إعلان

مصطفى الفقي: عبدالناصر ظاهرة تاريخية تستحق التأمل والدراسة

03:10 م الثلاثاء 24 يوليو 2018

الدكتور مصطفى الفقي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

أقامت مكتبة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، احتفالية مئوية الزعيم جمال عبدالناصر، بحضور الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، والدكتورة هدى عبدالناصر، وعدد من الشخصيات العامة وقناصل دول.

وفي بداية كلمته، تساءل الدكتور مصطفى الفقي: "لماذا بقى اسم جمال عبدالناصر بعد نصف قرن من الزمان ولماذا لا ترفع الجماهير في أي حركة شعبية بين رؤساء مصر إلا صورة عبد الناصر فقط؟"

وقال الفقي، إن عبد الناصر ظاهرة تاريخية تستحق التأمل والدراسة، وفكره كان صائبًا تجاه القومية العربية ونظرته للغرب، ولكن الأخطاء كانت في التطبيقات.

وأوضح أن الكثير ينسى عددًا كبيرًا من المواقف التاريخية العادلة للزعيم جمال عبدالناصر، مثمنًا دور هدى عبدالناصر في تسجيل تاريخ والدها بالوثائق لكل ما يتصل بحياته وتفاصيلها.

ولفت إلى أن الكثير من وثائق مصر بُددت وبُعثرت، وأن على مكتبة الإسكندرية دورًا كبيرًا في جمع هذه الوثائق وحفظها لتكون مرجعًا وتأريخًا للدولة المصرية.

بدورها تحدثت الدكتورة هدى عبدالناصر، عن مؤسسة جمال عبدالناصر وعلاقتها بمكتبة الإسكندرية، مشيرة إلى أنها فكرت بعد وفاة والدها في إنشاء مؤسسة له على غرار المؤسسات التي جرى إنشاؤها للزعماء في العالم.

وأوضحت أنها واجهت صعوبات في البداية فيما يتعلق بتمويل المشروع وتوفير مكان للمؤسسة، وتغلبت عليه من خلال إنشائها على الإنترنت ونشر الوثائق، متطرقة إلى تجربتها في التعاون مع مكتبة الإسكندرية والتي لاقت ترحيبًا من القائمين على المشروع.

وثمنت الدكتورة هدى عبدالناصر، دور مكتبة الإسكندرية في توثيق وأرشفة كل ما يتعلق بتاريخ الزعيم عبدالناصر ونشره على الموقع الرسمي له.

وأضافت أنهم تمكنوا من تجميع نحو 1370 خطبة للرئيس عبدالناصر بإجمالي 365 ساعة، وفيما يتعلق بالخطب المكتوبة، وجمعت 10 آلاف و500 صفحة مكتوبة ونشرتها في 12 مجلدًا، أما الخطب المصورة في التليفزيون فتم تجميع 191 ساعة.

فيديو قد يعجبك: