• وكيل "صحة النواب" يتقدم بمشروع قانون لتجريم صرف الأدوية دون روشتة

    07:17 م الجمعة 10 أغسطس 2018
    وكيل "صحة النواب" يتقدم بمشروع قانون لتجريم صرف الأدوية دون روشتة

    كتبت- هند الشامي:

    أعلن النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، عن عزمه التقدم بمسودة قانون يمنع ويجرم صرف الأدوية إلا بروشتة طبية ماعدا أدوية "over the counter" كالفيتامين والمسكن فقط أسوة بكل دول العالم.

    جاء ذلك عقب إعلان نقابة صيادلة الفيوم عن دبلومة للتعامل مع لكل بائع بالصيدليات والحالات التي يمكنه التعامل معاه وأفضل الأدوية التي يمكن كتبناها لكل حالة بعد معرفة التشخيص.

    وطالب أبو العلا، وزارة الصحة، وجود وسيلة للرعاية الأولية في الوحدات الصحية وأخصائيين بالعيادات الخارجية في المستشفيات مجانا بشرط الإتاحة والمقبولية.

    وتابع "أبو العلا"، في بيان نشره، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، اليوم: "المهزلة التي تحدث الآن من نقابة الصيدلة بالفيوم يجب أن تتوقف فورًا، ألهذه الدرجة صحة المواطن المصري أصبحت بلا قيمة مع احترامي لمهنة الصيدلي ودوره المهم في المنظومة الصحية، لكن أن يصف علاج ومضادات حيوية ويعالج أمراض العيون وأمراض النساء !".

    وأبدى عضو مجلس النواب، تعجبه، قائلًا: "هذه الإجراءات الطبية والتوجيهات يدرسها الطبيب في دبلومة تستغرق عامين بعد تخرجه بعد سبعة سنوات دراسة في دبلومة طب الأسرة، وليس لمدرس مساعد من كلية الصيدلة لم يحصل علي الدكتوراه بعد، أن يكون له هذا الحق".

    واختتم تعقيبه قائلًا: "مع إدراكي الكامل للحالة الاقتصادية للمواطن الذي لا يستطيع الذهاب إلى طبيب ويستشير الصيدلي ترشيدا للنفقات، لكنها في الحقيقة كارثة، لآنه دون الكشف والفحص تُفقد كثير من الحالات".

    إعلان

    إعلان

    إعلان