القائم بأعمال رئيس هيئة الأوقاف: لدينا عقارات بالمليارات تدر "ملاليم" - حوار

05:51 م الأربعاء 02 مايو 2018
القائم بأعمال رئيس هيئة الأوقاف: لدينا عقارات بالمليارات تدر "ملاليم" - حوار

محرر مصراوي مع القائم بأعمال رئيس هيئة الأوقاف

كتب- محمود مصطفى أبوطالب:

قال المهندس سيد محروس، القائم بأعمال رئيس هيئة الأوقاف المصرية، إنه يسعى خلال الفترة المقبلة لتحسين أوضاع العاملين بالديوان ومناطق الهيئة لتوفير حياة كريمة لهم، مشيرًا إلى أن رواتب العاملين متدنية، وأقل راتب يجب أن يصل إلى 5 آلاف جنيه.

وأضاف "محروس"، في أول حوار له بعد توليه منصبه، أن هيئة الأوقاف لديها أصول مقدرة بتريليون جنيه، ولديها عقارات بالمليارات تدر أرباحًا بالملاليم، كاشفًا أنه سيتم إعادة تثمين تلك الأصول مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، بالتعاون مع الهيئة العامة للمساحة، وإلى نص الحوار..

ـ هل لديكم خطة لتطوير العمل بالمناطق التابعة للهيئة خلال الفترة المقبلة؟

المناطق تحتاج لتطوير العمل خلال الفترة المقبلة، ولن نفصلها عن الديوان العام، وأؤدي عملي كأني مستمر ولست قائمًا بالأعمال، لاستكمال المسيرة، وأقوم بعدة زيارات خلال الفترة المقبلة للمناطق لبحث ما تحتاجه، وهي بالمناسبة تحتاج مجهودًا كبيرًا، ولا بد أن يشعر الموظفون بحالة الاستقرار كي يتمكنوا من أداء أعمالهم.

ومن المقرر، أن تكون هناك خطوات إيجابية تجاه الموظفين الذين تم نقلهم من محافظاتهم ومناطقهم إلى محافظات بعيدة بشكل تعسفي، وسنعمل على ضرورة استقرار الوضع الاجتماعي للموظف سواء يعمل بالديوان العام أو المناطق التابعة لنا بالمحافظات، فلا يعقل أن يتم نقل موظف يعمل بالقاهرة إلى محافظات الصعيد، ونطالبه بتحقيق ما يكلف به بشكل جيد .

ـ هل هناك خطة لتحسين أوضاع العاملين بهيئة الأوقاف؟

هناك خطة تم وضعها لتحسين أوضاع العاملين بهيئة الأوقاف عن طريق ربط الحافز والمكافآت بالإنتاج، لتحفيز العاملين؛ لأن العاملين بالمناطق هم الأساس وليس الديوان العام، لذلك لا بد أن يشعر العامل بأنه مستقر ماديًا وأسريًا، حتى يستطيع أداء عمله على الوجه الأكمل.

ـ كم يبلغ راتب العاملين بالهيئة؟

هناك موظفون كثر رواتبهم متدنية للغاية، والراوتب عندنا تتراوح بين 1500 و2000 جنيه، ونسعى خلال الفترة المقبلة إلى وضع أيدينا على المناطق، والموظف لن يتمكن من توفير حياة كريمة لأسرته بهذا المبلغ، ولا بد أن يحصل على مبلغ 5 آلاف جنيه على الأقل لتوفير حياة كريمة له.

ـ هل هناك زيادة مقبلة في رواتب العاملين؟

نسعى خلال الفترة المقبلة بالعمل على زياة الرواتب، ويتم ذلك من خلال العمل، وحال زيادة نسب الإيراد والتحصيل، يتم زيادة رواتب وحوافز الموظفين، ووضعنا لائحة معروضة حاليًا على مجلس إدارة الهيئة بزيادة حوافز ومكافآت الموظفين إلى 5% بدلا من 2.5، ووزير الأوقاف أكد أكثر من مرة على وقوفه بجانب صغار الموظفين.

ـ هل إقالة الدكتور أحمد عبدالحافظ رئيس الهيئة السابق أثر على العمل؟

على الإطلاق.. العمل يسير بشكل جيد، حتى بعد قرار الإقالة، وجميع الإدارات تعمل على ما يرام، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة يستكملون مسيرة العمل والكفاح، ولن يكون هناك تغيير في قيادات الهيئة على الإطلاق خلال الفترة المقبلة، والعمل بجميع اللجان مستمر دون تغيير خاصة، وهناك جهود مبذولة في لجان التقنين والاستبدال والمنفعة العامة والإسكان .

إقالة عبدالحافظ لم تؤثر على عملنا.. وأصولنا تريليون جنيه

ـ هل سيتم طرح شقق جديدة خلال الفترة المقبلة؟

هناك 68 عمارة سكنية تم الانتهاء منها في منطقة برج العرب بالإسكندرية، وسيتم طرحها آخر العام الجاري، ومشروع سكني يجري إعداد الدراسات اللازمة له، وسيكون في منطقة دير الملاك بالقاهرة، وتم البدء فعليًا في مشروع زهرة المعمورة، وهو مشروع عملاق جدًا بمدينة الإسكندرية، وتم رصد له مبلغ مليار جنيه، وسيكون مشروعًا سكنيًا متكاملًا على أعلى مستوى من التشطيب، وسيتم الإسراع في أعمال البناء لإنجازه بشكل سريع .

ـ ماذا عن العمارات والفيلات التابعة للهيئة ومؤجرة بأسعار رخيصة بـ"وسط البلد وجاردن سيتي والزمالك"؟

هذه العمارات والفيلات تتبع قانون الإيجار القديم، ونحن متلزمين به، وقيمة الأصول التابعة للهيئة تبلغ تريليون جنيه تقريبًا، والبعض يعتقد أن الهيئة تدير هذا المبلغ ويدر أرباحًا على غير الحقيقة، فهناك عمارات تبلغ قيمتها مليارات بالقاهرة والإسكندرية على مستوى عالٍ وأرباحها ملاليم، والأراضي الزراعية كذلك.

ـ ألا يوجد حل لذلك؟

الحل في تعديل قانون الإيجار القديم.

ـ ما ثمن الأصول التابعة لهيئة الأوقاف؟

تم تقديرها بشكل مبدئي بمبلغ تريليون جنيه، ومجلس الإدارة سيكلف إدارة التثمين بالهيئة العامة للمساحة لتقدير الأصول بشكل دقيق خلال الفترة المقبلة، لمعرفة المبلغ الحقيقي لتلك الأصول.

31706503_1833765303351661_2087556093872963584_n

ـ ماذا عن أموال الوقف في الخارج؟

يوجد لدينا أموال وقف في اليونان فقط.

- ما حجم أصول الوقف باليونان؟

تم استردادها بالكامل في اليونان، وتقوم إحدى الجهات السيادية حاليًا بتقدير تلك الأصول.

ـ في يناير الماضي، أثيرت شائعات حول وجود أصول للهيئة في السعودية، منها أراض ضمن توسعات الحرم المكي.. ما حقيقة ذلك؟

تلك الأصول غير تابعة لنا.

لدينا أموال وقف في اليونان فقط.. وجهة سيادية تقدر أصولنا بالخارج

ـ ماذا عن التعديات على أموال الوقف بالمحافظات؟

فتحنا منذ فترة باب التصالح مع المخالفين والمعتدين على أراضي الوقف، وتنتهي تلك الفترة في الـ14 من يونيو المقبل، وبعدها تتم إزالة التعديات.

- ما أبرز المناطق التي وقعت بها تعديات؟

محافظة القليوبية ومدينة التل الكبير بالإسماعيلية.

- ما عدد الطلبات التي تلقتها الهيئة لتقنين الأوضاع؟

ما يقرب من 3 آلاف طلب وأوراقهم مستوفاة.​

تلقينا 3 آلاف طلب لتقنين أوضاع التعديات على أموال الوقف

إعلان

إعلان

إعلان