إعلان

صحف اليوم تبرز مفاوضات سد النهضة والتوتر في الأراضي الفلسطينية

07:42 ص الأربعاء 16 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأربعاء، نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعددا من قضايا الشأن المحلي.

ففي صفحتها الأولى، تحت عنوان "السيسي: تعزيز التعاون مع الصين في صناعة السيارات"، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أشاد بالتعاون مع مجموعة شركات «بولي» الدولية الصينية، في مجال تصنيع سيارات الركاب الكهربائية بمصر، وتنفيذ منظومة متكاملة للبنية التحتية لوسائل الشحن الكهربائي للسيارات، وإنشاء مصنع لإطارات السيارات، بالإضافة إلى المشاركة في مشروعات القطارات الكهربائية السريعة الجاري تنفيذها.

وأكد الرئيس - خلال استقباله أمس وانج لين نائب رئيس المجموعة بحضور الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي - حرص القاهرة على تعزيز التعاون مع المجموعة الاقتصادية الصينية المتخصصة في مجالات التصنيع والتكنولوجيا، وزيادة استثماراتها بمصر، خلال الفترة المقبلة، في ضوء الشراكة الاقتصادية المتنامية والعلاقات الاستراتيجية مع الصين.

ونقلت "الأهرام" عن السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة قوله إن الرئيس السيسي أشار إلى أن القطاع الخاص يلعب دورًا مهمًا في دعم العلاقات المصرية - الصينية، وتعزيز الاستثمارات والتبادل التجاري ونقل المعرفة والخبرات، بما يخدم مصالح البلدين.

وعن نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس سيشهد اليوم المؤتمر الدوري الخامس للشباب بالقاهرة بحضور عدد كبير من ممثلي القوى السياسية وشباب الأحزاب والجامعات ووزارة الشباب والرياضة، كما سيشهد المؤتمر حضور عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة والإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة تأكيدها أن المؤتمر سيتضمن 3 جلسات، الأولى بعنوان "رؤية شبابية لتحليل المشهد السياسي المصري" والثانية بعنوان "رؤية الدولة المصرية للأربع سنوات القادمة"، التي تتضمن أيضا تحليلاً للانتخابات الرئاسية، أما الجلسة الثالثة فسوف تكون بعنوان "اسأل الرئيس"، ويجيب خلالها الرئيس السيسي عن أبرز الأسئلة التي تلقاها من المواطنين خلال الأيام الماضية عبر الصفحة الرسمية المخصصة للمبادرة.

وأضافت المصادر أن هذه الدورة من المؤتمر تتسم بطابع الشباب، بمعنى أن كل المتحدثين خلال الجلسات والمناقشات سيكونون من الشباب، ويقتصر تواجد الحكومة والمسئولين على المشاهدة فقط، والأخذ بالتوصيات التي ستخرج عن المؤتمر.

وأكدت المصادر أن مؤتمرات الشباب نجحت في حل كثير من المشكلات والتحديات التي تواجه الدولة المصرية والمواطنين والشباب في بعض المحافظات، وساهمت في التفاعل مع المطالب الجماهيرية المختلفة، مثل الإفراج عن المئات من الشباب، وحل مشكلات تتعلق بتشغيل المصانع وتطوير العشوائيات وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين، ودعم الابتكار والتعليم.

كما ذكرت صحيفة "الأخبار" أن الموقع الرسمي لتلقي الأسئلة، إضافة إلى الحسابات الرسمية للرئيس عبد الفتاح السيسي على مواقع التواصل الاجتماعي، شهدا مئات الرسائل والأسئلة، المتعلقة بالشئون الداخلية والخارجية، حيث تنوعت بين ارتفاع الأسعار والاستعدادات لشهر رمضان، وزيادة أسعار تذاكر المترو، والحرب على الإرهاب في سيناء، ومفاوضات سد النهضة، والعلاقات مع دول الخليج، ووضع المنطقة الملتهب، وتطورات القضية الفلسطينية بعد نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وعودة إلى صحيفة "الأهرام" التي ذكرت تحت عنوان "قمة مصرية ــ سودانية ــ إثيوبية مرتين سنويًا" أن الوزراء المشاركين في «الاجتماع التساعي» الثاني حول سد النهضة الإثيوبي، اتفقوا على عقد قمة لرؤساء مصر و السودان وإثيوبيا، مرتين خلال العام من حيث المبدأ، لبحث التعاون والملفات المشتركة، وذلك طبقا لما أكدته مصادر مسئولة مشاركة في فعاليات الاجتماع الذي جري أمس بأديس أبابا.

وأشارت المصادر إلى أنه تم الاتفاق على اتخاذ خطوات تنفيذية، لإنشاء صندوق استثماري مشترك، يخدم الأهداف والمشروعات التنموية والبنية التحتية، ويشمل التعاون والتكامل في جميع المجالات تنفيذا لتعليمات قادة الدول الثلاث، خلال القمة الإفريقية الأخيرة بالعاصمة الإثيوبية.

وأضافت أنه من المتوقع عقد الاجتماع الأول للصندوق المقترح، في الأسبوع الأول من يوليو القادم، لمناقشة كيفية إنشائه ووضع التفاصيل المحددة، على أن تقدم مصر رؤيتها التمويلية للصندوق، ثم يجري رفع نتائج الاجتماع إلى الرؤساء الثلاثة.

وعلى هامش الاجتماع، استقبل آبى أحمد رئيس الوزراء الإثيوبي، وزير الخارجية ومدير المخابرات المصريين حيث أكد آبى التزامه الكامل بتطوير العلاقات مع مصر واستكمال بناء الثقة لمصلحة الشعبين الشقيقين.

وفي الشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل أصدر قرارا ببدء المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات بالبورصة، مطلع الشهر المقبل على أن يستمر حتى بداية 2019.

وأضافت الصحيفة أن البرنامج يشمل طرح حصص المال العام في نحو 6 شركات حكومية بقطاعات البترول والصناعة والبتروكيماويات تتراوح قيمتها بين 15 و18 مليار جنيه.

كما ذكرت الصحيفة أن إسماعيل شدد على استخدام حصيلة الطرح بالشكل الأمثل، بما يحقق أكبر فائدة، لاسيما التوسعات الجديدة بهذه الشركات لتعظيم دورها الإنتاجي والعائد من الأصول المملوكة للدولة، موضحا أنه من المستهدف طرح حصص حكومية قي 23 شركة تحقق نحو 80 مليار جنيه خلال فترة تتراوح بين 24 و30 شهرا، لمجموعة شركات بعضها يقيد للمرة الأولى في البورصة وأخرى مقيدة بالفعل.

وعن استقبال محافظة المنيا لرفاة شهداء مذبحة تنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا، ذكرت صحيفة "الأخبار" أنه في مشهد جنائزي مهيب، انطلقت دموع ظلت حبيسة الأعين ٣ سنوات لأهالي شهداء ضحايا مذبحة المصريين الأقباط في ليبيا على أيدي مجرمي داعش الإرهابيين عام ٢٠١٥، مع وصول رفاتهم إلى المنيا وإقامة صلاة الوداع عليهم بكنيسة شهداء الإيمان والوطن، وسط هتافات "تحيا مصر".

وأوضحت الصحيفة أن وصول الرفات شهد إغماء عدد من الأهالي الذين سقطوا على الأرض بعد رؤية الصناديق تدخل الكنيسة واحدا تلو الآخر مما استوجب استدعاء سيارات الإسعاف لتقديم العون الطبي لهم .. مشيرة إلى أن البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكنيسة المرقسية قام بإرسال مندوب عنه للصلاة على الشهداء.

وفي الشأن الاقتصادي، قال طارق عامر محافظ البنك المركزي لصحيفة "الأخبار"‬ إن مجلس إدارة البنك سيجتمع قبل نهاية هذا الأسبوع لبحث مبادرة انتشال ٥٠٠٠ مصنع وإنقاذ ٦٧ ألف مستثمر من التعثر والتوقف عن ممارسة النشاط.

وأضاف عامر أنه ستكون هناك تضحيات من جانب البنوك لتسوية مديونيات المستثمرين والمصانع، مؤكدا أن تضخم هذه المديونيات جاء نتيجة الفوائد على المديونية الأصلية.

وأوضح أن البنوك ستبحث إعفاءهم من الفوائد الباهظة نتيجة عدم سداد المديونية لسنوات طويلة..مشيرا إلى أن هذه المبادرة سوف يكون لها تأثير إيجابي واقتصادي واجتماعي.

وفي الشأن البرلماني، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مجلس النواب برئاسة د. علي عبدالعال، وافق بشكل نهائي على مشروع قانون "الهيئة العامة للتنمية الصناعية"، وقرر إحالته إلي مجلس الدولة طبقا للمادة رقم 75 من اللائحة الداخلية للمجلس لمراجعته.

وأوضحت الصحيفة أن اللجنة المشتركة من لجان الصناعة والخطة والموازنة والإدارة المحلية والشئون الدستورية والتشريعية، اطلعت على مشروع القانون بصيغته الواردة من مجلس الدولة واستمعت إلى مناقشات الأعضاء ورأت أنها لا تخالف فلسفة مشروع القانون وتتفق مع أحكامه وأهدافه، وتتضمن تعديلا ينطوي على ضبط بعض العبارات الواردة في المشروع من ناحية الصياغة التشريعية لتحقيق المزيد من الاتساق مع أهداف مشروع القانون وإزالة كل تعارض مع أي تشريعات أخرى ذات الصلة.

وأشارت "الأخبار" إلى أن مشروع القانون، الذي قدمه المهندس أحمد سمير رئيس لجنة الصناعة، يتألف من 37 مادة، ويستهدف تحويل الهيئة إلى هيئة اقتصادية مستقلة تعمل بالتنسيق مع وزارتي الصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي للنهوض بالصناعة في مصر، من خلال توليها مسئولية إصدار التراخيص الصناعية وتوفير الأراضي للمستثمرين ووضع استراتيجية قومية للنهوض بالصناعة في ظل الاقتصاد الحر، ويستهدف المشروع مواكبة الطفرة التشريعية في قوانين تنظيم الصناعة وما ترتب عليها من جسامة المسئوليات والاختصاصات الملقاة على الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

وفي الشأن المحلي أيضا، ذكرت صحيفة "الجمهورية"، تحت عنوان "إسماعيل: ربط إلكتروني لمنظومة التأمين الصحي الشامل" أن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وجه بضرورة العمل ليكون تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل بشكل ميسر وسهل للمستفيدين منه لضمان تقديم الخدمة بالشكل المطلوب، مشددا على سرعة استكمال خطوات ميكنة عناصر المنظومة سواء ما يتعلق بقواعد البيانات الخاصة بالمستفيدين منها وبمقدمي الخدمة أو إصدار الكروت الخاصة بالخدمة وربط المنظومة إلكترونيا بكل الجهات المعنية.

كما أكد رئيس الوزراء أهمية التركيز على التسويق الإعلامي وإطلاق حملات توعية المواطنين حول كيفية استخدام الخدمات الجديدة لتسليط الضوء على المزايا التي توفرها المنظومة وآليات التنفيذ الميسرة التي يتم اتباعها لضمان نجاح التجربة في بورسعيد وتعميمها في باقي المحافظات لتحقيق الاستفادة القصوى منها.

وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال رئاسة إسماعيل أمس اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي الخاص بتطبيق قانون التأمين الصحي الشامل بحضور وزيري الصحة والسكان والمالية ونائب وزير المالية وممثلي الجهات المعنية، وبحث الاجتماع كيفية انتظام التدفقات والموارد المالية للمنظومة واستخدامها في التطوير المستمر بما يضمن استدامة الخدمة المتميزة.

من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أعلن إجراء حوار وطني مجتمعي موسع بحضوره حول النظام التعليمي الجديد الذي سيطبق من سبتمبر القادم.. عقب أجازة عيد الفطر داخل الوزارة.

وقال الوزير، في تصريحات خاصة لـ"الجمهورية"، إن الحوار المزمع عقده سيدعي إليه ممثلو جميع أطراف العملية التعليمية من معلمين وطلاب وأولياء أمور وخبراء وأساتذة التربية وسوف يكون الهدف منه مناقشة أفضل السبل نحو تنفيذ النظام الجديد بما يؤدي إلى تقليل نسبة السلبيات والعقبات التي يمكن أن نواجهها إلى أقل درجة ممكنة وينعكس إيجابا على المخرج النهائي من العملية التعليمية وهو الطالب.

وأضاف أنه تقرر اعتبار العام القادم سنة تجريبية لتطبيق النظام الجديد للدراسة بالمرحلة الثانوية في الصف الأول الثانوي بحيث يكون الهدف منها هو تدريب جميع الأطراف من معلمين وطلاب على الاستخدام الأمثل للتابلت في العملية التعليمية دون احتساب أي درجات للطالب في الامتحانات التي سيخضع لها في الصف الأول الثانوي العام المقبل على أن تحتسب الدرجات الفعلية للمجموع على أساس امتحاناته في العامين التاليين بحيث يتم اختيار أعلى درجات له في نصف الامتحانات التي سيخوضها في العامين.

وعن الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ذكرت صحيفة "الجمهورية" تحت عنوان "العالم ينتفض ضد المجزرة الإسرائيلية" أن مجلس النواب استنكر المجزرة الإسرائيلية بالأراضي الفلسطينية المحتلة، مطالباً بتكثيف الجهود والتحركات في كل المحافل الدولية للضغط على إسرائيل وحملها على الانصياع للسلام وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية.

وقال الدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب، في الجلسة العامة أمس، إن الأشقاء في فلسطين المحتلة يعيشون "نكبة جديدة" في ذكرى اغتصاب فلسطين حيث حصد الاحتلال الإسرائيلي أرواح العشرات وأصيب المئات في انتهاك مقصود لكل المواثيق الدولية.

وأكد أن القدس ستظل مدينة عربية، مشيراً إلى أن الإجراءات الأحادية لفرض واقع جديد على الأرض "باطلة وملغاة"..يأتي هذا في الوقت الذي استقبلت محافظة شمال سيناء أمس ضياء حلمي محمد أبوسمرة أول جريح فلسطيني لتلقي العلاج في المستشفيات المصرية استجابة لقرار وزارة الصحة باستقبال مصابي غزة وعلاجهم.

وتستضيف القاهرة اليوم بمقر جامعة الدول العربية اجتماعاً على مستوى المندوبين الدائمين بناء على طلب فلسطين لمناقشة الأوضاع الخطيرة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية بعد الإجراءات الأحادية التي قامت بها الولايات المتحدة الأمريكية بنقل سفارتها من تل أبيب إلى مدينة القدس.

وأدان أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية بأشد العبارات ما ترتكبه إسرائيل من مذابح في حق الفلسطينيين العزل، واصفاً ما تقوم به دولة الاحتلال بأنه يرقي إلى مرتبة جرائم الحرب.

من جهتها، أعاقت الولايات المتحدة طلباً دولياً لإجراء تحقيق مستقل في مجزرة غزة التي تعتبر الأكثر دموية منذ عام 2014 وذلك في الوقت الذي خرج فيه آلاف المتظاهرين في عدد من العواصم والمدن العالمية للتنديد بجرائم الاحتلال في قطاع غزة بعد سقوط عشرات الشهداء ومئات الجرحي.

وبدأ مجلس الأمن الدولي جلسته الطارئة حول الأحداث في غزة بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح الشهداء الذين سقطوا على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي أول أمس خلال مواجهات يوم النكبة والاعتراض على نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس المحتلة.

ومازالت الأراضي الفلسطينية تشهد توتراً شديداً في الذكرى الـ 70 للنكبة حيث توقفت مسيرات الغضب في قطاع غزة لتشييع جنازات شهداء مجزرة أول أمس الذين بلغ عددهم وفق مصادر فلسطينية 61 شهيداً بينهم 8 أطفال دون سن الـ 16 عاماً.

وشهدت عدة مدن في الضفة الغربية مواجهات واشتباكات بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين، بينما عم الإضراب الشامل جميع المدن حداداً على شهداء غزة وإحياء لذكرى النكبة. ​

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: