إعلان

وزير التعليم: نسابق الزمن لإعداد المناهج وتدريب المعلمين ونظام التقييم

05:32 م الثلاثاء 31 يوليو 2018

الدكتور طارق شوقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

عقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، اجتماعًا وزاريًا رفيع المستوى؛ لمناقشة مسيرة مصر من أجل تحقيق التحول في مجال التعليم، ضمن فعاليات القمة الوزارية الرسمية للابتكار التكنولوجي في مجال التعليم والشمول الرقمي "قمة الابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2018"، والمنعقدة لأول مرة في مصر خلال الفترة من 29 إلى 31 يوليو، بالشراكة بين وزارة التربية والتعليم، ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة التعليم العالي.

وبحسب بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، استعرض "شوقي" خلال الاجتماع، الخطة الرئيسية لتطوير التعليم المصري ضمن خطة بناء الإنسان، مؤكدًا دعم القيادة السياسية لهذا المشروع.

وقال "شوقي"، إن المشروع يرتكز على محورين، الأول يجري تنفيذه في مرحلة التعليم الأساسي، بعد إحداث تغيير جذري، مثلما حدث في الدول التي تقدمت في مجال التعليم مثل: اليابان وسنغافورة وفنلندا، بوضع نظام تعليمي جديد تمامًا، إذ لم يعد مجديًا إصلاح النموذج القديم، الذي يقدم مهارات لم تعد تصلح لهذا العصر.

وأوضح، أن الوزارة انتهت من وضع إطار جديد للمناهج مبني على فلسفة جديدة ومختلفة، ليبدأ تطبيقه بعد أربعة أسابيع من الآن، في مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، وتسابق الزمن لإعداد المناهج وتدريب المعلمين ونظام التقييم.

أما المحور الثاني الذي تعمل الوزارة على تطبيقه ويتعلق بموضوع القمة، وهو التكامل بين التكنولوجيا والتعليم، ويطبق على طلاب الصف الأول الثانوي، بهدف تطوير نظام الثانوية العامة الحالي، قائلًا إن نظام امتحان الثانوية العامة الحالي أفسد النظام التعليمي في مصر، لأنه يهدف فقط إلى تحصيل الدرجات وليس الفهم والتعلم، كما يعتمد على أسئلة ذات إجابة نموذجية يحفظها الطالب، ولا يهدف للفهم والتعلم، ويعتمد على أسئلة ذات إجابة نموذجية يحفظها الطالب.

وذكر الوزير، أن ذلك النظام دمر العملية الإبداعية لدى الطلاب، وقدرتهم على التفكير النقدي وحل المشكلات، لذا تقرر تغييره، لافتًا إلى أن التغيير يتمثل في تغيير طبيعة الأسئلة والانتقال إلى قياس الفهم بدلًا من الحفظ، قائلًا: "اقترحنا أن تكون الامتحانات open book؛ للتأكد من فهم الطالب للمادة التي يدرسها، وهذا يعتبر تغييرًا ثقافيًا لطلاب هذه المرحلة وأولياء أمورهم، ومن أجل ذلك، أنشئ بنك العرفة المصري، وهو مكتبة رقمية هائلة، تضم المحتوى المعرفي لأكبر دور النشر في العالم، وأتيح لكل المصريين مجانًا".

وتابع شوقي، أنه جرى ضخ محتوى علمي هام للتعليم الأساسي على بنك المعرفة من "ديسكفري"، وذلك باللغة العربية، وشراء المنهج الأمريكي في العلوم والرياضيات من الصف الأول الابتدائي وحتى الثالث الإعدادي باللغة العربية، بالإضافة إلى الحصول على أفلام علمية شيقة من "يوريكا"، وألفت "بريتانيكا" دروس للصفوف الأولى، وأعدت "ولفران" تطبيقات تفاعلية فى الرياضيات من الصف الأول الإعدادى وحتى الثالث الثانوي، وبذلك يكون لدينا سلة من موضوعات ومواد التعلم الرقمية وكلها متوفرة على بنك المعرفة.

ونوه الوزير إلى تدريب كوادر المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، على إعداد أسئلة رقمية في كل المواد لقياس الفهم، وهي أسئلة ليست فقط اختيار من متعدد أو نمط واحد من الأسئلة، وتؤمن هذه الأسئلة على الحوسبة السحابية.

وأوضح، أن امتحانات المرحلة الثانوية بالنظام الجديد، تجرى على مستوى المدرسة لا على المستوى القومي، وتضع كل مدرسة جدول الامتحانات الخاص بها فى المواد المختلفة، وترسل الأسئلة من الحوسبة السحابية للمدرسة ومنها إلى الطالب ثم للحوسبة السحابية مرة أخرى بعد إجابة الطالب عليها، دون أى تدخل بشري، وتتم عملية التصحيح بشفافية وبدون معرفة المصححين لهوية الطالب.

وأردف: "لكي تتم الامتحانات بهذه الآلية، تم توفير (750) ألف تابلت يتم توزيعها على طلاب ومعلمي الصف الأول الثانوي، وكذلك إدارة المدرسة، وستختلف الأسئلة من مدرسة لأخرى إذ يتم اختيارها بشكل عشوائي من بنوك الأسئلة الرقمية، ومنح الدرجات (أون لاين) مما يسهم في حل العديد من مشكلات النظام الحالي".

ودعا "شوقي" للعمل المشترك، مشيرًا إلى ضرورة أن يرتفع تصنيف المنطقة العربية والإفريقية في مؤشرات التعليم العالمية.

جدير بالذكر أن قمة 2018 تهدف إلى تسليط الضوء على قدرات مصر لتكون الدولة الرائدة في المنطقة في مجال الابتكار والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم والشمول الرقمي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان