إعلان

الأطول في القرن الـ21.. كل ما تريد معرفته عن خسوف للقمر لمدة 6 ساعات

03:01 م الخميس 26 يوليو 2018

خسوف القمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ يوسف عفيفي:

يشهد العالم غدا الجمعة، خسوفًا كليًا للقمر، يستمر في صورته الكلية لمدة ساعة واحدة وثلاث وأربعين دقيقة، وهي أطول فترة للخسوف الكلي خلال 100 عام مضت.

وأصدر معمل الشمس للبحوث الفلكية بيانا، اليوم الخميس، قال فيه إن هذا الخسوف الكلي، يعد الثاني الذي تشهده الأرض العام الحالي، الأول حدث في 31 يناير الماضي، والثالث من المتوقع أن يحدث في 21 يناير 2019م.

وأضاف البيان، أنه يمكن رؤية الخسوف في عدة مناطق، منها: (معظم قارة أوروبا – معظم قارة أسيا – أستراليا – قارة أفريقيا – الجزء الشرقي لأمريكا الجنوبية – المحيط الهادي – المحيط الأطلسي – المحيط الهندي – القارة القطبية الجنوبية).

وأوضح أن الخسوف يستغرق جميع مراحل الخسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها ست ساعات وأربع عشرة دقيقة تقريبًا، ويستغرق الخسوف من بداية الخسوف الجزئي الأول حتى نهاية الخسوف الجزئي الثاني مدة قدرها ثلاث ساعات وخمس وخمسين دقيقة تقريبًا وهي المراحل التي يمكن رؤيتها بالعين، وفيما يلي مراحل الخسوف الكلي كما سيشاهد من مدينة القاهرة:

1ـ 7:15 مساءً: يبدأ القمر دخوله لمنطقة شبه ظل الأرض وهذه المرحلة لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة.

2ـ 8:24 مساءً: يبدأ الخسوف الجزئي بدخول الحافة الشرقية لقرص القمر منطقة ظل الأرض، ويلاحظ المشاهد ظهور سواد ظل الأرض على قرص القمر ويستمر جزئيا حتى الساعة الساعة التاسعة والنصف مساءً.

3ـ 9:30 مساءً: يكون القمر واقعًا بكامله في ظل الأرض ويكتسي باللون الأحمر النحاسي، ويصل الخسوف الكلي إلى ذروته والتي يوافق توقيتها توقيت بدر شهر ذي القعدة لعام 1439هـ، ( 14 من ذي القعدة 1439هـ).

4- 10:22 مساءً: يغطي ظل الأرض كامل قرص القمر بنسبة 161% تقريبًا.

5- 11:23 مساءً: تبدأ الحافة الشرقية للقمر بالخروج من حافة الظل التام للأرض لتنتهي بذلك مرحلة الخسوف الكلي للقمر.

6ـ 12:19 صباحًا: لحظة نهاية الخسوف الجزئي للقمر، بخروج القمر من منطقة الظل التام للأرض إلى منطقة شبه ظل الأرض.

7ـ 1:29 صباحًا: يخرج القمر من منطقة شبه ظل الأرض لينتهي الخسوف بجميع مراحله تمامًا.

وأضاف البيان، أنه لا يترتب على النظر للخسوف أي خطر على العين، بخلاف الكسوف الذي ينبغي النظر إليه بواسطة نظارات خاصة فقط.

وتفيد ظاهرة الخسوف القمري في التأكد من بدايات الأشهر القمرية (الهجرية) إذ يحدث الخسوف القمري في وضع التقابل أي في منتصف الشهر القمري عندما يكون القمر بدراً وتكون الأرض في هذه الحالة بين الشمس والقمر، على خط الاقتران، وهو الخط الواصل بين مركزي الأرض والشمس أو قريبا منه، ما يجعل القمر يدخل في ظل الأرض الذي يمتد طويلاً في السماء لمسافة تتجاوز بعد القمر عن الأرض مما يجعله يبدو مظلماً.

ووجه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية (مرصد حلوان سابقاً) دعوة عامة للجمهور لمشاهدة خسوف القمر من مقر المعهد بحلوان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان