المقدمة بالمجلس؟

لدينا أقوى كتلة برلمانية، وقدمت عدد من الاقتراحات في كل القوانين التي عرضت في المجلس، وخلال المرحلة المقبلة، سيتم التركيز على النقل البحري، وإزالة معوقات الخدمات في كل محافظة، علاوة على الاهتمام بآليات التحول الرقمي.

* كيف قرأت برنامج الحكومة؟

برنامج طموح.

* فيما يخص انتخابات المحليات.. هل الحزب قادر على المشاركة فيها منفردًا؟

لا يوجد حزب في مصر يستطيع خوض المحليات بشكل منفرد، بـ60 ألف مرشح، إلا "مستقبل وطن" الذي قد يخرج علينا، ويعلن عن خوضه المحليات وحيدًا.

والمحليات يجب أن تكون بقوائم ائتلافية مشتركة، تعبر عن المكان الجغرافي التي تقام فيه، لتستطيع تلك الشخصيات المرشحة أن تساعد مؤسسات الدولة على منع الفساد، ولذا فإن حزب المؤتمر سيسعى لتكوين ائتلاف مع بعض الاحزاب لخوض المحليات، ولن يخوضها بشكل منفرد.

* كيف تقيم الفترة الرئاسية الأولى من حكم الرئيس السيسى؟

- نحن مقتنعون بما تم في الـ4 سنين الأولى من حكم السيسي، وسعداء للغاية من اختياره لـ4 سنين قادمة، من أجل الثقافة والصحة والتعليم، ومقتنعون بالنظام ونقف جانبه، ومن الممكن انتقاد بعض قرارات الحكومة، وهو نقد بناء من أجل مصلحة مصر.

* متى يشعر المواطن بالتحسن خاصة في ظل ارتفاع الأسعار؟

- بالتأكيد قطاع كبير من الشعب سيشعر بالمعاناة، ولكنها معاناة سيتبعها انتعاشة اقتصادية.

فيديو قد يعجبك: