إعلان

عناوين الصحف - فتح معبر رفح طول شهر رمضان.. وإلغاء القمة الأمريكية الكورية الشمالية

08:34 ص الأحد 27 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة -أ ش أ :

استحوذت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمواصلة تطوير قدرات هيئة قناة السويس، وسرعة الانتهاء من البنية التحتية للمنطقة الاقتصادية لزيادة الفرص الاستثمارية وذلك ضمن عملية التنمية الشاملة للدولة، على اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد التي أبرزت أيضا لقاء الرئيس مع رئيس لجنة الاتصال والمعلومات بالحزب الشيوعي الحاكم الفيتنامى، وإشادته بالتطور الإيجابي في العلاقات بين مصر وفيتنام ، كما اهتمت الصحف بذكري انتصارات العاشر من رمضان السادس من أكتوبر 1973.

كما ركزت الصحف على متابعة رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل لخطوات وإجراءات تنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها بين مصر وروسيا لإنشاء منطقة صناعية روسية بمنطقة محور قناة السويس، وكذلك اجتماعه مع مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، لبحث خطة تحديث مرفق السكة الحديد باستثمارات تقدر بـ 220 مليار جنيه حتى عام 2030.

ورصدت الصحف وقع قرار الرئيس السيسي بإعادة فتح معبر رفح البري طوال شهر رمضان أمام المسافرين؛ لتخفيف العبء علي أبناء الشعب الفلسطيني، كما اهتمت بتوجيهات اللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية بتشديد الرقابة علي الموانئ والمنافذ والمطارات لمنع عمليات تسلل مسلحين أو إرهابيين من سوريا إلى مصر.

وفي الشأن العربي، أبرزت الصحف تهديدات الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات "صارمة" ضد سوريا حال انتهكت اتفاقا لوقف إطلاق النار وذلك غداة إلقاء الجيش السوري منشورات فوق محافظة درعا الجنوبية تحذر من عملية عسكرية وشيكة، كما تابعت آخر تطورات الأوضاع على الساحة الليبية بعدما حاصرت ميليشيات مقر حكومة الوفاق الوطني في العاصمة الليبية طرابلس فجر أمس، وطردت الحرس التابع للمجلس الرئاسي وسط المدينة.

أما على الجانب الدولي، فاستأثر السجال بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بشأن انعقاد القمة بين زعيمي البلدين خاصة بعد تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن إلغاء قمته مع نظيره الكوري كيم جونج أون، على تغطيات الصحف التي واصلت متابعة تداعيات انهيار الليرة التركية قبل الانتخابات الرئاسية.

محليا، أبرزت صحف (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية) توجيهات الرئيس السيسي، خلال اجتماعه أمس مع الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، بحضور عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة - بمواصلة هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية للقناة بذل الجهود من أجل تطوير وتعزيز قدرات هيئة القناة، وأهمية تضافر جهود مؤسسات الدولة للعمل على نجاح المشروعات الجاري تنفيذها في المنطقة الاقتصادية للقناة وسرعة الانتهاء من مشروعات البنية التحتية اللازمة لها بما يضمن زيادة الفرص الاستثمارية وتوفير المزيد من فرص العمل، وذلك في إطار عملية التنمية الشاملة التي تنتهجها الدولة حالياً.

وذكرت صحيفة (الأهرام) أن الفريق مميش استعرض آخر التطورات الخاصة بتطوير المنطقة الاقتصادية للقناة، مشيراً إلى تزايد الاهتمام من كبرى الشركات العالمية للاستثمار فى المنطق.
بينما أوضحت صحيفة (الأخبار) أن الفريق مميش أكد أن سياسة الهيئة في تشجيع الاستثمار في منطقة قناة السويس تقوم علي توفير الحوافز وتذليل كافة العقبات أمام المستثمرين، مع التركيز علي الصناعات التي توفر المزيد من فرص العمل، مشيرا إلى توقيع عدد من العقود مع شركات عالمية للاستثمار بالمنطقة الاقتصادية.
في حين نقلت صحيفة (الجمهورية) عن مميش إشارته إلى توقيع اتفاق إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في منطقة قناة السويس بشرق بورسعيد علي مساحة 5 ملايين و250 ألف متر مربع، منوها بما يعكسه ذلك من تزايد الاهتمام الدولي بهذه المنطقة المحورية.
وفي سياق آخر، أبرزت الصحف لقاء الرئيس السيسي أمس فوفان ثونج عضو المكتب السياسي رئيس لجنة الاتصال والمعلومات بالحزب الشيوعى الحاكم فى فيتنام، والوفد المرافق له الذى يضم عدداً من قيادات الحزب الشيوعي الفيتنامي، وذلك بحضور عباس كامل القائم بأعمال رئيس المخابرات العامة ، وأشارت إلي أن الرئيس أكد خلال اللقاء على العلاقات التاريخية والمتميزة التى تجمع بين مصر وفيتنام، وأشاد بالتطور الإيجابي الذي يشهده التعاون بين البلدين، لاسيما فى ضوء زيارته إلى هانوى في شهر سبتمبر 2017.

وذكرت الصحف أن الرئيس أشار إلى ما شهدته الفترة الماضية من عقد الاجتماع الأول للجنة التعاون التجارى والصناعى المنبثقة عن اللجنة الوزارية المشتركة فى القاهرة فى أبريل الماضي، والتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين، وهو ما يؤكد حرص مصر على تطوير العلاقات الثنائية مع فيتنام على مختلف الأصعدة، مشيرة إلى أن الرئيس استعرض جهود الإصلاح الاقتصادى التى تقوم بها مصر والمشروعات القومية الجارى تنفيذها، معرباً عن التطلع إلى تعزيز الاستثمارات المشتركة وتنشيط السياحة الفيتنامية إلى مصر.
وأفادت الصحف بأن المسئول الفيتنامى أعرب عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات وروابط تاريخية ممتدة، مؤكداً الاهتمام الذى توليه حكومة فيتنام والحزب الحاكم لتعزيز العلاقات مع مصر فى جميع المجالات.
إلى ذلك ذكرت الصحف أن وزير التجارة والصناعة طارق قابيل قدم لرئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل تقريراً حول الزيارة التي قام بها الأسبوع الماضي إلى روسيا وما تم بحثه لدعم وتعزيز أوجه التعاون المشتركة في مختلف المجالات وخاصة ما يخص الجانب الاقتصادي وضخ المزيد من الاستثمارات في مصر، مشيراً إلي ما يتم اتخاذه من خطوات وإجراءات من الجانبين لتنفيذ الاتفاقية التي تم توقيعها بين مصر وروسيا لإنشاء منطقة صناعية روسية بمنطقة محور قناة السويس.

وأوردت صحيفة (الأخبار) أن رئيس الوزراء تابع المراحل التنفيذية للمشروعات التي تقوم وزارة التجارة والصناعة بتنفيذها فيما يتعلق بمشروع مدينة الجلود بالروبيكي، حيث أشار الوزير إلى أنه تم الانتهاء من تخصيص المصانع والورش الخاصة بالمرحلة الأولي بنسبة 97%، وتم تشغيل حوالي 47 مصنعاً، ويتم حالياً استكمال أعمال ترفيق المرحلة الثانية من المدينة وبناء قواعد لـ 70 مصنعاً.
وذكرت صحيفة (الأهرام) أن الوزير أوضح أنه تم الانتهاء من أعمال المرافق في مشروع مدينة الأثاث بدمياط بنسبة 70%، وأنه تم طرح 250 ورشة، ويجرى التجهيز لطرح المناطق التجارية والاستثمارية بالمدينة، وفي هذا الصدد تمت الإشارة إلي أنه تم الاتفاق علي أن تكون كافة أعمال البناء من خلال شركة دمياط للأثاث بما يضمن توحيد الشكل العام للمباني داخل المدينة.
وفي اجتماع آخر لرئيس الوزراء شريف اسماعيل ، نشرت صحيفة (الأهرام) تأكيد إسماعيل - خلال استقباله أمس الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء - عزم الحكومة على التصدي بكل قوة لظاهرة سرقة التيار الكهربائي، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة تجاه المخالفين، كما أكد أنه لا يمكن الاستمرار في دعم وتطوير شبكات الكهرباء في المناطق التي تشهد سرقات للتيار، أو ضخ استثمارات فيها، وكأن الدولة تدعم هذا التوجه، الأمر الذي يؤثر سلباً على الملتزمين بسداد مستحقات الدولة.

كما واصلت الصحف متابعة إحياء الدولة لذكرى انتصارات العاشر من رمضان السادس من أكتوبر 1973 ، ونشرت صحيفة (الأهرام) بيان الأزهر الشريف، حيث هنأ الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، والفريق أول صدقي صبحي، وزير الدفاع القائد العام للقوات المسلحة، ورجال القوات المسلحة الأبطال، قادة وضباطًا وجنودًا، وكافة أبناء الشعب المصري، بمناسبة ذكرى انتصار العاشر من رمضان.

ونقلت الصحيفة عن شيخ الأزهر قوله إن "جنود جيشنا البواسل، ومن خلفهم أبناء شعبنا الأوفياء، سطروا في ذلك اليوم صفحة مشهودة في تاريخ انتصارات الوطن، وصنعوا بدمائهم وتضحياتهم إنجازا ما زال يدرس حتى الآن في الأكاديميات العسكرية عبر العالم، حيث ضربوا أروع الأمثلة في تحدي الصعوبات وتخطي العقبات، مستعينين في ذلك بإيمانهم بربهم وحبهم لوطنهم وبالعمل الشاق والتخطيط المحكم والأخذ بكافة أسباب النصر، حتى تحقق نصر الله المبين".
إلى ذلك، رصدت صحيفة (الأخبار) مشاعر السعادة الفلسطينية‏‏ بقرار الرئيس السيسي استمرار فتح معبر رفح طوال شهر رمضان‏،‏ وسردت الصحيفة قصصا إنسانية للفلسطينيين جاؤوا إلى مصر لمواصلة رحلة العلاج أو الانتقال لأماكن عملهم وإقامتهم في بلدان أخرى عربية وأجنبية أو لزيارة أهلهم لقضاء شهر رمضان المبارك مع ذويهم أو حتى ‏-‏ زيارة أصدقائهم في مصر‏،‏ بعد قيام الأجهزة العاملة بميناء رفح البري بتقديم جميع التيسيرات والتسهيلات لهم‏، وقالت الصحيفة: "فجر القرار شلالا من العواطف الجياشة تجاه مصر‏،‏ وشعبها‏،‏ والقيادة السياسية".

وفي شأن محلي آخر، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن حالة من الاستنفار القصوي تشهدها الأجهزة الأمنية بكافة قطاعات وزارة الداخلية في ظل وجود تحذيرات من خطورة عمليات تسلل المسلحين والإرهابيين من سوريا إلى مصر، والذين انضم معظمهم لصفوف (داعش) و(جبهة النصرة) و(أحرار الشام) والجماعات الإرهابية في الأراضي السورية.
ونسبت الصحيفة لمصادر - وصفتها بـ"المطلعة" - القول إن عمليات الإجلاء التي تتم لتلك العناصر في سوريا تتخذ من 3 دول بينها تركيا وليبيا محطة لمحاولة التسلل إلى مصر والحصول على السلاح من جانب جماعة الإخوان الإرهابية لتنفيذ مخططهم الذي يهدف منع استقرار الدولة.
وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة (الأخبار) أن وزارة المالية أوشكت على الانتهاء من صياغة حزمة الحماية الاجتماعية الجديدة للعام المالي المقبل، تمهيدا لعرضها علي مجلس الوزراء ثم رفعها الي الرئيس عبد الفتاح السيسي لإقرارها والعمل بها، ونقلت عن المصدر قوله إن باب الأجور خلال العام المالي المقبل شهد زيادة هي الأكبر علي مدار السنوات الأربعة الماضية.

وأوضحت الصحيفة أن مخصصات بند الأجور خلال العام المالي الحالي بلغت 239 مليارا و955 مليون جنيه فيما ترتفع خلال العام المالي المقبل إلى نحو 266 مليارا و90 مليون جنيه بزيادة تصل إلى نحو 27 مليار جنيه، وتعد الزيادة في باب الأجور هي الأكبر منذ 4 سنوات، حيث سجلت في العام المالي ٢٠١٤ - ٢٠١٥ نحو ١٩ مليارا و٩٥٣ مليون جنيه فيما سجلت في العامين الماضيين (٢٠١٥ - ٢٠١٦) ،و(٢٠١٦ - ٢٠١٧) نحو ١٥ مليار جنيه في كل عام وخلال العام المالي الحالي (٢٠١٧ – ٢٠١٨) بلغت الزيادة في الأجور نحو ١١ مليارا و٢٢ مليون جنيه.
إلى ذلك نسبت (الأخبار) لوزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي القول إن هناك أخبارا سارة لأصحاب المعاشات المنخفضة أفضل من العام الماضي، حيث إن وزارة التضامن تنحاز للفئات المهمشة، مضيفة أن متوسط زيادة المعاشات العام الماضي كانت 15٪ ولكنها كانت زيادة تصاعدية وتم زيادة فئات المعاشات المنخفضة بأكثر من30٪ اما الشرائح المرتفعة فقد تم زيادتها بنسبة ١٢٪ والمتوسطة بنسبة 15٪
عربيا، أوردت صحيفة (الأخبار) أن الولايات المتحدة هددت باتخاذ إجراءات "صارمة" ضد سوريا حال انتهكت اتفاقا لوقف إطلاق النار وذلك غداة إلقاء الجيش السوري منشورات فوق محافظة درعا الجنوبية تحذر من عملية عسكرية وشيكة.
ونشرت صحيفة (الأهرام) إعلان أمريكا وتركيا إن مجموعات عمل من البلدين اجتمعت في أنقرة ووضعت خارطة طريق للتعاون لضمان الأمن والاستقرار في منبج بشمال سوريا، وأفادت الصحيفة أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو سيجتمع مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو في 4 يونيو المقبل لبحث توصيات مجموعات العمل، وذلك في وقت نظم الأكراد السوريون مظاهرات في مدينة القامشلي احتجاجا على التغيرات الديموجرافية التي تفرضها تركيا في عفرين.
وفي ليبيا، تناقلت الصحف نبأ محاصرة ميليشيات لمقر حكومة الوفاق الوطنى فى العاصمة الليبية طرابلس فجر أمس، وقيامها بطرد الحرس التابع للمجلس الرئاسي وسط المدينة، مشيرة إلى أن الميليشيات المكونة من كتيبة ثوار طرابلس وميليشيات أخرى سيطرت على قـناة ليبيا التابعة للمجلس الرئاسي، وسط أنباء عن بيان مرتقب للمهاجمين.
وذكرت صحيفة (الأخبار) أن 15 جندياً ليبياً لقوا مصرعهم أمس في هجوم شنه مسلحون علي نقطة تفتيش عسكرية؛ مما دعا الجيش إلى إغلاق طريق سريع يربط مدينتي ترهونة وبني وليد، وسط تقارير عن تعقب قوات الأمن لمنفذي الهجوم في بني وليد التي يوالي غالبية سكانها نظام العقيد معمر القذافي.

دوليا، حاز تراجع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن إلغاء قمته مع نظيره الكوري الشمالي كيم جونج أون، على تغطيات الصحف المصرية التي ذكرت أن ترامب لم يستبعد أمس إمكانية عقد قمته المرتقبة مع كيم جونج أون زعيم كوريا الشمالية فى سنغافورة، مشيرا إلى أن "محادثات بناءة للغاية" تجرى حاليا مع بيونج يانج بهذا الصدد.
وعن الأوضاع الاقتصادية المتردية في تركيا، أوردت صحيفة (الأهرام) أن رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم أرجع أسباب اضطراب أسعار العملة المحلية إلى ما أسماه بـ"عمليات تلاعب"، بينما نقلت عن نائب رئيس الوزراء التركي محمد شيمشك قوله إن البنك المركزى التركى تأخر فى رفع أسعار الفائدة، فى سياق فسره مراقبون على أنه إقرار غير مباشر من الحكومة بخطأ السياسات الاقتصادية للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، الذى كان يعلن بشكل متكرر عن رفضه لرفع أسعار الفائدة، وتوصيف نفسه بأنّه "عدوّ أسعار الفائدة".

فيديو قد يعجبك: