إعلان

افتتاح الرئيس السيسي لعدد من محطات الكهرباء العملاقة.. أبرز عناوين الصحف

07:11 ص الأربعاء 25 يوليو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس لعدد من محطات توليد الكهرباء والمحولات بالمحافظات، كما تناولت عددا من قضايا الشأن المحلي.

فتحت عنوان "الرئيس يفتتح 5 محطات لتوليد الكهرباء.. و٤ للمحولات بالمحافظات" ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب الشعب المصري بأن يفخر بما حققه من إنجازات غير مسبوقة في قطاع الكهرباء خلال السنوات الماضية، قائلا "افخروا بأنفسكم وكونوا سعداء بما أنجزتموه".

وأوضحت "الأخبار" أن ذلك جاء في كلمة الرئيس السيسي أمس خلال افتتاح ٥ محطات لتوليد الكهرباء و٤ للمحولات بالمحافظات من ضمنها المحطات الثلاث العملاقة التي نفذتها شركة سيمنز الألمانية في كل من العاصمة الإدارية الجديدة، وبني سويف، والبرلس بطاقة إنتاجية بإجمالي ١٤٤٠٠ ميجاوات بحضور رئيس شركة سيمنز وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.

وأكد السيسي أنه لا يقوم بأنصاف حلول للمشكلات التي تواجه مصر ولكن نقوم بحلول حاسمة، وما تحقق في قطاع الكهرباء منذ عام ٢٠١٤ وحتى الآن يكفي مصر ما بين ١٠ إلى ١٥ عاماً بدون أي مشكلة.. وأشار الرئيس إلى أن الدولة عملت لحل مشكلة الكهرباء منذ عام ٢٠١٤ بخطة غير مسبوقة وما تحقق في هذا القطاع هو "‬خيال"، ووجه السيسي حديثه للمصريين قائلاً "أرجو أن نكون سعداء بما تحقق.. ومحدش يقدر يحبطنا واصبروا.. وسترون العجب العجاب في مصر".

وفي ذات السياق، ذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "رئيس شركة سيمنز: السيسي أفضل مفاوض قابلته في حياتي" أن الرئيس التنفيذي لشركة "‬سيمنز" جو كايزر أكد أمس أن الرئيس عبد الفتاح السيسي هو المفاوض الأفضل الذي قابله علي الإطلاق، وعبر عن شكره للرئيس السيسي على دعمه ورغبته المستمرة في تقديم الأفضل لشعبه.

‎ ونقلت الصحيفة عن كايزر قوله، في كلمة ألقاها خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، "‬منذ 3 أعوام مضت قطعت سيمنز على نفسها وعدا بدعم وزيادة قدرات مصر في توليد الطاقة بنسبة تفوق 40%، كما وعدت بأن تقوم بتلك الزيادة خلال زمن قياسي، بالإضافة إلى تقديم قيم حقيقية ومستدامة للمجتمع المصري.

وأعرب عن شعوره الكبير بالفخر عندما يرى أن فريق "‬سيمنز" أوفى بوعوده، مضيفا "لقد عمل رجال شركة ‬سيمنز بجد ولديهم شركاء رائعين، ودعم قوى من جانب الحكومة المصرية"، وقال "نحن نفتتح اليوم 3 محطات فائقة الكفاءة لتوليد الطاقة تعمل بنظام الدورة المركبة في العاصمة الإدارية الجديدة وبني سويف والبرلس، كل منها تمثل في حد ذاتها أكبر محطة غازية لتوليد الطاقة في العالم..وليس فقط الأكبر، ولكنها الأسرع في أقل من عامين ونصف.. حققنا ذلك سويا". ‎

وتابع "لدينا 24 ألف شخص يعملون بكل جد لنفس الغرض ولنفس الإنجاز، واليوم نحن هنا لنحتفل، ولنشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي، على رغبته في إطلاق هذا المشروع، ليس بسبب رغبته في أن يقوم بشيء لنفسه ولكن لشعب مصر ولجعل الدولة المصرية أفضل". ‎

ووجه المدير التنفيذي لشركة "‬سيمنز" شكره للسلطات المصرية ووزارتى الكهرباء والبترول، لدعمها اللامتناهي ولوزير المالية لدعمه وتقديمه التمويل الكافي لإتمام هذا المشروع.

كما ذكرت صحيفة "الأخبار" أن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر استعرض خلال الاحتفال إجمالي المشروعات التي نفذتها الوزارة منذ يونيو 2014، وأشار إلى أن قطاع الكهرباء واجه 4 تحديات تمثلت في وجود عجز في قدرات التوليد، والاعتماد بشكل أساسي على الغاز الطبيعي والمشتقات البترولية في تشغيل محطات الكهرباء، وعدم استكمال برامج الصيانة، وتعرض المنشآت ومكونات الشبكة الكهربية إلى الهجمات الإرهابية والأعمال التخريبية.

وأكد شاكر - في كلمته خلال افتتاح عدد من المشروعات القومية في قطاع الكهرباء - أن تخفيف الأحمال الكهربية لم يكن منذ عام 2014 فقط، ولكنه بدأ منذ عام 2008، ولم يكن للمدن الكبرى مثل القاهرة والإسكندرية فلذلك لم يكن أثره ملحوظا، وأشار إلى أنه للتغلب على تحدي الاعتماد على مصدر واحد لتوليد الطاقة الكهربية، اعتمدنا على 90% من مزيج الطاقة المولد عن طريق الغاز الطبيعي، ومشتقات البترول، ولم تكن هناك مصادر أخرى مثل الطاقة الشمسية أو الوقود النووي أو الفحم‬.

وأوضح الوزير أن نجاح قطاع الكهرباء اعتمد بشكل كبير على مساهمة وزارة البترول وإمدادات الوقود، لافتا إلى أن القيادة السياسية وضعت قضية الطاقة الكهربية ضمن أهم مسائل الأمن القومي ولابد من التغلب عليها بأي صورة من الصور، وأضاف أن وزارة البترول وفرت الوقود لمحطات التوليد وتغذية بعض الشبكات في بعض المحطات كالعاصمة الإدارية، وأشار إلى أن البنوك وجهات التمويل العالمية ووزارة المالية ساهمت في توفير التمويل لهذه المشروعات.

ولفت إلى أنه تم إنشاء محطات توليد في شرم الشيخ وبورسعيد وعتاقة والمحمودية في مدة 8 أشهر، كما قمنا بعمل محطات توليد متنقلة لأول مرة في مصر، وتم إقامة محطات توليد بلغ عددها نحو 20 محطة متنقلة في أماكن مختلفة خاصة في الصعيد، كما تم إدخال قدرات جديدة للشبكة خلال عام 2015 تصل إلى 6886 ميجاوات وهو ما يعد أمرا غير مسبوق، موضحا أن القدرات التي كان يتم إدخالها للشبكة حوالي 1500 إلى 2000 ميجاوات فقط.

وأضاف أن هناك استثمارات بنحو ملياري دولار في مشروعات القطاع الخاص بالطاقة المتجددة، قائلا "استطعنا إنجاز 3 محطات خلال عامين فقط وهو أمر غير مسبوق، مطالبا رئيس شركة سيمنز بوضع هذا الإنجاز في موسوعة جينيس للأرقام القياسية".

وفي تناولها لذات الموضوع، ذكرت صحيفة "الأهرام"، في صفحتها الأولى، تحت عنوان "طفرة هائلة فى الكهرباء وقفزة كبيرة إلى المستقبل" أن مصر ودعت عصر انقطاع التيار الكهربائي وتخفيف الأحمال إلى غير رجعة، وبدأت عصر الوفرة في توليد الطاقة، حيث افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، عددا من محطات الكهرباء العملاقة، بمختلف المحافظات، وبطاقة إجمالية 25 ألف ميجاوات، توازي نحو 11 ضعف الطاقة المولدة من السد العالي، ليكون ذلك "رافعة كبرى" للاستثمار والتنمية في أرض مصر.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله، خلال الافتتاح، إن ما تمر به مصر حاليا "قفزة كبيرة نحو المستقبل"، وشدد على أنه على الشعب أن يفخر بما يتم إنجازه، منوها بأن اليوم هو يوم للأمل، قطعنا فيه شوطا كبيرا في سبيل تحقيق أهم عناصر التنمية الشاملة، وأوضح أن تكلفة المشروعات المنفذة في مجال الكهرباء فقط تتجاوز تريليون جنيه، وتلبي احتياجات البلاد مدة تزيد على 15 عاما.

وأشار إلى أن ما تحقق من إنجاز في قطاع الكهرباء يعتبر خيالا، وطالب الشعب بالتحلي بالصبر، مشددا على أنه لا رجعة عن "بناء الدولة"، وأن كل محاولات إحباطنا ستبوء بالفشل، قائلا "محدش هيقدر يحبطنا، ولكن المطلوب هو الصبر.. اصبروا وسترون في مصر العجب العجاب".

وأكد السيسي أنه لا يقبل بأنصاف الحلول في مواجهة التحديات، منوها بأن الوطن لن يتجاوزها إلا بالجدية والإصرار والتحمل، وليس بالمسكنات، وأضاف أن الدولة تعمل منذ 4 سنوات وفق خطة عمل غير مسبوقة، لافتا إلى أن جميع المشروعات يتم تنفيذها بأعلى المعايير العالمية.

وأوضح الرئيس أن الدولة مستمرة في تنفيذ الخطط الموضوعة بالكامل في جميع المشروعات، مبينا أنه عندما تولي المسئولية كانت البلاد تعاني ترديا كبيرا في قطاع الكهرباء، وكان أمامنا خياران هما الاكتفاء بترميم الشبكة القديمة ورفع كفاءتها، وإيجاد بنية تحتية تساعد على النمو في جميع المجالات، وقد اخترنا الطريق الأصعب، حتى تنهض مصر، ولن يستطيع أحد إسقاطها، وقدم الرئيس الشكر لوزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، وجميع العاملين معه، وأيضا لوزارة البترول التي تقوم بتوفير الغاز والمواد البترولية اللازمة لإنتاج الكهرباء.

كما قدم الرئيس الشكر لرئيس شركة سيمنز الألمانية على وقوف شركته وشعبه إلى جانب مصر، وتقديمها خدمات كبيرة للشعب المصري، وأشاد بجودة تنفيذها المشروعات الجديدة.

وفي تناولها للشأن المحلي، أيضا ذكرت صحيفة "الأهرام" تحت عنوان "توزيع الطلاب على الكليات السبت"، أن معامل الحاسب الألي بالجامعات الحكومية استقبلت أمس ولليوم الثاني على التوالي طلاب المرحلة الثانية لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد .. مشيرة إلى أن إجمالي عدد الطلاب الذين قاموا بتسجيل رغباتهم إلكترونيا وصل خلال 48 ساعة إلى نحو 100 ألف طالب وطالبة من إجمالي عدد طلاب المرحلة البالغ عددهم 197 ألفا و923 طالبا وطالبة منهم 144 ألفا و59 طالبا من الشعب العلمية و53 ألفا و864 من المجموعة الأدبية.

وأوضح السيد عطا رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمشرف العام على التنسيق أن الرغبات التي سيتم أخذها في الاعتبار هي آخر تعديل للرغبات، ولا ينظر إلى أية رغبات سابقة، كما ينصح عطا طلاب المرحلة الثانية الراغبين في الالتحاق بتخصص معين بغض النظر عن موقعه الجغرافي بأن يقوموا بالتأكد من كتابة جميع الكليات في التخصص، وعدم إهمال أي رغبة، حيث لا يمكن توزيعهم على رغبة لم يقوموا بكتابتها، وذلك للمحافظة على الطاقات الاستيعابية للكليات.

ومن المنتظر أن ينتهي التسجيل بالمرحلة الثانية للتنسيق مساء الجمعة المقبل، على أن يبدأ الحاسب الآلي في توزيع طلاب المرحلة الثانية على الكليات اعتبارا من السبت المقبل وفقا لترتيب رغباتهم ولقواعد التوزيع الجغرافي وسوف يحصر أعداد الطلاب المتخلفين عن التسجيل خلال مدة المرحلة.

من جانبها، ذكرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "حي لاتيني في العلمين الجديدة.. من وحي الإسكندرية القديمة" أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أعلن تنفيذ مدينة تحمل طابع الإسكندرية القديمة على طراز المدن الكلاسيكية تحت مسمى "الحي اللاتيني" على 400 فدان بمدينة العلمين الجديدة وإسناد التنفيذ إلى 6 شركات مقاولات مصرية كبيرة إلى جانب البدء في أعمال الحفر والإحلال لتنفيذ تجمع سكني متكامل بمسطح 98 فداناً.

وأوضحت الصحيفة أن مدبولي طالب، خلال جولة تفقدية له بالمدينة، بسرعة الانتهاء من المشروعات التي يجري تنفيذها بالمرحلة الأولى بحلول 2020 وتشمل المنطقة الشاطئية ومنطقة الإسكان المتميز والجامعات والمدينة الثقافية والتراثية والتي تضم مكتبة ومسجداً وكنيسة ومجمعا للسينمات ومتحفاً ومنطقة الفنادق والبحيرات.

وأكد تسليم عمارات "الداون تاون" وإنهاء 4 كليات هندسية ومباني الإقامة بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وكليتي الهندسة والقانون الدولي والمباني الإدارية بجامعة العلمين الأهلية بنهاية يونيو 2019 .

وأوضح المهندس أسامة عبدالغني رئيس جهاز مدينة العلمين الجديدة أن الأبراج بالمدينة زادت من 15 إلى 18 برجاً إلى جانب دراسة تنفيذ 4 أبراج أخرى بارتفاع 33 دوراً وتنفيذ صالة ألعاب أوليمبية وإدارتها بنظام الشراكة مع أحد أكبر النوادي الرياضية والبدء في التفاوض مع الفرق الأوروبية لعمل المعسكرات الشتوية بالمدينة.

وأعلن د.مصطفي مدبولي عن انتهاء صندوق تطوير المناطق العشوائية من التصميمات الهندسية الخاصة بإنشاء برج سكني بديل لسكان منطقة الطابية بمدينة مرسى مطروح من 8 طوابق بإجمالي 64 وحدة.

وقال المهندس خالد صديق المدير التنفيذي للصندوق إن الصندوق وفر الدفعة الأولى من تمويل المشروع حسب ملحق اتفاقية التعاون مع اللواء علاء أبوزيد محافظ مطروح، كما قام الصندوق بتوفير إيجارات مؤقتة للسكان طوال فترة التنفيذ وإعادة التسكين، وأكد أنه يجري حالياً إعداد الرسومات الخاصة بمنطقة السبوخة بسيوة والتي ستراعي الطابع العمراني بالمدينة حيث سيتم إنشاء حوالي 60 بيتاً بدوياً بتصميمات ملائمة للبيئة البدوية بمدينة سيوة.

وتحت عنوان "الوطنية للصحافة : المد لعدد من رؤساء التحرير لمدة عام"، ذكرت "الجمهورية" أن الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة الكاتب الصحفي كرم جبر أصدرت قرارا بمد خدمة الكاتب الصحفي خالد كامل رئيس تحرير جريدة الكورة والملاعب التابعة لمؤسسة "دار التحرير للطبع والنشر" لمدة عام اعتبارا من 27 يوليو الجاري.

كما شمل قرار الهيئة التجديد لبعض رؤساء التحرير الذين انتهت مدة خدمتهم ومد السن للبعض الآخر الذين طلبت مؤسساتهم ذلك وهم الكاتب الصحفي علي حسن رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط لمدة عام ووحيد عبدالمجيد رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية لمدة عام وآمال عثمان رئيس تحرير أخبار النجوم السابقة حيث تم تمديد الخدمة لها لمدة عام بناء على طلب مؤسستها.

وناشدت الهيئة المؤسسات الصحفية القومية الإسراع في تطوير المحتوى التحريري والانتهاء من خطط الإصلاح المالي والإداري في إطار الخطط المعدة سلفا وتقديمها للهيئة الوطنية للصحافة في أسرع وقت.

وفي الشأن الاقتصادي، وتحت عنوان "البورصة تربح 8.4 مليار جنيه بدعم شركات الحكومة"، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن مؤشرات البورصة ارتفعت جماعياً لدى إغلاق تعاملات أمس لتعاود بذلك ارتفاعها مدفوعة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار العربية وسط تفاؤل المستثمرين بعد انتهاء أزمة شركة القلعة إلى جانب كشف وزارة قطاع الأعمال عن مواعيد طرح أول دفعة من شركات الحكومة بالبورصة.

وأوضحت الصحيفة أن رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة صعد 8.4 مليار جنيه ليصل إلى 872.1 مليار جنيه بعد تداولات كلية بلغت نحو 161.8 مليار جنيه تضمنت تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسيين وصفقات نقل ملكية.

وأشارت إلى أن المؤشر الرئيسي "إيجي اكس 30" صعد بنسبة 1.15% ليغلق عند مستوى 15480.37 نقطة ، وصعد مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "إيجي اكس 70" بنسبة 0.05% ليسجل 750.49 نقطة، وشملت المكاسب مؤشر "إيجي اكس 100" الأوسع نطاقا الذي ارتفع بنسبة 0.63% ليغلق عند مستوى 1929.84 نقطة.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: