"الآثار" تطرح مشروع دراسات وأبحاث أعمال ترميم حوش الباشا بالقاهرة

03:26 م الأربعاء 09 مايو 2018
"الآثار" تطرح مشروع دراسات وأبحاث أعمال ترميم حوش الباشا بالقاهرة

حوش الباشا

كتب - يوسف عفيفي:

بدأت وزارة الآثار، اليوم الأربعاء، إجراءات طرح مشروع دراسات وأبحاث أعمال ترميم حوش الباشا بمنطقة الإمام الشافعي بالقاهرة.

وأوضح محمد عبد العزيز، المشرف العام علي مشروع تطوير القاهرة التاريخية، أن مشروع الدراسات يتضمن أعمال الرفع المساحي للموقع العام للحوش والمنطقة المحيطة به بالإضافة إلى أعمال الرصد المساحي للميول والشروخ وأعمال التوثيق الفتوغرافي والفيديو، والدراسات التحليلية لمواد البناء، وأعمال ودراسات ميكانيكا التربة والاساسات ودارسة حركة المياه تحت السطحية وانعكاساتها علي الاساسات وبيان مدي تأثيرها علي حالة الحوش الإنشائية، وتقديم المقترحات المناسبة لتخفيض منسوب المياه بالحوش ودعم التربة والأساسات.

وأضاف عبد العزيز، في بيان، أن الأعمال تهدف أيضاً إلى اعداد الدراسات اللازمة لتحديث وتجديد أعمال الكهرباء لإضاءة الأثر بالشكل الفني الأثري المناسب له، وإعداد وضع نظام مراقبة كامل بالكاميرات، ووضع أجهزة إنذار للحريق. كما سوف يتم تقديم الدراسات اللازمه لأعمال ومتطلبات الترميم الدقيق لكافة الوحدات والعناصر الأثرية والخزفية بالأثر.

جدير بالذكر، أن حوش الباشا يضم عددا من مقابر ملوك وسلاطين مصر، خلال حكم الأسرة العلوية، بجانب عدد كبير من رفات أسرة الوالى محمد على باشا.

ويعود تاريخ إنشاء مقابر حوش الباشا، إلى عام 1816 حيث بناها الوالى العثمانى محمد على باشا، ولكنه لم يدفن به حيث دفن بجامعه الشهير فى قلعة صلاح الدين.

كما يضم ايضا 16 مقبرة من أسرة محمد على باشا من بينها ضريح إبراهيم باشا ابن محمد على باشا، ضريح والي مصر عباس حلمى الأول، قبر والي مصر محمد سعيد باشا، ضريح الأمير طوسون، قبر الأمير محمد على ابن إسماعيل باشا‏، بالإضافة إلى ضريح الملك فاروق والذي نُقلت رفاته إليها من مقابر الإمام الشافعي.​

Corno symptom

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 209677

    عدد المصابين

  • 159054

    عدد المتعافين

  • 12405

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 130105987

    عدد المصابين

  • 104839172

    عدد المتعافين

  • 2838444

    عدد الوفيات

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي