إعلان

"القومي لحقوق الإنسان": انتهاكات إسرائيل بحق الفلسطينيين جرائم حرب

04:28 م الثلاثاء 15 مايو 2018

كتب- محمد نصار:
أدان المجلس القومي لحقوق الإنسان، الاستخدام المفرط للقوة والذخيرة الحية لفض مسيرات المحتجين السلميين الفلسطينيين على نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في تل أبيب إلى القدس ما أدى إلى وقوع العديد من الشهداء والجرحى وهذا يعد انتهاكا جسيما لأهم حق من حقوق الإنسان وهو الحق في الحياة.

وقال المجلس، في بيان، اليوم الأحد، إنه بموجب اتفاقية جنيف الرابعة فإن جميع الأطراف السامية عليهم التزام قانوني بموجب المادة الأولى من الاتفاقية والتي تتعهد بموجبها بأن تحترم الاتفاقية وأن تكفل احترامها في جميع الأحوال، كذلك التزاماتها الواردة في المادة 146 من الاتفاقية بملاحقة المتهمين باقتراف مخالفات جسيمة للاتفاقية، واتخاذ التدابير اللازمة لوقف جميع الأفعال التي تتعارض مع أحكامها.

وتابع المجلس: "ما يحدث من انتهاكات تجاه المحتجين يعد جرائم حرب وفقًا للمادة 147 من اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين وبموجب البروتوكول الإضافي الأول للاتفاقية الذي ضمن حق الحماية للمدنيين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة".

وناشد المجلس الهيئات والمنظمات الدولية بالتحقيق الفوري للاستهداف العمدي للمحتجين بهدف القتل أو إيقاع الإعاقات، وإرسال مراقبين دوليين للوقوف على حقيقة ما يحدث من انتهاكات تجاه الفلسطينيين خاصة وأن هناك استخدام للقوة المفرطة التي لا تتناسب مع الاحتجاج السلمي للفلسطينيين.

فيديو قد يعجبك: