إعلان

رئيس قطاع الآثار يتابع أعمال تطوير 3 أديرة على مسار العائلة المقدسة

10:45 م الإثنين 30 يوليه 2018

الدكتور جمال مصطفى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - يوسف عفيفي:

تفقد الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، اليوم الاثنين، أديرة وادي النطرون بمحافظة البحيرة؛ للوقوف على آخر ما توصلت إليه أعمال التطوير والترميم بها.

وتضمنت الجولة زيارة دير الأنبا بشوي، ودير السرياني، ودير السيدة العذراء مريم برموس.

وقال "مصطفى"، إن تلك الجولة لمتابعة الأعمال الجارية بها بما يشكل حافزًا للانتهاء منها في أسرع وقت، وعلى أعلى قدر من الكفاءة؛ استعدادًا لوضع مسار العائلة المقدسة على قائمة التراث العالمي اللامادي بمنظمة اليونسكو.

وأوضح "مصطفى"، في بيان اليوم الاثنين، أنه جرى عرض ودراسة بعض المعوقات التي تحول دون الانتهاء من الأعمال الخاصة بالكهرباء خلال زيارة دير الأنبا بشوي، وأعمال ترميم سقف بازيلكا الكنيسة الأثرية، ومعالجة التدعيمات التي تمت خلال سنوات سابقة، واستكمال أعمال ترميم الطاحونة الأثرية.

أما عن أهم الأعمال في دير السرياني، أصغر الأديرة الموجودة بوادي النطرون، قال رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، إنه يجري الآن دراسة الأعمال المتوقفة منذ عام 2016 من قبل بعثة المعهد الهولندي للآثار الشرقية، وأيضًا كيفية الحفاظ على الرسوم الجدارية المكتشفة بالكنيسة الأثرية، والتي يرجع تاريخها إلى القرن 12 الميلادي، وكذلك التوجيه بإنهاء الإجراءات اللازمة لأعمال الصيانة الخاصة بالسور المحيط بالدير.

وأضاف، أنه عاين كذلك آخر الأعمال التي تمت في دير البرموس لعمل مصائد لنقل مياه السيول إلى مخرات خارجية تمنع وصولها إلى الدير، وذلك نظرًا لأنه يقع في منطقة منخفضة من الوادي.

فيديو قد يعجبك: