إعلان

"للمصري والأجنبي بالمجان".. الصحة تعلن تفاصيل التطعيم الجديد لشلل الأطفال

06:10 م الأحد 22 يوليو 2018

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إضافة جرعة جديدة من طعم شلل الأطفال تأخذ عن طريق الحقن بالعضل وتسمى بـ"سولك" من أجل رفع مناعة الأطفال ضد نمط "2 "من فيروسات شلل الأطفال، وذلك عند إتمام سن الـ4 أشهر لجميع الأطفال المصريين وغير المصريين بالمجان.

وأوضح الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي، أن منظمة الصحة العالمية دعمت المبادرة بـ4 ملايين و250 جرعة، إضافة إلى توريد عدد كبير من السرنجات ذاتية التدمير وصناديق الأمان، مشيرًا إلى أن الطعم آمن ومتوفر بجميع مكاتب ووحدات الصحة، والمراكز الطبية.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الجرعة الجديدة، إضافة لجرعات التطعيم الفموي، ضد مرض"سابين"، مشيرًا إلى أن هناك 7 جرعات مقررة للطفل منذ ميلاده وحتى بلوغه عمر 18 شهرًا، تبدأ بجرعة الميلاد وتنتهي بالجرعة المنشطة، فضلًا عن التطعيم في الحملات القومية والمحدودة التي تنظمها الوزارة على مدار العام.

ونوه "مجاهد"، إلى أن جرعة الميلاد تنقسم إلى 3 تطعيمات، الأولى تعطى أول 24 ساعة من ميلاد الطفل ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي B، والثانية هي الصفرية "سابين" ضد مرض شلل الأطفال، والثالثة "بي سي جي" ضد الدرن.

وتابع، أن الجرعة الأولى تعطى للطفل عند بلوغه عمر الشهرين، وتتضمن طعمًا ضد شلل الأطفال "سابين"، و"الطعم الخماسي" ضد الدفتيريا والسعال الديكي والتيتانوس والالتهاب الكبدي الفيروسي B، والإنفلونزا النزفية B.

وأضاف "مجاهد"، أن الجرعة الثانية عند عمر 4 أشهر، وبها 3 تطعيمات الأولى ضد مرض شلل الأطفال "سابين"، والثانية "الطعم الخماسي"، والثالثة " سولك"، وهو طعم ضد شلل الأطفال، ويأخذ عن طريق الحقن بالعضل.

وذكر "مجاهد"، أن الجرعة الثالثة عند الـ6 أشهر، وبها طعمان، الأول ضد مرض شلل الأطفال "سابين"، إضافة إلى "الطعم الخماسي"، والجرعة الرابعة عند عمر الـ9 أشهر، وهي جرعة ضد شلل الأطفال "سابين"، والتي تؤخذ عن طريق الفم.

وأردف المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الجرعة الخامسة عند عمر الـ12 شهرًا، وبها طعمان الأول ضد مرض شلل الأطفال "سابين"، والثاني ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألماني، والجرعة الأخيرة وتسمى بالجرعة المنشطة، وتأخذ عند عمر الـ18 شهرًا، وبها 3 تطعيمات الأولى ضد شلل الأطفال "سابين"، والثانية ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألماني، والثالثة "الثلاثي البكتيري"، وهي ضد الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي.

فيديو قد يعجبك: