إعلان

"النواب" يوافق على تعديل تشكيل مجلس التأديب في قانون الشرطة

12:33 م الإثنين 16 يوليو 2018

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي وهند الشامي:

وافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة اليوم الاثنين، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، رئيس المجلس، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم ١٠٩ لسنة ١٩٧١، في مجموعه مع إرجاء أخذ الرأي النهائي لوقت لاحق.

ونص تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بشأن القانون على، أن المشروع يستهدف تعديل تشكيل مجلس التأديب الاستئنافي لضباط الشرطة ليصبح التشكيل برئاسة أحد مساعدي وزير الداخلية بدلا من مساعد أول وزير الداخلية؛ نظرا لما أفرزه الواقع العملي من عدم وجود من يشغل هذا المنصب في بعض الأحيان، وهو هدف مشروع يدخل في نطاق السلطة التقديرية للمشرع.

وأكدت اللجنة أن التعديل جاء متفقا مع الدستور والقانون.

ونص التعديل على:

يستبدل بنص المادة ٦١ من قانون هيئة الشرطة الصادر بالقانون رقم ١٠٩ لسنة ١٩٧١ النص الآتي:

يشكل مجلس التأديب الاستئنافي بقرار من وزير الداخلية بعد أخذ رأي المجلس الأعلى لهيئة الشرطة من أحد مساعدى وزير الداخلية رئيسا وعضوية رئيس إدارة الفتوى بوزارة الداخلية وأحد المحامين العموم.

وتسري على أعضاء المجلس أحكام التنحي المبينة في المادة ٥٧ من هذا القانون، فإذا قام برئيس مانع حل محله مؤقتًا أحد مساعدي الوزير يختاره وزير الداخلية، أما إذا قام المانع بأحد العضوين الآخرين ندبت الجهة التي يتبعها بدلا منه في ذات درجته.

ويمثل الادعاء أمام مجلس التأديب والاستئنافي مدير إدارة عامة بقطاع التفتيش والرقابة أو وكيله.

ولا يجوز للمجلس تشديد العقوبة إذا كان الاستئناف مرفوعا من الضابط وحده.

فيديو قد يعجبك: