إعلان

رغم رفض شحنة مؤخرًا.. تقرير حكومي يكشف إجمالي صادرات البطاطس لروسيا

06:26 م الثلاثاء 08 مايو 2018

كتب- أحمد مسعد:

كشف تقرير رسمي لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن إجمالي الصادرات لجميع الأصناف الزراعية المصرية لكافة دول أوروبا وإفريقيا والأسواق الآسيوية بلغ 618 ألفًا و329 طنًا في الفترة من 1 يناير حتى 30 إبريل 2018.

وأوضح التقرير، الذي حصل "مصراوي" على نسخة منه، أن "البطاطس" هذا العام كان لها نصيب كبير في التصدير للدولة الروسية، وبلغ حجم التصدير مليونًا و300 ألف و418 طنًا، وجاء في المرتبة الثانية، الاتحاد الأوروبي 160 ألفًا و284 طنًا، واحتلت الدول العربية المرتبة الثالثة، وبلغت 149 ألفًا و589 طنًا، واحتلت دول أجنبية أخرى في آسيا المركز الأخير في التصدير، بلغت 7 آلاف و974 طنًا.

وقال الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إن الكميات المصدرة لروسيا هذا العام تجازوت 320 ألف طن، لافتًا إلى أنها ارتفعت عن العام الماضي بنسبة 81%.

وأضاف العطار، في تصريح لمصراوي، اليوم الثلاثاء، أن الحديث عن وجود حظر لشحنة لا يعطي مؤشرًا سلبيًا على الموسم التصديري، والدليل على ذلك الأرقام، مشيرًا إلى أنه لم يرد لنا منشور رسمي يفيد ذلك الحظر، وكثرة الحديث حول ذلك الأمر يضر سمعة مصر التصديرية .

وتابع رئيس الحجر الزراعي، أن الوزارة تستعد حاليًا لمحصول العنب وحالات التصدير المعنية بالمحصول.

وكانت هيئة الرقابة الروسية، أعلنت منذ يومين، رفضها لشحنة تزن 140 طنًا من البطاطس المصرية، بعد وصولها ميناء نوفوروسيسك الروسي، لإصابتها بحشرة فراشة البطاطس.

فيديو قد يعجبك: